مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب الإقتصاد (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_231.html)
-   -   الكتاب 29 ، أحزان الإمبراطورية ، تشالمرز جونسون ، القومي للترجمة ، العدد 1796 ، pdf (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_384530.html)

masry3 August 8, 2013 03:56 AM

الكتاب 29 ، أحزان الإمبراطورية ، تشالمرز جونسون ، القومي للترجمة ، العدد 1796 ، pdf
 
بسم الله الرحمن الرحيم


بإسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :-


هذا هو الكتاب التاسع والعشرين من ( سلسلة إقرأ )




أحزان الإمبراطورية


تشالمرز جونسون




يرى المؤلف البرفيسور تشالمرز جونسون في كتاب يقع في 429 صفحة ويتكون من 10 فصول، أن فرض الهيمنة الأمريكية على العالم هو شكل جديد من إمبراطورية كونية، تحيط العالم بنظام واسع النطاق من القواعد العسكرية، المزودة بأحدث ما أنتجته آلة الحرب الأمريكية، حيث إن اعتماد واشنطن على الحلول العسكرية للمشكلات السياسية و الاقتصادية أدى إلى سيطرة النزعة الإمبراطورية على سلوك الولايات المتحدة، خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

ويدلل على هذا السلوك الإمبراطوري بدلائل مثل خوض واشنطن للحروب الانتقائية والتدخل في الشؤون الدولية وانتهاك الشرعية الدولية دون العودة إلى الأمم المتحدة، وحتى انتهاك الدستور الأمريكي في الشؤون الداخلية وفرض عمليات التجسس والتنصت على المواطنين الأمريكين، وغير ذلك.

يحذر المؤلف من أن استمرار الولايات المتحدة في توجهاتها سوف يعرضها لمخاطر تهاوي الجمهورية والإفلاس وازدياد كراهية العالم لها والتورط في حروب لا تتوقف و خسارة الديمقراطية والحقوق الدستورية وهذا ما يسميها المؤلف جميعها بـ(أحزان الإمبراطورية).

بحسب المؤلف، فإن النزعة الإمبراطورية في السياسة الأمريكية، هي شكل من أشكال النظام الاستبدادي، حيث إن أمريكا تنشر الديمقراطية على فوهة مدفع و أي شخص فرضت عليه الديمقراطية بهذة الطريقة سوف يسعى حتمًا للانتقام.

يرى المؤلف أن شعور الأمريكين بالتميز، يجعلهم لا يدركون أن الولايات المتحدة تهيمن على العالم من خلال قوتها العسكرية ، حيث إنهم غالبًا ما يجهلون حقيقة أن حكومتهم تنشر شبكة واسعة من القواعد العسكرية على أرض كل قارة وهذا ما يؤسس شكلًا جديدًا للإمبراطورية.

بحسب المؤلف، فإنه بعد هجمات 11 سبتمبر أعلن بوش ووزير دفاعه "محور الشر" الذي يحتوي على أكثر من 60 دولة تؤوي خلايا القاعدة، وبهذا أصبحت هذه الدول أهدافًا مفتوحة للتدخل الأمريكي من جانب واحد، وقد سمحت وسائل الإعلام لنفسها بترويج عبارات مثل "الدمار غير المباشر"و"تغيير النظام"و"المقاتلون غير الشرعيين"و"الحرب الوقائية" وكأن هذه العبارات كانت كافية لتبرير و إيضاح أفعال البنتاجون، وفي نفس الوقت كانت الحكومة تبذل جهودًا مضنية لحرمان المحكمة الجنائية الدولية من خيار النظر في أية اتهامات بارتكاب جرائم حرب توجه إلى مسؤوليين أمريكيين.

ويرى المؤلف أن الولايات المتحدة قد وُضعت على مسار لا يختلف عن مسار الاتحاد السوفيتي السابق في ثمانينيات القرن العشرين، فقد انهار الاتحاد السوفيتى لثلاثة أسباب رئيسية هي: التناقضات الاقتصادية الداخلية بدافع من الجمود الإيدولوجي، والتمدد الإمبراطوري، والعجز عن الإصلاح.




لا تنسونا من صالح دعائكم

FARES_MASRY August 8, 2013 11:02 AM

رد: الكتاب التاسع والعشرين أحزان الإمبراطورية
 
شكرا جزيلا علي الهدية القيمة

خالد التجاني August 8, 2013 05:06 PM

رد: الكتاب التاسع والعشرين أحزان الإمبراطورية
 
بارك الله فيك أخي المصري ،جهودك في توفير روائع الكتب الاقتصادية رائعة
وفقك الله


الساعة الآن 01:17 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر