مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كلام من القلب للقلب (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_159.html)
-   -   •·.·°¯`·.·• (أقترب ربما تجــــــد ...........) •·.·°¯`·.·• (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_5313.html)

وردة الربيع November 15, 2006 07:26 PM

•·.·°¯`·.·• (أقترب ربما تجــــــد ...........) •·.·°¯`·.·•
 
بســــــم اللــــــــــــــه الرحمــــــــــــــــن الرحيـــــــــــــــــــــم ....




يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة

والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة

جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد

يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ،

وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ .

وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له

فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل

معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي

* * * * * * *

يقولون : انسحب الفريق من المباراة

والصواب : خرج الفريق من المباراة

يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض

كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ

ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ،

وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله

من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى

تقهقر أو نكس في حين أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة

بمعنى تقهقر

* * * * * * *

يقولون : انكدر العيش

والصواب : تكدَّر العيش

جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا

وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر

انكدرالنجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ،

وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته

* * * * * * * *
يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه

والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ،

أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على

أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم

* * * * **
يقولون : نسائم الصباح الجميلة

والصواب : نسمات الصباح الجميلة

نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة

مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة وجمعها صحائف وطرائق

وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ،يقول إبن منظور صاحب

لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) .

ويقول في موضع آخر والنسمة

الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ

إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ

سوف تظل دائمة من عطرها نسائم

* * * * ** *

يقولون : مجوهرات فلان

والصواب : جواهر فلان

يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ،

والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن

فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب

وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق .

وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة

، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر )

كتاب المسقاة ص92


* * * * **
يقولون : تـصـنـّـت .

والصواب : تــنــصّـــت .

هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي

الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى

أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت )

ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .

والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما

يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة واحدة

تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت

وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .

ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف

تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .

* * * * * *

يقولون : ملفت للنظر .

والصواب : لافت للنظر .

كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر .

وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ،

لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من

الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم

الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ،

ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا :

لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء :

صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام :

( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .





:50: :50: :50:


منـــــــــــــ،،،ــــــــــــــــــــــــ،،،ـــــ ــــقو ل

رماد انثى November 15, 2006 08:59 PM

رد: •·.·°¯`·.·• (أقترب ربما تجــــــد ...........) •·.·°¯`·.·•
 
يسلمــــــــــــمو اختي

~ ولـد المـطـر ~ November 15, 2006 09:59 PM

رد: •·.·°¯`·.·• (أقترب ربما تجــــــد ...........) •·.·°¯`·.·•
 
موضوع جدا قيم

الله يعطيك العافيه على هذا النقل الموفق ياوردة الربيع فأنتي دائما مبدعه بمواضيعك
تحياتي لج


الساعة الآن 03:27 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر