مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   العلوم و الطبيعه (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_177.html)
-   -   علماء مجريون يحددون ثلاث أنواع من «الغباء» (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_487300.html)

معرفتي December 23, 2015 04:09 PM

علماء مجريون يحددون ثلاث أنواع من «الغباء»
 
علماء مجريون يحددون ثلاث أنواع من «الغباء»

أيمن محمود
2015-12-22

https://up.ibtesama.com/upfiles/2z576149.jpg

تصرفات حمقاء

أعلن علماء نفس من جامعة "أوتفوس" في العاصمة المجرية، بودابست، عن اكتشافهم لثلاث أنواع من السلوك الأحمق، حسبما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأوضحت الدراسة التي قادها العالم النفسي بالازس أكزسل، ونشرت في عدد الشهر الماضي من الدورية العلمية "إنتيليجينس"، أن العلماء حددوا حاليًا ثلاث أنواع مختلفة من السلوك الذي يمكن وصفه بـ"الغبي"، وهي الجهل الواثق وفقدان السيطرة والذهول.
وعمد الفريق البحثي إلى جمع القصص الخبرية التي تحتوي أمثلة للسلوك الغبي من مختلف المنشورات الإعلامية، مثل صحيفة "نيويورك تايمز" وهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، كما طلبوا من مجموعات من الطلاب بـ26 جامعة أن يسجلوا كل ما يصادفونه من مواقف يرونها حمقاء.

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

بالنظر إلى مجموعة قصص ومواقف السلوك الأحمق التي حصلوا عليها، وتنوعت تلك المواقف بين تصرفات حمقاء وقعت بمحض الصدفة وأخرى يتحمل صاحبها مسؤوليتها الكاملة.
وتم تحديد الثلاث أنواع من الغباء على أساس ما إذا كانت هناك علاقة للظروف الخارجية بهذه التصرفات أم أن الشخص يتحمل المسؤولية الأكبر، وكان أول هذه الأنواع هو "الجهل الواثق" ويخوض الفرد المتصف به في المخاطر دون أن يمتلك المهارات اللازمة لذلك، كأن يسرق أحد اللصوص هاتف ذكي مزود بخاصية التتبع GPS، ويعتبر أصحاب هذا النوع في أعلى درجات الغباء.
وأشارت الدراسة، إلى أن النوع الثاني وهو التصرفات الحمقاء الناتجة عن فقدان السيطرة على النفس، ويعاني أصحاب هذا النوع من درجة متوسطة في الغباء ما بين النوع الأول والنوع التالي، والنوع الثالث هو "الذهول" ينتج عن قلة الخبرة العملية في ممارسة مختلف الأنشطة.


الساعة الآن 07:49 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر