مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   شخصيات عربية (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_143.html)
-   -   الشيخ أحمد حسين ديدات (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_146426.html)

باحث عن الشهادة November 2, 2009 08:37 PM

الشيخ أحمد حسين ديدات
 
هوا الشيخ أحمد حسين ديدات ولد في " تادكهار فار" بإقليم سراط بالهند عام 1918م لأبوين مسلمين هماحسين كاظم ديدات و زوجته فاطمة , وكان يعمل والده بالزراعة و أمه تعاونه و مكثا تسعسنوات ثم انتقل والده الى جنوب أفريقيا و عاش فى ديربان و غير أبيه اتجاه عملهالزراعى و عمل ترزياً ونشيء الشيخ على منهج اهل السنة والجماعة منذ نعومة أظافره فلقد ألتحق الشيخ أحمد بالدراسة بالمركز الإسلامى فى ديربان لتعلم القرأنالكريم و علومه و أحكام شريعتنا الإسلامية و فى عام 1934 أكمل الشيخ المرحلة السادسةالإبتدائية و ثم قرر أن يعمل لمساعدت والده فعمل فى دكان يبيع الملح , و انتقل للعمل فى مصنع للأثاث وأمضا به أثنا عشر عاما و صعد سلم الوظيفة فى هذا المصنع من سائق ثم بائع ثم مديرللمصنع وفى أثناء ذالكألتحق الشيخ بالكلية الفنية السلطانية كما كانت تسمى فى ذلك الوقت فدرس فيها الرياضياتو ادارة الأعمال .


أن نقطة التحولالحقيقى كانت فى الأربعينات و كان سبب هذا التحول هو زيارة بعثة أدم التنصيرية فى دكان الملح الذى كان يعمل به الشيخو توجيه أسئلة كثيرة عن دين الإسلام و لم يستطيع وقتها الإجابة عنها.
و قرر الشيخ أن يدرس الأناجيل بمختلف طبعاتهاالإنجليزية حتى النسخ العربية كان يحاول أن يجد من يقرأها له و قام بعمل دراسة مقارنة فى الأناجيل و بعد أن وجد فى نفسه القدرة التامة على العمل من أجل الدعوة الإسلامية و مواجهة المبشرين ثم قرر الشيخ بأن يترك كل الأعمال التجارية و يتفرغ لهذا العمل.
كان هناك عامل مؤثر أخر لا يقل عندور بعثة أدم التنصيرية فى التأثير على تغير حياة الشيخ و لكن كان هذا العامل الآخر فى فترة متأخرةأثناء عمل الشيخ فى باكستان , حيث كان من مهام الشيخ فى العمل ترتيب المخازن فى المصنع وبينما وهوا يعمل فإذ به يعثرت على كتاب " إظهار الحق " للعلامة رحمت الله الهندى .
وهذا الكتاب يتناول الهجمة التنصيرية المسيحيةعلى وطن الشيخ الأصلي ( الهند ) ذلك أن البريطانيين لما هزمواالهند ، كانوا يُوقنون أنهم إذا تعرضوا لأية مشاكل في المستقبل فلن تأتي إلاَّ منالمسلمين الهنود ، لأن السلطة والحكم والسيادة قد انتزعت غصباً من أيديهم ، ولأنهمقد عرفوا السلطة وتذوقوها من قبل ، فإنهم لا بد وأن يطمحوا فيها مرة أُخرى . ومعروفعن المسلمين أنهم مناضلون أشدّاء ، بعكس الهندوس ، فإنهم مستسلمون ولا خوف منهم .
وعلى هذا الأساس خطط الإنجليز لتنصير المسلمين ليضمنوا الاستمرار في البقاء فيالهند لألف عام . وبدأوا في استقدام موجات المنصرين المسيحيين إلى الهند ، وهدفهمالأساسي هو تنصير المسلمين وكان هذا الكتاب العظيم أحد أسباب فتح آفاق الشيخ ديدات للرد على شبهات النصارى و بداية منهج حواري مع أهل الكتاب و تأصيله تأصيلا شرعيا يوافق المنهج القرآني في دعوة أهل الكتاب إلى الحوار و طلب البرهان و الحجة من كتبهم المحرفة.
وأخذ الشيخ يمارس ما تعلمه من هذا الكتاب في التصديللمنصرين ، ثم أخذ يتفق معهم على زيارتهم في بيوتهم كل يوم أحد .. فقد كان يقابلهمبعد أن ينتهوا من الكنيسة,ثم أنتقل الشيخ الى مدينة ديربان وواجه العديد من المبشرين كأكبر مناظر لهم.
ثم سافر الشيخ الى باكستان فى عام 1949 من أجل المال فقد وجد أنه لكى يجمعمبلغا ً يفيض عن حاجته لأنفقه فى الدعوة كان عليه أن يسافر و فعلا مكث فى باكستانلمدة ثلاث سنوات .

تزوج الشيخ أحمد ديدات وأنجب ولدين وبنتاً .
عمل خلالها فى مصنع للنسيج و بعدها كان لابد من العودة الى جنوب أفريقيا و إلا فقد تصريحالإقامة بها لانه ليس من مواليد جنوب أفريقا وعندما عاد الى ديربان أصبح مديرًا لنفس المصنع الذى سبق أن تركته قبلسفره و مكث حتى عام 1956 يعد نفسه للدعوة الى الدين الحق .
وفي مدينة ( ديربان ) .. في الخمسينات .. جدّجديدٌ أخر – كل هذا بفضل الله ، مسبب الأسباب –كان يحضر الشيخ صباح كل أحد محاضرات دعوية . وكانجمهوره صباح كل أحد ما بين مائتين إلى ثلاثمائة فرد ، وكان جمهور المحاضرات في ازديادٍدائماً .
وبعد نهاية هذه التجربة ببضعة شهور ،اقترح شخص إنجليزي اعتنق الإسلام واسمه ( فيرفاكس ) .. اقترح على الشيخ أن لديهم الرغبةوالاستعداد من بيننا أن يدرس : " المقارنة بين الديانات المختلفة " ، وأطلق علىهذه الدراسة اسم : " فصل الكتاب المقدس .. Bible Class " .
وكان يقول بأنه سوفيعلم الحضور كيفية أستخدم ( الكتاب المقدس ) في الدعوة للإسلام
ومن بين المائتين أو الثلاثمائة شخص الذين كانوا يحضرون حديث الأحد ،اختار السيد ( فيرفاكس ) خمسة عشر أو عشرين أن يبقوا ليتلقوا المزيد من العلم .
استمرت دروس السيد ( فيرفاكس ) لعدة أسابيع أوحوالي شهرين ، ثم تغيب السيد ( فيرفاكس ) ، ولاحظ الشيخ الإحباط وخيبة الأمل على وجوهالشباب .
ويوم الأحد من الأُسبوع الثالث من تغيب السيد (فيرفاكس) اقترح عليهم الشيخ أن يملأ الفراغ الذيتركه السيد ( فيرفاكس ) ، وأن يبدأ من حيث انتهى السيد ( فيرفاكس ) ، لأنه كان قدتزود بالمعرفة في هذا المجال ، ولكنه كان يحضر دروس السيد ( فيرفاكس ) لرفع روحهالمعنوية ،
وظل الشيخ لمدة ثلاث سنوات يتحدث إليهم كل أحد ، ويصف الشيخ هذه الفترة بأنه أكتشفت أن هذه التجربةكانت أفضل وسيلة تعلمت منها ، فأفضل أداة لكي تتعلم هي أن تُعَلِّم الآخرين ،والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول : " بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَة " .. فعليناأن نبلغ رسالة الله – عَزَّ وَجَلَّ - ، حتى ولو كنا لا نعرف إلاَّ آيةً واحدةً .
إن سرّاً عظيماً يكمن وراء ذلك .. فإنك إذا بلَّغت وناقشت وتكلمت ، فإن اللهيفتح أمامك آفاقاً جديدةً ، ولم أدرك قيمة هذه التجربة إلاَّ فيما بعد .
عرف الشيخ أحمد ديدات بشجاعته و جرئته في الدفاع عن الاسلام, و الرد على أباطيل و الشبهات التي كان يثيرها أعداء الاسلام من نصارى حول النبي محمد صلى الله عليه و سلم , ونتج عن هذا أن أسلم على يديه بضعة آلاف من النصارى من مختلف أنحاء العالم و البعض منهم الآن دعاة إلى الاسلام.

و في عام 1959 م توقف الشيخ أحمد ديدات عن مواصلة أعماله حتى يتسنى له التفرغ للمهمة التي نذر لها حياته فيما بعد ، وهي الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات . وفي سعيه الحثيث لأداء هذا الدور العظيم زار العديد من دول العالم ، واشتهر بمناظراته التي عقدها مع كبار رجال الدين المسيحي أمثال : كلارك – جيمي سواجارت – أنيس شروش .

أسس معهد السلام لتخريج الدعاة ، والمركز الدولي للدعوة الإسلامية
بمدينة ( ديربان ) بجنوب إفريقيا .
ألف الشيخ أحمد ديدات ما يزيد عن عشرين كتاباً ، وطبع الملايين منها لتوزع بالمجان بخلاف المناظرات التي طبع بعضها ، وقام بإلقاء مئات المحاضرات في جميع أنحاء العالم .

ولهذه المجهودات الضخمة مُنح الشيخ أحمد ديدات جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1986 م و أعطي درجة " أستاذ".

و فى عام 1996م بعد عودة الشيخ من استراليا بعد رحلة دعوية مذهلة أصيب فارس الإسلام بمرضه الذى أقعده طريح الفراش طيلة تسع سنوات , و عن بداية اصابة الشيخ ديدات بالمرض يقول صهره "عصام مدير" :
إنه كان قد أصيب بجلطة فيالشريان القاعدي في شهر ابريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكرمنذ فترة طويلة، أجهد خلالها نفسه في الدعوة كعادته !
ولكن في ذلك الشهرتحديدا أخذ رحلة مكوكية للدعوة، واجتهد فيها خصوصا في رحلته الأولى والقوية جدالاستراليا التي تحدث عنها الاعلام الاسترالي لأنه ذهب لعرض الاسلام عليهم وتحدىعددا من المنصرين الاستراليين الذين اساءوا للاسلام، وكان ديدنه أن لا يناظر ولايبادر المنصرين الا الذين يتعدون على الاسلام فيستدعيهم الشيخ للمناظرات ويرد عليهمبالحجة والبرهان.
ولذلك ذهب إلى استراليا وطاف بها محاضرا ومناظرا، وعندما عاد حدثله ما جرى واصيب بجلطة في الدماغ.
و فى صباح يوم الإثنين الثامن من أغسطس 2005م الموافق الثالث من رجب 1426هفقدت الأمة الإسلامية الداعية الإسلامي الكبير الشيخ المجاهد 'أحمد ديدات', فعليه من الله جزيل الرحمات وواسع المغفرة و الكرامات .
لقدعلمنا النبى عليه الصلاة و السلام " انأعظم الجزاء مع عظم البلاء , و أن الله اذا أحب قومًا ابتلاهم , فمن رضى فله الرضا , ومن سخط فله السخط " رواه الترمذى و ابن ماجه .
و اذا تتبعت سيرالأنبياء و المرسلين , و سير علماء أمة التوحيد من المستقدمين و المستأخرين وجدت العجب العجاب فى هذا الصدد , و الحديثفى هذه المسألة يطول!
فنحسب شيخنا أحمد ديدات مِن مَن أخبر عنهم النبى صلى الله عليه وسلم .
فرحمك الله يا فارس الإسلام , طبت حيًا و ميتًا , نسأل الله أن يرزقنا نصفك !
عن كتاب هذه حياتى سيرتى و مسيرتى - أحمدديدات
– أعده أ / أشرَف محمَّد

vollyman November 5, 2009 05:04 PM

رد: الشيخ أحمد حسين ديدات
 
مشكور اخي علي السيره الجميله لشيخنا الجليل
بارك الله فيك
ننتظر جديدك

باحث عن الشهادة November 8, 2009 10:10 PM

رد: الشيخ أحمد حسين ديدات
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم egy (المشاركة 1173101)
فارس كيف هل هو خيال ام مجرد مزيف



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه و نستغفره ونعود بالله من شرور أنفسنا و سيات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هاديا له أما بعد

أختي الفاضلة لقد أدهشني ما كتبته مع تقديري لمجهوداتك

احب اقول الى من يهمة الامر

كتير من اصدقائى المخلصين للة و لدين الاسلام طلبوا منى الرد على تعليقك الغامض لى و لكثير من ضيوف و اعضاء المجلة

احب اقول الى من يهمة الامر

مش فاهم من تعليقك تقصدى اية
تقصدى اية بفارس كيف هل هو خيال ام مجرد مزيف
هل الشيخ احمد حسين ديدات فى نظرك فارس من خيال ام مجرد زيف

الشيخ احمد حسين ديدات علم من اعلام الاسلام على مستوى العالم كلة
فليست مشكلتنا نحن عدم علم بعض القلة من الناس بة
من اراد شيئا فعلية بالحبث عنة
يكفينا ذكر لمحة صغيرة عنة فى موضوعنا للشيخ رحمة الله علية

و فى اعلام كثيره فى سماء الاسلام مثل صحابة رسول الله صلى الله علية و سلم
اين نحن من ابو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابى طالب رضى الله عنهم و ارضاهم
اين نحن من 10 المبشرين بالجنة ؟
اين نحن من علماء المسلمين ؟
اين نحن من الشيخ محمد حسان ؟
اين نحن من الشيخ على بن عبد الخالق القرنى ؟
اين نحن ؟ آآآآآآآآآآآآآآآآآه و الله اين نحن ؟

و اعلمى
فان لحم العلماء مسموم من شمه مرض ومن أكله مات...
فسحقا لأمة سبت علمائها و مجدت طواغيتها. لكن الطواغيت لهم مزامير يدافعون عنهم...... أما العلماء فلهم الله
فحسبنا الله ونعم الوكيل ....

و احب اقول الى من يهمة الامر

اقضي على ظلي لو استطعت

هناك عدة ظلال في حياة كل واحد منا ولها أثر وتوجه، وبعض هذه الظلال تثبت في
مكانها وتتمسك بمبادئها، والبعض الآخر تختفي في الزحمة، والبعض يمشي مع القطيع.

ورغم أني قررت أن أثبت في مكاني وأتمسك بمبادئ، إلا أنني لاحظت أن هناك عدد
كبير من الناس ممن حولي حاول أن يمسك بظلي وأنا ثابت وأن يخنقه وأن يقضي عليه،
إلا أنه لم يستطع، لأنه ببساطه كان ظل، ولم أكن أنا.

هذا هو الفرق بيني وبينهم، هم يبحثون عن الظلال فقط، أما أنا فأبحث عن أصحاب
هذه الظلال وأحاول تمييزهم عن بعضهم البعض من خلال هذه الظلال، لأصل إليهم وأضع
يدي في يدهم ونبني أمتنا في صمت وسكون ونحن ثابتين على مبادئنا ومتمسكين بها.

فلكل واحد منا ظل يتبعه أينما رحل، ولكل منا هدف يود الوصول له، ورأيت أن أفضل
حالة لتجنب الجهلاء أن أدعهم يتبعون ظلي فقط ويتفاوضون معه وينتصرون عليه، حتى
يفرحوا بهذا النصر المؤقت، وأكون أنا ومن معي ثابتين على مبادئنا في سلام
ورسوخ، وهم خلفنا يحاولون القضاء على الظلال فقط ولن سينجحوا أبداً

اللهم انصر المسلمين فى كل مكان
اللهم لا تؤاخدنى بما يقولون
اللهم اكفينهم بما شئت و كيف شئت . فانت تقدر و انا لا اقدر
اللهم انت حسبى و نعم الوكيل . و كفا بالله حسيبا


الساعة الآن 09:54 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر