مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب الإقتصاد (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_231.html)
-   -   الكاتب 35 ، الإقتصاد عاريا ، عرض طريف ومشوق للمفاهيم الاقتصادية ، تشارلز ويلان ، pdf (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_413345.html)

masry3 February 1, 2014 09:38 AM

الكاتب 35 ، الإقتصاد عاريا ، عرض طريف ومشوق للمفاهيم الاقتصادية ، تشارلز ويلان ، pdf
 
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :-


هذا هو الكتاب االخامس والثلاثين من ( سلسلة إقرأ )




الإقتصاد عارياً

تشارلز ويلان



دائما يتساءل الناس عن معنى رفع بنك الاحتياطي الفيـدرالي أسعار الفائدة؟ أو السبب وراء وجــــود مخـــاوف من التضخــم؟ يحاول هذا الكتاب الإجابة عن هذين السؤالين المهمين بأسلـــوب مبسط سهــــل الفهم. لا تمنع بساطة الكتاب تناوله مجموعة من الموضوعات المهمة مثل الثروة النسبية والعولمة وأهمية رأس المال البشـــري. كما يوضح أن العواقب الاقتصادية رغم إمكانية كونها عالمية إلا أنها أيضا جزء من الحياة اليومية.

يستخدم الكتاب الكلمات بدلا من الأرقام في شرح موضوعه مما يجعل فهمه سهلا على غير المتخصصين. يشرح الكتاب الموضوع من منظور شامل بما في ذلك التمويل وأسواق رأس المال والمؤسسات الحكومية وغيرها.

يكذب الكتاب الأسس العلمية المعقدة لموضوع الاقتصاد ويؤكد مؤلف الكتاب أنه: «لا يجب أن يكون فهم الاقتصاد قاصرا فقط على الخبراء. فما يتضمنه علم الاقتصاد من أفكار يعد على درجة عالية من الأهمية والتشويق».

يبسط الكتاب الأفكار المعقدة ويشرحها مستخدما أمثلة مألوفة ويتضمن فصلا كاملا عن الأسواق المالية. يشرح في هذا الفصل أسعار الفائدة مقارنة بالإيجارات ليسهل على القراء فهم الموضوع. وليشرح ما تفعله المؤسسات الدولية يقول مؤلف الكتاب: «إذا ما كان البنك الدولي هو وكالة الرفاهية في العالم، فإن صندوق النقد الدولي هو إدارة المطافئ المسؤولة عن إخماد حرائق الأزمات المالية الدولية».

يعترف الكاتب بتفشي الأميّة الاقتصادية إلا أن كتابه على بساطته موجه للقراء الأذكياء الذين لم يدرسوا الاقتصاد من قبل. يتجنب الكتاب المصطلحات المعقدة الغامضة ويقدم للقراء أساسيات علم الاقتصاد موضحا تعريفات بعض المصطلحات الاقتصادية المهمة مثل الناتج الجمالي القومي والتضخم موضحا تأثيراتها قصيرة الأجل وبعيدة الأجل. يؤيد الكتاب وجود التنظيمات الحكومية الاقتصادية مستخدما بنك الاحتياطي الفيدرالي كمثال.

يعـــد الكتاب مقـــــدمة جيدة عن علم الاقتصاد ويتناول مزايا الضرائب وعيوبها ويغطي موضوعات مثل الإنتاجية و التجارة والعولمة.


من موقع ويكيبديا
الاقتصاد عاريا هو الترجمة الكاملة لكتاب Naked Economics: Undressing the Dismal Science للمؤلف تشارلز ويلان، والذي يعد أحد أهم كتب الاقتصاد الحديثة، فهو مقدمة تشرح كل المفاهيم الاقتصادية الأساسية في هذا العلم. والكتاب خال تماما من المعادلات، والرسوم البيانية المعقدة، وحتى الألفاظ تم اختيارها لتكون سهلة وواضحة لكل قارئ لم يتطرق لعلم الاقتصاد من قبل.

يعتمد الكتاب على أمثلة حية من واقعنا اليومي، فكل الأمثلة التي أوردها المؤلف نلمسها في حياتنا اليومية وذلك لأن الكتاب لا يخاطب المتخصصين فقط بل أنه في الأساس يطرح أفكاره لغير المتخصصين ليذهلهم بقدرة علم الاقتصاد على تفسير اتجاهات وظواهر نلمسها جميعا.






لا تنسونا من صالح دعائكم

عاشق السماء والصفاء February 2, 2014 04:42 PM

رد: الكاتب الخامس والثلاثين الإقتصاد عاريا
 
من الكتب التي تحببك الى الاقتصاد
شكرا على المجهود جزاك عنا خيرا

المحترف الكبير February 2, 2014 05:20 PM

رد: الكاتب الخامس والثلاثين الإقتصاد عاريا
 
اسأل الله لك اخي مصري ملايين الحسنات في ميزان اعمالك جزاءاً طيبا لما تقدمه من خير لنا
جزاك الله لك ولمن تحب كل الخير والجزاء والاحسان
سلمت اياديك الكريمة


الساعة الآن 07:50 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر