مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب اسلاميه (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_191.html)
-   -   تحميل كتاب قابوسنامه أو كتاب النصيحة للأمير عنصر المعالي كيكاوس حصريا على مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_226035.html)

معرفتي September 5, 2010 01:50 PM

تحميل كتاب قابوسنامه أو كتاب النصيحة للأمير عنصر المعالي كيكاوس حصريا على مجلة الإبتسامة
 
تحميل كتاب قابوسنامه أو كتاب النصيحة للأمير عنصر المعالي كيكاوس حصريا على مجلة الإبتسامة
تحميل كتاب قابوسنامه أو كتاب النصيحة للأمير عنصر المعالي كيكاوس حصريا على مجلة الإبتسامة



أشهر وأروع كتب الأدب الفارسي
كتاب "قابوسنامه: كتاب النصيحة"
تأليف :
الأمير عنصر المعالي كيكاوس بن إسكندر بن قابوس بن وشمكير بن زيار
وترجمة :
د. أمين عبد المجيد بدوي و محمد صادق نشأت

https://dc245.4shared.com/img/3778190...6933/_2___.jpg


خلال شهر رمضان الكريم يميل الإنسان إلى أن يبحث له عن خلوة يستعيد فيها تأملاته ويحافظ بها على روحانيات الشهر الكريم التى ضاعت فى خضم زحام الهجوم الفضائى علينا من قنوات تتسابق على افتراس بركة الشهر الكريم منا.

وأسعدنى الحظ أن طالعت كتاب النصيحة وهو المعروف باسم "قابوس نامه" هو أحد الكتب التى ذاع صيتها فى الأدب الفارسى سواء داخل إيران أو خارجها فيما بين الأوساط العلمية عامة وبين المستشرقين خاصة، وتذكره دائرة المعارف الإسلامية، والذى قامت دار الشروق بنشره عام 2007 ، يقدم فيه الأمير الشيخ كيكاوس بن إسكندر بن قابوس بن وشمكير خلاصة تجاربه إلى أبنه كيلانشاه، قبل أن يحل الأجل بالأول ويكون فى سجل الراحلين، وقبل أن تسحق الثانى يد الزمان.
وهو أحد الكتب المعلمة لفنون فى الحياة، ونصائح على المرء أن يعلمها، وتاريخ يهم الاطلاع عليه، ومثل كل كتاب يؤخذ منه ويرد إليه، ويمكن للمتأمل فى هذا الكتاب أن يخلص بنصح وفنون وحكم وحكايات تمثل دروسا فى الحياة، وخبرة لها اعتبار، ويقع تاريخ تأليف الكتاب ما بين عامى 457 و462 هجرية، وقد جعل الكتاب فى أربعة وأربعين باباً، ضمنها الأمير جميع العلوم فى عصره، مثل الدينية وآداب اللياقة وقواعد الحياة الخاصة والمعاملات والتعليم وشئون الحكم. وختم الكتاب بآداب أهل التصوف، وحثّ ولده على الأخذ بها. وفى الحقيقة يعد كتاب قابوس نامه نموذجا للآداب الاجتماعية، والحضارة فى إيران فى القرن الخامس الهجرى.
ويمكن سرد العديد من الخواطر والنصائح التى تعد بمثابة علامات على الطريق لكل متأمل، ولكل معتبر فى الحياة، تمد العامة والخاصة بخبرات وتجارب وخواطر الآخرين ونظرتهم فى شئون الحياة.

فما أجمل الخواطر والحكم والنصائح التى تنعش العقل وتزيد تأملات الصائم فى الشهر الكريم، وتنشغل الروح بها عندما تبصرها:
- إن المصلى يكون خلوًا من الكبر، لأن أصل الصلاة قد بنى على التواضع، فإذا اعتاد الطبع التواضع، تبعه الجسد أيضًا.
- لا تركن إلى قول الجهلاء.
- إن الفقير إذا حج يكون قد ألقى بنفسه إلى الهلكة، لأن الفقير الذى يعمل عمل الأغنياء مثل المريض الذى يعمل عمل الأصحاء، فالفقير قد جاء إلى البادية بالمسكنة والجوع بغير أمر الله عز وجل وألقى بنفسه فى المهلكة، فالحج لكل مستطيع، فمن حج مستطيعًا قد أدى حق النعمة، وامتثل لأمر الخالق، فإن كان لك مؤنة الحج فلا تقصر فى الطاعة.
- إذا كان لك عقل فتعلم الفضل، لأن العقل بغير الفضل كرجل بغير ثياب، وشخص بغير صورة، وجسد بغير روح، وقد قيل (الأدب صورة العقل).
- كن مع والديك كما تطمع من أولادك، لأن من يولد لك يطمع فى نفس ما تطمع فيه من أبويك.
- أقل حق للأبوين أنهما الواسطة بينك وبين خالقك.
- أياك أن تتمنى موت أبيك من أجل الميراث، فإن ما يكون من رزقك يصل إليك بغير موت الأبوين، لأن الرزق مقسوم، وكل إنسان يصل إليه ما يكون قد قسم له فى الأزل.
- جوهر الشخص خير من جوهر الأصل.
- إذا كان امرؤ قد نشأ على الاعوجاج فلا تحم حول تقويمه، لأنك لا تستطيع تقويم الشجرة التى نشأت على العوج وتفرعت وطالت بغير القطع والتشذيب.
- قل الكلام فى موضعه، فإن الكلام إذا كان جيدًا ولم يكن فى موضعه فإنه يبدو قبيحًا، وآثر الصمت على الفضول، إذ إن الكلام غير النافع ضرر كله، والكلام الذى تأتى منه رائحة الفضل من الخير أن لا يقال، ولا تقل الكلام الذى لم تسأل عنه، وتجنب القول البذىء.
- اجتهد أن تكون ممدوح العقلاء، ولا تكن ممدوح الجهال، فإن ممدوح العوام والجهال مذموم الخواص.
- لا تلعب مع شخص معروف بالمقامرة، لأنك أنت أيضًا تصير معروفًا بالمقامرة.
- السيف القصير بيد الشجعان طويلاً.
- إذا قدر لك أن تكون فى وسط المعركة فلا تقصر قط، ولا ترحم نفسك، فإن من قدر له أن ينام فى القبر لا ينام فى البيت بأية حال.
- لا تعاقب بالباطل حتى لا تصير مستوجبا للعقوبة بغير جريرة، ولا تغضب لكل شىء، وتعود كظم الغيظ وقت الضجر، وإذا طلب منك العفو عن ذنب فاعف عن ذنب فاعف وأوجب على نفسك العفو، لأنه إذا لم لم يذنب العبد لا يظهر عفو الله.
- إذا عفوت عن أحد فلا تؤنبه ولا تذكر ذلك الذنب، لأن ذلك بمثابة عدم العفو.
- أمر بنصف درهم من العقوبة لدرهم من الذنب لتكون من الكرام ومن الساسة أيضًا، ولا يليق أن يعمل الكرماء عمل غير الرحماء.
- إذا قدر لك أن تكون بجوار الملك فلا تغتر بقربه وابتعد.
- لا ترشد مليكك إلا إلى عمل الخير، وإذا علمته السؤ يسىء إليك.
- أن تذم من أجل الخير أحب من أن تمدح من أجل الشر.
وهكذا تستمر تجارب الزمان وحكمة الشيوخ من عصر إلى عصر، ولكن فى زمن كان لها عمقها، ولها فهمها، ولها طابع العلو والصفا، ويقول أيضًا "اعلم يا بنى، أن يوم رحيلى قريب، وسيكون مجيئك على إثرى قريبًأ، واعلم أن هذه الدنيا مزرعة من خير وشر، وما تزرع تحصد، ولا يأكل أحد حصيده فى مزرعته، بل يأكله فى العمل والعمار هو الدار الباقية، وللرجال الصالحين فى هذه الدار همة الأسود وللطاالحين همة الكلاب. فإن الكلب يأكل حيث يصيب طعامه، والأسد يأكل صيده فى مكان آخر، ومكان صيدك هذه الدار الفانية، وصيدك العلم والإحسان فاصطد هنا لكى تستطيع –وقت الأكل بالدار الباقية- أن يكون أكلك أيسر. وطريق ذلك طاعة الله عز وجل، ومثل الذى يطلب الله كمثل النار كلما تنكسها تطلب العلو والازدياد، والذى يبتعد عن طريق الله وطاعته كالماء، كلما ترفعه يطلب الانحدار".
ويقول ناصحًا ابنه وملفتًا انتباه فى صيام الشهر الكريم "أعلم أن أجل عمل فى الصوم هو أنك إذا أجلت طعام النهار إلى الليل أن تعطى للمحتاجين ذلك الطعام الذى كان نصيبك بالنهار، حتى تحقق فائدة تعبك وتصل الرحبة والمنفعة إلى المستحقين، وأعلم أن الله تعالى مستغن عن شبعك وجوعك والغرض منه أن يختم صاحب الملك على ملكه".

د. فوزى حتحوت


دار النشر: مكتبة الأنجلو المصرية - الطبعة الأولى 1958
عدد الصفحات: 247 صفحة
النوع: PDF
اللغة: العربية


https://ups.imagup.com/ano1/1281376000.jpg
عدد الملفات: 1
حجم الملف : 9.3 Mb


التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة


تحميل كتاب قابوسنامه أو كتاب النصيحة للأمير عنصر المعالي كيكاوس حصريا على مجلة الإبتسامة
تحميل كتاب قابوسنامه أو كتاب النصيحة للأمير عنصر المعالي كيكاوس حصريا على مجلة الإبتسامة

القمة هدفي September 5, 2010 02:04 PM

رد: تحميل كتاب قابوسنامه أو كتاب النصيحة للأمير عنصر المعالي كيكاوس حصريا على مجلة الإبتسا
 
جزاك الله خير الجزاء ..

أشكرك جزيل الشكر على الكتاب القيم ...

جعله الله في موازين حسناتك ..

تقبل الله منك صالح الأعمال ..

وفقك الله ..

معرفتي September 5, 2010 02:19 PM

رد: تحميل كتاب قابوسنامه أو كتاب النصيحة للأمير عنصر المعالي كيكاوس حصريا على مجلة الإبتسا
 

تحياتي لأختنا الغالية القمة هدفي

شكرا على التنويه
وتم إصلاح الرابط
دمتِ بود


الساعة الآن 01:23 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر