مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب التاريخ و الاجتماعيات (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_196.html)
-   -   تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_442209.html)

معرفتي August 4, 2014 11:32 PM

تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf
 
تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf
تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf

سلسلة المشروع القومي للترجمة - 897
اختراق الجزيرة العربية
سجل لمعرفة الغرب بشبه الجزيرة العربية

تأليف
ديفيد جورج هوجارث
ترجمة
صبري محمد حسن
مراجعة وتقديم
جمال زكريا قاسم

https://up.ibtesama.com/upfiles/6rc25964.gif

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هذا الكتاب كتبه هوجارث فى عام 1904 ويتناول فيه مسألة استكشاف المناطق الداخلية من الجزيرة العربية بالوصف والتدقيق. والكتاب هو المجلد الثاني ضمن سلسلة تتناول هذا الموضوع ؛ فهو يلقي نظرة سريعة على شبه الجزيرة العربية فى فترة ما قبل الاستكشاف، ثم يتناول الرحلة التى قام بها «نيبور»الفرنسي إلى اليمن، كما يتناول أولئك الذين دخلوا منطقة الحجاز متنكرين على هيئة حجاج، كما يتناول حدود شبه الجزيرة العربية ووسطها.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة

تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf
تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf
https://up.ibtesama.com/upfiles/6rc25964.gif

معرفتي August 4, 2014 11:46 PM

رد: تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf
 
شغف الاكتشاف: اختراق الجزيرة العربية!!

د. عبدالله القفاري
منذ أن قرأتُ يوما "الخيام السود" للضابط الالماني كارل الرضوان، الذي عاش لأكثر من عامين مع قبيلة الرولة في شمال الجزيرة العربية، وأنا أجد هذا الشغف في تتبع أولئك الرحالة المغامرين والمستكشفين للجزيرة العربية في وقت لم تكن لتطأها قدم غريب.
ومع التقدير للدوافع السياسية التي حفزت اولئك الرحالة الرواد للقيام برحلاتهم، او بالأحرى مغامراتهم في هذه المنطقة المجهولة للعالم آنذاك.. وقد تعرض بعضهم لمخاطر وصلت إلى حد دفع ارواحهم ثمنا لتلك المغامرات.. إلا أن شغف الاكتشاف وريادة الاكتشاف ربما كانا من أهم الدوافع لمغامراتهم ورحلاتهم الاستكشافية، بالإضافة لاهتمامات الآثاريين منهم، وما حجر تيماء الموجود اليوم في متحف اللوفر إلا أحد الاكتشافات المهمة للتعرف على النقوش الكتابية، التي أدت إلى حل رموز العديد من الابجديات الحميرية والآرامية والنبطية وغيرها..
في بداية حركة النهضة الاوروبية أخذت شبه الجزيرة العربية تثير أشواق الأوروبيين لاكتشاف مجتمعاتها، والتعرف على جغرافيتها، وآثارها، والمجموعات البشرية المستوطنة فيها. ولم تقف الظروف الطبيعية التي تتصف بها الجزيرة العربية وكذلك الحالة الأمنية عائقا دون إثارة روح المغامرة والمجازفة لارتياد مجاهل بحار من الصحراء للوصول الى أقصى ما يمكن الوصول إليه. إنه شغف البحث والاكتشاف، كقيمة يؤمن بها اولئك الرحالة، بالإضافة الى الدعم المعنوي والمادي من قوى تتطلع إلى معرفة المزيد عن المنطقة.
الارتياد الاوروبي لشبه الجزيرة العربية وإن كان قد بدأ منذ السنوات الأولى من القرن السادس عشر الميلادي، فإنه تميز آنذاك باتخاذه شكلا فرديا، غير انه بتطور المعرفة أخذت الجزيرة العربية تجذب إليها الأنظار، وغدت بصحرائها الشاسعة التي تثير روح المغامرة بمثابة إلهام للأوروبيين، خاصة منذ النصف الثاني من القرن الثامن عشر؛ حيث لم تعد تمثل في اذهانهم كثبانا رملية تتهادى عليها الابل، بل بدت فضاء شاسعا يتيح انطلاق الفكر والخيال، وبصدد ذلك ظهرت العديد من الدراسات والدوريات التي تحفز الباحثين والرحالين والمغامرين على اختراق هذا العالم المنسي أو المجهول.
تعد رحلة "جورج والين" الاستكشافية من أوائل الرحلات إلى قلب الجزيرة العربية. فقد وصل بمهمة استطلاعية إلى جبل شمر. وتبع والين الرحالة الايطالي "كارلو جوارماني".. إلا ان رحلتيهما لم تحققا الذيوع والشهرة.. كما حققتها رحلة "وليم جيفورد بالجريف". ويعد كتابه الذي سجل فيه وقائع رحلاته واكتشافاته أعظم كتاب وضع عن وسط الجزيرة العربية.. ولقد تبع بالجريف العديد من الرحالة الاوروبيين كان أبرزهم "شارلز داوتي" 1879 الذي وصل القصيم في محطته قبل الأخيرة، واقام فترة في مدينة عنيزة.. وكذلك "ولفرد بلنت" وزوجته عام 1880، اللذان حرصا على التحقق من روايات بالجريف التي اثيرت حولها العديد من التساؤلات. وفي اطار التنافس الاستعماري البريطاني - الفرنسي جاءت رحلة "لويس بلي" المقيم البريطاني السياسي في الخليج عام 1865.
ويعد كتاب اختراق الجزيرة العربية لمؤلفه "ديفيد هوجارث"، بمثابة سجل يكاد يكون شاملا لتطور معرفة الغرب بشبه الجزيرة العربية عبر أربعة قرون من المغامرة وشغف الاكتشاف وبدوافع بعضها علمي وآخر سياسي وتجاري.
لا يمكن فصل اهتمامات هوجارث التاريخية عن وظيفته السياسية، فهو الذي قضى سنوات الحرب العالمية الاولى 1914- 1918 في القاهرة بصفته أحد رؤساء المكتب العربي وممثلا خاصا للمندوب السامي البريطاني في مصر، وكان أحد المخططين لما عرف فيما بعد بالثورة العربية الكبرى إبان الحرب العالمية الأولى.
وصل الرحالة والمستكشفون الاوروبيون الأوائل إلى قلب الجزيرة العربية (بالجريف وداوتي وهوبر..) من الناحية الشمالية. وكلهم عبروا رمال صحراء النفود. ذلك الحاجز المرعب الذي يحرس بوابات الاقتراب من الأرض أو الدخول إليها - كما يصفه هوجارث - ومعظم أولئك الرحالة أقاموا لفترة في جبل شمر قبل ان يتحركوا باتجاه الجنوب والجنوب الشرقي أو الغربي.
قُدم بالجريف إلى الامبراطور نابليون الثالث على أنه مبعوث محتمل إلى المجتمعات العربية، وعلى هذا الاساس عاد إلى دمشق في عام 1862، وبصحبة أحد المعلمين من كلية زحلة اليسوعية ويدعى بركات، انتقلا للجليل، ومنها إلى غزة ثم إلى معان.. ثم يمما شطر كل من الجوف وحائل.
يقول هوجارث: "إن مهمة الرجلين كانت دينية إلى حد ما فيما يتصل بمصالح الكلية اليسوعية في الشرق في ذلك الوقت... إلا أن هذه المهمة مرتبطة أكثر بمصير ومصالح فرنسا السياسية في ذلك الوقت".
دارت شكوك حول دقة ملاحظات بالجريف عن منطقة نجد. وانها كانت تتضمن الكثير من المبالغات. إلا ان الرحالة والمستكشفين الذين جاءوا بعده أكدوا دقة ملاحظاته وخاصة ما يتعلق بالشأن الاجتماعي، ولم يشككوا في مصداقية رحلته. فبارون" و"نولد" فندا هذا التقول، وأكدا صحة ما كتبه بالجريف.
وهذا داوتي يقول في خطاب أرسله لهوجارث: " انه لا يشك ولو للحظة واحدة بما قام به من سبقه (بالجريف) وانه نفسه فهم ملاحظات بعينها وجهت إليه وهو في حائل وكانت تشير الى بالجريف. ويضيف داوتي " قال لي "الخنيني" في عنيزة شيئا من هذا القبيل: كيف يمكن ان تتجول في أرض بلا قانون وتطلق على نفسك صراحة وعلانية اسم نصراني وانجليزي، إن ذلك الرجل - ويقصد بالجريف- لم يفعل ذلك اثناء ترحاله في هذه البلاد".
في كتاب هوجارث، الذي ترجمه محمد حسن، لم يكن المترجم متأكدا من ترجمة اسم صديق داوتي، هل اسمه الكنيني او الخنيني، ولذا وضع كلا الاحتمالين.
أما هذا الرجل الذي تعرف عليه داوتي بعنيزة وربطتهما علاقة صداقة جيدة تخللتها حوارات كثيرة فهو عبدالله حمد الخنيني، وهو من تجار عنيزة الذين تمتد تجارتهم الى البصرة، وبومباي بالهند حيث كان ممن يتاجرون بالخيل العربية الاصيلة.
لقد ارتبط داوتي خلال تلك الاسابيع التي قضاها بعنيزة بثلاث صداقات مميزة. إحداها مع عبدالله الخنيني والاخرى مع عبدالله عبدالرحمن البسام، وهو من كبار تجار عنيزة، ومع أمير عنيزة آنذاك زامل السليم.
وقد نقل داوتي مشاهداته للحياة في عنيزة بطريقة يندر ان تجدها في مصدر آخر.
اللافت فيما ذكره داوتي، أنه وجد في منزلي عبدالله الخنيني وعبدالله البسام مجموعة من الكتب.. تضم بالإضافة للكتب الدينية معاجم وكتبا في الجغرافيا والتاريخ.. منها موسوعة بطرس البستاني - التي صدرت عام 1875 - ولاحظ انهما على اطلاع على السياسة الخارجية والحروب، واخبار الحرب العثمانية - الروسية في ذلك الوقت، وذلك عن طريق جريدة عربية تصلهما متأخرة من اسطنبول عن طريق بغداد. وهما يعرفان عن طريقها الدول الاوروبية ومواقفها من الدولة العثمانية.. كما يعرفان اسم رئيس حكومة بريطانيا والملكة فيكتوريا.. وكان يجري في دواوين عائلة البسام مناقشة كل من بالمرستون وبسمارك ودزرائيلي..
لنتذكر أن هذا كان في عام 1878.. لقد احتفظ لنا داوتي بصورة مهمة متعددة الابعاد عن حياة مدينة في قلب نجد قبل مئة وخمسة وثلاثين عاما..

المصدر

ناجي البدري August 5, 2014 12:58 AM

رد: تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf
 
اخي الكريم معرفتي شكرا جزيلا لك مجهود كبير تسلم يداك

wadhaf August 7, 2014 09:29 PM

رد: تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf
 
مشكوريــــن

كمال111 August 9, 2014 01:26 PM

رد: تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله
أخي الكريم الفاضل العزيز الغالي وألاغلى من كل غالي مبدع المبدعين المتميز مشرفنا الغالي معرفتي
نجم النجوم وأمير المنتدى وصاحب المهمات الصعبة مللك المبدعين صاحب الههم العالية "العبقري" معرفتي
..........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........
لكل زمان ومكان له نابغه وانت نابغة المنتديات بكل فخر وافتخار
ما أجملها واروعها هذه الكتب التي تاتي بها سلمت يداك
وبوركت يا أخي الحبيب الغالي صاحب الأيدي الماهرة والخبيرة والمبدعة
ماهذا الابداع يابطل الابطال مبدع وقادم بقوه ابداع ليس له حدود ومنقطع النظير
خبير ومحنك وشئ فوق التوقعات رغم أنك عودتنا على إلإبداعات الكبيره التي ليس لها حدود
نورت لنا المنتدى بتميزك وحسن اختياراتك وبقوة ونفاذ بصيرتك وخبرتك المحنكه
وكل مره تزداد إبداعاً وتميزاً وسحراً إسرت به قلوبنا وعقولنا ساحر القلوب والعقول
أني احمد الله على هذه الهدية والكنز الثمين الذي لايقدر بأي ثمن
بدون مجاملة أنت أكثر من هذا
لانك رفعت اسم منتدنا عالياً بفضل الله ثم بفضل بجهودك الكبيره المتميزه والمبدعه
وكلما ادخل المنتدى أجد الابداع زاد عندك وفاض هذا فوق الابداع
سلمت لنا يامبدعنا الحبيب آسر القلوب بقوة تميزك الذي ليس له حدود
قائد المنتدى إلى أروع واجمل الإبداعات والتميز الباهر بفضل سياستك وقيادتك الحكيمة
قائد مبدع وملهم و محنك ومبدع ومتميز ونحن نحمد الله على ذالك
أنا معجب ومحب لــــ أخي العزيز الغالي الفاضل معرفتي
مهما أقول فلن يخرج إلا أقل القليل عما في قلبي من حب وإعجاب واحترام وتقدير و...و.. الخ
ولن يخرج الاأقل القليل عما تستحقه بدون مجامله ومهما أقول فلن أوفيك حقك الذي تستحقه
وكل يوم يزاد حبي واحترامي لك و....و...و.....و.....واكثر من ذالك
وكل الكلام في حقك قليل وخاصة ماتقدمه أكثر من رائع وأكثر إبداعا وسحراً وجمالاً ومهماً.
ومازال لإبداعاتك الساحرة والخلابة أثر وعلامات واضحة وبصمه متميزة
وانا استمتع بما تقدمه لانه في غاية الروعه والجمال
ونحن عاجزين إن نرد جماليك الكثيرة ومهما أقول واشكر فيك فلن أعطيك حقك الذي تستحقه
واني أدعو الله لك دائماً في أكثر أوقاتي لان هذا أقل قليل أستطيع عن أعبر فيه عن شكري وحبي لك
وإنني لم اقنع من الدعاء لك وسوف استمر لانني احبك يا أخي لتميزك وابداعك وطيبت قلبك ونبل اخلاقك واخلاصك ومحبتك
ونثق كل الثقة المطلقة بك لانك الكنز والهبه الذي أعطنا اياها الله
وأنا اشكرك شكر خاص لانك دائماً ماتسعادنا بتميزك وابداعاتك الحقيقية التي نحمد الله على ذالك
اخي الحبيب المتميز والمبدع الغالي مشرفنا معرفتي اسرت قلوبنا وعقولنا بتميزك وابدعاتك وهممك العاليه
وما تقدمة أكثر من رائع ولطالما امتعتنا بـ إبداعاتك وبعبقريتك الفذه
جزأك الله خيرا كثيراً وبارك الله فيك أيها البطل الفذ الهمام المتميز والمبدع وصاحب ألإبداعات الكبيرة والعريضة والقوية
أنت قدمت أروع وأجمل إلابدعات الساحره والمتميزة ومازلت تبدع و... و....و..و.. الخ
وما تقوم به من ابداع وتميز واضح في خدمة العلم وهذا عمل جليل وعظيم جعله الله في ميزان حسانك
أخي الحبيب والعزيز الغالي المبدع والمتميز الفاضل معرفتي كل الشكر لك وكل الحب لك
وهم قليل في حقك وما تحتويه قلوبنا من مشاعر الحب والإعجاب والاحترام والتقدير و...و...و..و..و..و..الخ
بكل الحب ولغاته وبكل كلمة صادقه ومحبه ومخلصه خارجه من أعماق أعماق أعماق القلوب كلها التي تعجز عن التعبير
عن مافي القلب وما يحتويه لك من حب وإعجاب ومشاعر ياليتها تتحول إلى كلمات لتترجم عما اشعر به ولو قليلاً
وان لساني وقلبي يعجزان عن التعبير لك ولاأجد غير إن ارفع كفي إلى السماء بقلب خالص وادعوا
الهم يارب ياكريم يارحيم يامنان ياواحد ياقهار أسالك بأسمائك الحسنى كلها وصفاتك العلى وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سالت به أعطيت
يارب أسالك الفردوس ألأعلى ل أخي وحبيبي واعز الناس علي مشرفنا الغالي معرفتي آمين
يارب نور دربه وطريقه وعن يمينه وعن شماله وفوقه وتحته وعظم له نورا آمين
يارب أعطيه كل خير وابعد عنه كل شر ومكروه آمين
يارب نوّله مراده وسدد الهم خطاه آمين
يارب أحفظه من كل سوء ومكروه آمين
يارب أعلي شأنه وأعلي قدره وأجعله سيد المتفوقين آمين
الهم يارب احشره مع الأنبياء والشهداء والصدقين والصالحين آمين
الهم يارب ارزقه ذريه صالحه ومبدعين مثله آمين
يارب يارب يارب يارب الهم الهم الهم ............ آمين آمين آمين آمين آمين آمين
لن أتوقف عن الدعاء ل أخي وحبيبي وعزيزي وروحي وقرة عيني الغالي مشرفنا معرفتي كل يوم باذن الله
والف الف مليار مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
وجزاك الله خيراً كثيراً وبارك الله فيك
وجعلة في ميزان حسناتك اني احبك في الله وشكراً

بين صفحات الكتب August 21, 2014 01:40 AM

رد: تحميل كتاب اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، حصريات مجلة الابتسامة, pdf
 
سلمت يداك أخي العزيز

بارك الله فيك

معرفتي July 6, 2015 07:34 PM

تحميل اختراق الجزيرة العربية ، ديفيد جورج هوجارث ، المركز القومي للترجمة، حصريات الابتسامة
 
تحياتي لكم جميعا


الساعة الآن 01:11 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر