مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب التاريخ و الاجتماعيات (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_196.html)
-   -   العلم اللبناني وتطوراته عبر التاريخ (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_320551.html)

parpara April 8, 2012 04:41 PM

العلم اللبناني وتطوراته عبر التاريخ
 
حكاية العلم اللبنانيّ

كان للبنان رايات عديدة قبل الاستقلال وحكومة بشامون على أيام الفينيقيين والأمراء والمشايخ. وكان علمنا ذا لونين مثلّث الزوايا بشكلٍ مربّع. فالأعلى أبيض وعليه رسم غصن أرزة، والأدنى أحمر وعليه رسم سنديانة.

كتب رشيد نخله في كتاب المنفى يقول إنّ راية حركة الفدائيين في لبنان كانت نسيجة بيضاء في وسطها أرزة خضراء. وهذه كانت فكرة شكري الخوري صاحب أبو الهول. في عهد الانتداب الفرنسيّ بدءاً من 1919، تمّ اقتراح نعّوم مكرزل صاحب الهدى : علم فرنسا المثلّث الألوان تتوسّطه الأرزة. وقد صدّق على هذا الاقتراح رئيس الجمهورية الفرنسيّ ريمون بوانكاريه. وكان الوجيه اللبنانيّ نخله التويني أوّل من طاف بهذا العلم في أنحاء بيروت.

هنري فرعون هو من اقترح العلم اللبنانيّ الذي صار العلم الرسميّ : الأرزة الخالدة، شعار لبنان، على بياض الثلوج، بين خطين من الأحمر القاني، عنوان الثورة والدم المسفوك. وقّع على هذا العلم سبعة نوّاب في منزل سليم سلام في 11 تشرين الثاني 1943، وقد رسمه بقلم رصاصيّ عادي النائب سعدي المنلا.

وقد نصّت المادة الخامسة من الدستور (كانون الثاني 1943) على أنّ : "العلم اللبنانيّ أحمر فأبيض فأحمر أقساماً أفقية. تتوسّط الأرزة القسم الأبيض بلون أخضر، أما حجم القسم الأبيض فيساوي حجم القسمين الأحمرين معاً، وأما الأرزة ففي الوسط يلامس رأسها القسم الأحمر العلويّ وتلامس قاعدتها القسم الأحمر السفليّ، ويكون حجم الأرزة موازياً لثلث حجم القسم الأبيض".

ويمكن في هذا الصدد مراجعة فصل في كتاب منير تقي الدين لبنان ماذا دهاك ؟ تحت عنوان "علم لبنان يتحرّر من الألوان الفرنسية".


حمل الكتاب:



https://www.4shared.com/office/KBCTfLW9/_____2.html

مكتبة التاريخ April 19, 2012 01:33 AM

رد: العلم اللبناني وتطوراته عبر التاريخ
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية كتاب قيم جدا شكرا.

اقرأ عن تيمورلنك



الساعة الآن 07:04 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر