مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   طلبات الاعضاء (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_217.html)
-   -   الله يجزاكم الجنة ويحقق لكم ماتتمنون ويسعد من يساعد في ~~ بحث مفهوم الحديث ~~ (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_193203.html)

نبض K.S.A April 27, 2010 12:59 AM

الله يجزاكم الجنة ويحقق لكم ماتتمنون ويسعد من يساعد في ~~ بحث مفهوم الحديث ~~
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..

الله يسعدكم
أبي مقال أو بحث عن مفهوم الحديث (يعني الكلام ) والتخطيط للحديث ..

والله يوفق من يساعدني دنيا وآخره ..

Dr Muhamad April 27, 2010 01:06 AM

رد: الله يجزاكم الجنة ويحقق لكم ماتتمنون ويسعد من يساعد في ~~ بحث مفهوم الحديث ~~
 
تعريف علم الحديث وهو ينقسم إلى قسمين https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif

https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif القسم الأول علم الحديث رواية https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif
تعريفه هو علم يشتمل على أقوال النبى https://www.ihsanetwork.org/Introduct...ages/SAAWS.gif وأفعاله وتقريراته وصفاته وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif ويُبْحَث فى هذا العلم عن رواية الأحاديث وضبطها ودراسة أسانيدها ومعرفة حال كل حديث من حيث القبول والرد ومعرفة شرحه ومعناه وما يُستنبط منه من فوائد .
https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif القسم الثانى علم الحديث دراية
ويُطلق عليه مصطلح الحديث أو أصول الحديث أو علوم الحديث
تعريفه هو العلم بقواعد يُعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول أو الرد أو هو القواعد المُعَرِّفة بحال الراوى والمروى https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif وعلم الحديث دراية يُوَصِّل إلى معرفة المقبول من المردود بشكل عام أى بوضع قواعد عامة فأما علم رواية الحديث فإنه يَبْحث فى هذا الحديث المُعَيَّن الذى تريده فَيُبَيِّن بتطبيق تلك القواعد أنه مقبول أو مردود ويضبط روايته وشرحه فهو إذًا يبحث بحثا جزئيا تطبيقيا فالفرق بينهما كالفرق بين النحو والإعراب وكالفرق بين أصول الفقه وبين الفقه .
https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif تعريف الحديث https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif ما أُضيف إلى النبى https://www.ihsanetwork.org/Introduct...ages/SAAWS.gif من قول أو فعل أو تقرير أو صفة ويشمل أيضًا ما أُضيف إلى الصحابة والتابعين . https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif تعريف الخبر https://www.ihsanetwork.org/Introduct.../separator.gif قيل هو مرادف للحديث وقيل مغاير له فالحديث ما جاء عن النبى https://www.ihsanetwork.org/Introduct...ages/SAAWS.gif والخبر ما جاء عن غيره وقيل أعم منه أى أن الحديث ما جاء عن النبى https://www.ihsanetwork.org/Introduct...ages/SAAWS.gif والخبر ما جاء عنه أو عن غيره .
قال شيخ الاسلام ابن تيمية

رحمه الله في الفتاوى : 1/251 :
ومن نقل عن أحمد أنه كان يحتج بالحديثالضعيف الذي ليس بصحيح ولا حسن فقد غلط عليه .
ولكن كان في عرف أحمد بن حنبلومن قبله من العلماء أن الحديث ينقسم إلى نوعين صحيح وضعيف .
والضعيف عندهمينقسم إلى ضعيف متروك لا يحتج به وإلى ضعيف حسن , كما أن ضعف الإنسان بالمرض ينقسمإلىمرض مخوف يمنع التبرع من رأس المال , وإلى ضعيف خفيف لا يمنع من ذلك .
وأول من عرف أنه قسم الحديث ثلاثة أقسام : صحيح وحسن وضعيف هو الترمذي فيجامعه , والحسن عنده ما تعددت طرقه ولم يكن في رواته متهم وليس بشاذ .
(فهذا الحديث وأمثاله يسميه أحمد ضعيفا [ويحتج به ] ولهذا مثل أحمد الحديث الضعيف الذي يحتج به بحديث عمرو بن شعيب , وحديث إبراهيم الهجري , ونحوهما وهذا مبسوط في موضعه ).
أه كلام شيخ الإسلام

وقال الامام ابن القيم رحمه الله في اعلام الموقعين اثناء كلامه عن الاصول التي اعتمد عليها الامام احمد في مذهبه
الأصل الرابع الأخذ بالمرسل والحديث الضعيف إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه وهو الذي رجحه على القياس وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه فالعمل به الحديث الضعيف عنده قسم الصحيح وقسم من أقسام الحسن ولم يكن يقسم الحديث إلى صحيح وحسن والضعيف بل إلى صحيح ضعيف.. والضعيف عنده مراتب فإذا لم يجد في الباب أثرا يدفعه ولا قول صاحب ولا إجماعا على خلافه كان العمل به عنده أولى من القياس وليس أحد من الأئمة إلا وهو موافقة على هذا الأصل من حيث الجملة فإنه ما منهم أحد إلا وقد قدم الحديث الضعيف على القياس".
وقال العلامة الالباني رحمه الله
الحديث الحسن لم يكن مشاعا استعماله في زمن امام احمد كثيرا فقد كان الحديث يومئذ ينقسم الى قسمين: صحسح و ضعيف , اينما جاء عن امام احمد احيانا انه يؤخذ بالحديث الضعيف في الباب ان لم يكون غيره انما يعني الحديث الثابت في ادنى مراتب الثبوت الا و هو الحديث الحسن و هذه امور اصطلاحية يعرفها من كان له اشتغال بهذا العلم الذي له مثل هذا الاصطلاح فحينما يقال حديث حسن و يقال حديث صحيح اينما يعنون بهذين الاصطلاحين ان الحديث الحسن صورته...انما يعنون ان ثبوت الحديث الحسن دون ثبوت الحديث الصحيح
انظر فتاوى رابغ الشريط الاول
وجاء في كتاب المقترح في علم المصطلح للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله
قد يقول قائل ان من اهل العلم من اجاز ان يحدث بالحديث الضعيف في فضائل الاعمال
نعم اجازه عبد الرحمن بن مهدي والامام احمد والامام البيهقي وجمع من العلماء لكنهم يعنون الحسن بدليل انهم مثلوا بمحمد بن عمرو بن علقمة وامثاله وجعلوا حديثه ضعيفا والمتاخرون يحسنون حديثه فهم يريدون الحسن انتهى

ده اذا كنت فاهم الموضوع بشكل صحيح وان ماتريدنه هو الحديث النبوى الشريف
للاسف لست متفرغ الان ولكن حاولت المساعده على عجاله
تقبلى تحياتى

نبض K.S.A April 27, 2010 01:17 AM

رد: الله يجزاكم الجنة ويحقق لكم ماتتمنون ويسعد من يساعد في ~~ بحث مفهوم الحديث ~~
 
جزاك الله الجنة لكن أقصد بالحديث يعني الكلام ..


الساعة الآن 10:39 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر