مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب التاريخ و الاجتماعيات (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_196.html)
-   -   الفكر التاريخي عند الإغريق من هومر إلى عصر هيراكليس - أرنولد توينبي ، الألف كتاب الأولى (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_538270.html)

معرفتي December 19, 2017 08:11 PM

الفكر التاريخي عند الإغريق من هومر إلى عصر هيراكليس - أرنولد توينبي ، الألف كتاب الأولى
 
الفكر التاريخي عند الإغريق من هومر إلى عصر هيراكليس - أرنولد توينبي ، الألف كتاب الأولى
الفكر التاريخي عند الإغريق من هومر إلى عصر هيراكليس - أرنولد توينبي ، الألف كتاب الأولى
الفكر التاريخي عند الإغريق من هومر إلى عصر هيراكليس - أرنولد توينبي ، الألف كتاب الأولى

الفكر التاريخي عند الإغريق
من هومر إلى عصر هيراكليس
أرنولد توينبي
الألف كتاب الأولى - 567

https://up.ibtesama.com/upfiles/2ld03458.png

شكرا للأخوة في سور الأزبكية لرفعهم الكتاب

من مقدمة المؤلف:
الافتراض الرئيسي هو أنه في المسار المتتالي أو الذي يحدث في وقت واحد من جانب الحضارات المختلفة المعروفة- الحضارات المصرية والعراقية والمينوية والهندية والشرق الأقصى، والهلينية- الإيرانية، والبيزنطية والغربية والشرق الأوسط- تكشف لنا الرؤية التاريخية عن تكرار مستمر عميق وعن دلالة عميقة للخبرة الإنسانية على نطاق بطولي. وعندما نصوغ هذه المسألة في كلمات، فإن الافتراض قد يعبر عن ظهور مبدأ مهيب بعض الشئ، إلا أنه بلا ريب كان دائماً مبدأ كل عالم كلاسيكي. ولو لم نكن مقتنعين بأن الوعي الهليني، حتى في صور التعبيرات المتناثرة التي وصلتنا، ولو في دخيلة نفوسنا، ملئ بالحيوية وزاخر بالتجربة، أو بعبارة أخرى على درجة من (العصرية)، مثلما تماماً، لو لم نكن مقتنعين بهذا، لما كان ينبغي أن ننجذب نحوه غير قادرين على المقاومة كما أنجذبنا إليه، وما كان لنا أن ندعه يصيب من علمنا العقلي هذا القدر الذي أوليناه، والذي كان حتى ذلك الحين مستحيلاً، وهو مشاركة معاصرينا الهلينيين في الأفكار والمشاعر. وأياً كان الأمر، فإن قراء هذا الكتاب، هم على الأرجح، أناس يتكلمون الإنجليزية، وتلقنوا دراسات أخرى غير كلاسيكية، وعلى هذا فليس لديهم هذه الخبرة الشخصية النشطة، التي تجعلهم يحددون، منذ الطفولة، ماذا تعنى الدراسات الكلاسيكية في أصلها للعقل الغربي الحديث. إن الانطباع الذي يحدث عند مثل هؤلاء القراء سوف يكون تجربة أصدق من فشل الكتاب أو نجاحه، ويعرف كل مؤرخ أن النجاح في مسعاه الإنساني السامي إنما تمنحه له معجزة فقط .

نبذة عن المؤلف

أرنولد توينبي

أرنولد جوزف توينبي، ولد في 14 أبريل 1889 في لندن وتوفي في 22 أكتوبر 1975، أهم أعماله دراسة للتاريخ ، وهو من أشهر المؤرخين في القرن العشرين، درس اليونانية واللاتينية في أكسفورد، وتقلَّب في عدَّة مناصب، منها: أستاذ الدراسات اليونانيَّة والبيزنطيَّة في جامعة لندن، ومدير دائرة الدراسات في وزارة الخارجية البريطانية؛ يُعتبرُ تُوينبي أحدثَ وأهمَّ مُؤرِّخ بحَثَ في مَسألة الحضارات بشكلٍ مُفصَّلٍ وشامِل، ولاسيَّما في موسوعته التاريخيَّة المُعنونَة “دراسة للتاريخ” التي تـتألَف من اثـني عشرَ مُجلَّدًا أنفق في تأليفها واحدًا وأربعين عامًا. وهو يَرى، خِلافًا لمُعظم المؤرِّخين الذين يعتبرون الأُمَم أو الدُول القوميَّة مَجالاً لدراسة التاريخ، أنَّ المُجتمعات (أو الحضارات) الأكثر اتِّساعًا زمانًا ومكانًا هي المجالات المعقولة للدراسة التاريخيَّة. وهو يُفرِّقُ بين المُجتمعات البِدائيَّة والحَضاريَّة؛ وهذه الأَخيرة أقلُّ عددًا من الأُولى، فهي تبلغُ واحدًا وعشرين مُجتمعًا اندثَرَ مُعظمُها، ولم يبقَ غيرُ سبع حضارات تمرُّ ستٌّ منها بدَور الانحلال، وهي: الحضارة الأُرثوذكسية المسيحية البيزنطية، والأُرثوذكسية الروسية، والإسلامية، والهندوكية، والصينية، والكورية-اليابانية؛ أمَّا السابعة، أي الحضارة الغربية، فلا يُعَرف مصيرُها حتَّى الآن.

التحميل

https://books.ibtesama.com/download.gif

أتمنى لكم قراءة ممتعة


الساعة الآن 12:07 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر