مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مجلة الكروشية والاشغال اليدوية والتطريز (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_229.html)
-   -   فن الكروشيه (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_193513.html)

AHD Ashour April 28, 2010 12:05 PM

فن الكروشيه
 
فن الكروشيه





مراااحب بيكم يالغلا

أنا بصراحة أحب الكروشيه بشكل ماتتخيلوه بس عمري ماسويت شيء وخلصته https://www.3br.cc/forum/images/smilies/1.gif

والوالدة تقول لي والله مغير تتعبي نفسك https://www.3br.cc/forum/images/smilies/1.gif

وراح أعرفكم بيه شوي شوي

وحابه انبه اني جميع المواضيع الي راح انزلها راح تكون من تجميعي بعد التصفح

وأتمنى أنكم تلقو الفائدة منه

|\|

الكروشية: هو فرع من فروع أشغال الإبرة ويعتبر من الفنون اليدوية القديمة منذ عصور وهو فن رائع سهل التعلم وممتع يساعد ذوي الرغبة والمهارة علي صنع العديد من المنسوجات اليدوية الراقية والرائعة مثل الملابس وديكورات المنزل الاكسسورات ومفارش الطاولات والأغطية و السجاد وغير ذلك وهو كذلك من الأعمال الفنون الراقية ذات الطابع المميز في الأداء والإخراج، ولقد انفردت به الكثير من النساء المسنات في الماضي لشغل أوقات الفراغ، ولكن الآن أصبح فن يمارسه الكثير من الفتيات والسيدات ليس فقط لشغل وقت الفراغ بل لان به متعه وفن في الأداء يفتخر به، وبعض سيدات القصور الراقية يقمن بتزين غرف القصر ببعض القطع الفنية المشغولة بالكر وشيه.

أصل الكلمة
واشتُقت كلمة كروشيه من الكلمة الفرنسية croc أوcroche- التي استُخدمت في الفترة التاريخية الإنتقالية من 1340-1611 التي أصبحت فيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملكة الفرنسية بدلاً من اللغة اللاتينية- والتي تعني صنَّارة أو خُطاف أو كُلاَّب. ويعرف باللغة العربية بالحبك اليدوي او النسج اليدوي بالابرة

وتتشابه طريقة شغل الكروشيه مع طريقة شَغل التريكو، فهي تتكون من سحب حلقات الغزل خلال حلقاتٍ أخرى. ولكن يختلف الكروشيه عن التريكو في أنه لا يكون هناك إلا حلقة واحدة نشطة في كل مرة (والإستثناء الوحيد يكون في الكروشيه التونسي)، كما أنه يتم استخدام إبرة كروشيه بدلاً من إبرتي التريكو.

الفروق بين الكروشيه والتريكو
إن احدى الفروق الأكثر وضوحاً بين الكروشيه والتريكو هى أن الكروشيه يستخدم إبرة واحدة بينما تستخدم معظم أشغال التريكو إبرتين. وذلك لأن في الكروشيه يكون لدى الحرفي غرزة واحدة فقط نشطة على الإبرة، بينما شاغل التريكو يحتفظ بصف كامل من الغرز نشط في نفس الوقت. لذا نادراً ما تتداخل الغرز المُسقطة، التي من شأنها أن تجعل النسيج ينحل، مع شغل الكروشيه. وهذا يُعزى سببه أيضاً إلى اختلاف، ربما يكون أقل وضوحاً، تركيبي بين التريكو والكروشيه. ففي التريكو تُدعم كل غرزة بغرزة ممثالة في الصف العلوي الذي يسبقها وهى نفسها تقوم بتدعيم الغرزة المماثلة لها في الصف السفلي الذي يليها. أمَّا في حالة الكروشيه، فكل غرزة تُدَعَّم وتُدَعِم فقط الغرز الموجودة على كلا جانبيها. فإذا فلتت غرزة في قطعة النسيج المنتهي، تظل الغرز التي تعلوها والغرز الأسفل منها سليمة. وبفضل العقد المركب لكل غرزة، فإن احتمال ارتخاء الغرز الموجودة على كلا الجانبين يكون غير وارد إلا إذا تعرضت لضغط شديد.

الباترونات
إن باترونات الكروشيه لها تركيبة رياضية أساسية تستخدم لتوضيح أشكال الهندسة اللا إقليدية التي يصعب استنساخها باستخدام وسائل أخرى أوالتي يصعب فهمها عند رؤيتها بشكل ثنائي الأبعاد.
إن الباترونات الدائرية والإسطوانية الشكل هى باترونات سهلة التنفيذ بإبرة كروشيه عادية، بينما تتطلب أشغال التريكو الإسطوانية مجموعة من الإبر المستديرة أو أربعة أو خمسة إبر خاصة مزدوجة الجوانب. ويمكن أن يخلق شكل الكروشيه الحر أشكالاً شيقة بعدة أبعاد؛ وذلك لأن الغرز الجديدة يمكن شغلها بمعزل عن الغرز السابقة في أى مكان تقريباً في قطعة الكروشيه.
ويمكن تنفيذ التريكو بالماكينات، بينما لا يمكن شغل غرز الكروشيه إلا باليد. وبالرغم من أن بعض أشكال الكروشيه يمكنها مضاهاة مظهر التريكو، إلا أن أشكال الكروشيه المتميزة مثل قطعة مربع الجدة لا يمكن محاكاتها بالطرق الأخرى.
إن الكروشيه أكثر ملائمةً من التريكو لوصل قطع النسيج وقد يستخدم الكروشيه في إنهاء حياكة قطع السترات الصوفية. ويمكن استخدام الكروشيه لإضافة حواف أو تزينات سطحية لكلاً من أنسجة التريكو والكروشيه. ويستخدم نسيج الكروشيه غزل أكثر من نسيج التريكو بمقدار 1/3. وينتج عن الكروشيه نسيج أغلظ من نسيج التريكو، كما أنه يعطي مرونة أكثر من مرونة نسيج التريكو. وتقنية الكروشيه بصفة عامة تنتج نسيج أسرع من تقنية التريكو.

طريقة التنفيذيبدأ نسيج الكروشيه بعمل حلقة بعقدة منزلقة حول صنارة الإبرة، ثم سحب حلقة أخرى من خلال الحلقة الأولى، ثم تكرار هذة العملية لتنفيذ سلسلة بطول مناسب. وإمَّا أن تُقلب السلسلة وتُنفذ في شكل صفوف، وإمَّا أن يتم وصلها ببداية الصف بغرزة منزلقة وتُنفذ في شكل دوائر. ويمكن أيضاً تنفيذ الدوائر عن طريق شَغل العديد من الغرز داخل حلقة واحدة. وتُنفذ الغرز بسحب حلقة أو أكثر خلال كل حلقة من حلقات السلسلة. وفي أي مرة من مرات تنفيذ الغرزة، ستنبقى حلقة واحدة فقط في سنارة الإبرة عند إنتهاء الغرزة. ولكن في حالة الكروشيه التونسي، تُجذب كل حلقات الصف بأكمله بإبرة ذات صنارة طويلة قبل شغلهم كلاً على حدى.

" يفصل بشكل أفضل في موضوعات أخرى"

استخدامات الكروشية:
يستخدم في إنتاج بعض القطع الفنية لتزين المنزل، الحقائب اليدوية، حافظة الموبايل، البطانيات، ملابس الأطفال، المفارش، بعض كلف فساتين السهرة، السجاد، بعض الإكسسوارات لأضافتها على الملابس لتبدو أكثر أناقة مثل الشيله والعباءة-- الخ .



وإن شاء الله القادم دوماً مفيد

فائق إحترامي وتقديري

امبراطورة الابتسامة April 28, 2010 05:44 PM

رد: فن الكروشيه
 
بداية طيبة لمعرفة ماهية الكروشيه
(يثبت)
الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي ibtesama12

رؤى الايام January 5, 2011 11:42 PM

رد: فن الكروشيه
 
مجهود مميز


الساعة الآن 11:42 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر