مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   شخصيات اجنبية (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_141.html)
-   -   " لويس باستور " .. مكتشف الجراثيم ومخفف الام البشرية (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_275960.html)

ذكرى الرحيل May 26, 2011 09:34 PM

" لويس باستور " .. مكتشف الجراثيم ومخفف الام البشرية
 
لويس باستور

(( ان اكتشافات باستور تساوي المليارات الخمسة التي دفعتها فرنسا غرامة لألمانيا بعد خسارتها في حرب السبعين )) .

تنعم البشرية اليوم بنعم شتى ، بعد ان سخر الانسان قوى الطبيعة لخدمته ، وكشف من اسرارها ما كشف ، فسهلت حياته وقلت متاعبه وتحقق بعض احلامه ، وكل ذلك بفضل رجال قلائل ، وهبوا المقدرة والذكاء ، واخلصوا الجهد والعمل ، ووقفوا حياتهم في سبيل خير الانسانية وتقدمها ، ومن هؤلاء … العالم الفرنسي " لويس باستور " .. مكتشف الجراثيم ومخفف الام البشرية .
كان باستور من اشهر علماء القرن التاسع عشر ، واعمقهم اثرا ، واكثرهم جلدا على العمل ، فكان شعاره طوال حياته .. العمل .. العمل ، وكان رجلا دمث الاخلاق ، لين العريكة ، متواضعا محبوبا .
ولد لويس باستور عام 1822 م ، من اسرة عادية متواضعة ، ولما اتم دراسته الابتدائية ، دخل مدرسة المعلمين في باريس ، غير ان صحته ساءت فلازم البيت .
ولما استرد عافيته ، عكف على العلم والتحصيل ، وأتجه بشكل خاص الى دراسة الطبيعيات والكيمياء ، الى ان نجح في نبل الشهادة العليا فيهما .
وقد عمل في هذا المجال ، واشتهر بالجد والاتزان في دراساته وابحاثه ، الى ان كلف يوما ان يبحث عن اسباب تاخر نمو دود القز وموته مبكرا ـ في وقت كان دود القز والحرير المستخرج منه يمثل موردا ماليا عظيما لفرنسا ـ ، فعكف على دراسة هذا الموضوع سنوات عديدة ، مستفيدا من الاختراع الذي كان قد دفع بالعلم خطوات الى امام … المجهر … او المكروسكوب .. الى ان اكتشف ان السبب هو وجود اجسام دقيقة جدا ـ ولم تكن تسمية الجراثيم وقتها معروفة ـ ، وان هذه الاجسام تصيب دودة القز في مراحلها الاولى وتنمو معها الى ان تصيب الفراش .
ولما عرض نتائج اعماله على المجمع العلمي الفرنسي ، عارضه علماء فرنسا وناقضوا استنتاجاته بمقالات وبحوث عديدة ، فقد كان المعروف لدى كل اطباء العالم انذاك ان الامراض تتولد ذاتيا من جسم المريض بطريقة مجهولة ، ولم يتصوروا ابدا ان يكون السبب كائنات دقيقة تدخل الجسم البشري وتعيث به فسادا كما يزعم هذا الرجل الكيمياوي ، ولهذا عارضوا كل ما جاء به من استنتاجات ، وحاولوا تسفيه ارائه ونقضها ، ولكنه لم يعبأ بهم ، بل ثبت على رأيه ، وأثبت لهم عمليا صحة ما ذهب اليه وبطلان ما عارضوه به .
ولم يقف باستور عند هذا الحد في دراساته ، بل اهتم ايضا بدراسة اسباب البثرة الخبيثة ، والهيضة ، والكلب ، والخناق ، فاكتشف جراثيمها ، واستطاع ان يثبت ان هذه الجراثيم هي التي تنقل الامراض ، وتمكن من الحيلولة دون الاصابة بهذه الامراض باضعاف هذه الجراثيم بطرق خاصة واعطائها للناس الاصحاء ، فيكتسبون مناعة ضد هذا المرض .
ولم تقتصر بحوث باستور على جانب الطب والامراض فقط ، بل اكتشف ان صناعات الجبن والكحول ـ التي تشكل هي الاخرى موردا ماليا عظيما لفرنسا ، تعتمد هي الاخرى على انواع معينة من الجراثيم التي تقوم بعمليات التخمير وغيرها من العمليات الكيميائية التي تنتهي بتكوين هذه المواد ، وهكذا ميّز باستور بين الجراثيم الضارة التي تصيب الانسان بالمرض ، والجراثيم النافعة التي تخدم الانسان في مجالات شتى .
وقد احدثت اكتشافاته هذه انقلابا في الجراحة والطب ، فانهالت عليه الاوسمة والجوائز ، ومنح الرتب العالية ، وخصصت له الحكومة الفرنسية راتبا سنويا كبيرا تقديرا لاعماله ، وبعث اليه كثير من كبار الماليين الفرنسيين بمبالغ طائلة دعما لابحاثه الجليلة في مجال الجراثيم والامراض وطرق مكافحتها .
ولما بلغ السبعين من عمره ، احتفلت فرنسا بعيد ميلاده احتفالا لم يقم من قبل لملك او امير او قائد جيش ، وبادل هو وطنه فرنسا حبا بحب ، ومما يحكى عن وطنيته ، ان جامعة " بون " الالمانية قد منحته شهادة الدكتوراه ، فلمّا نشبت الحرب بين فرنسا والمانيا عام 1870 م ، طوى شهادة الدكتوراه واعادها الي الجامعة الالمانية ، احتجاجا على ما تصوره اعتداء المانيا على ارض بلاده .
وتوفي باستور عام 1895 م ، بعد ان انارت مباحثه جوانب فن الجراحة ، وازاحت الستار عن الجراثيم ، واظهرت علاقتها بالامراض ، وخلدت له اسما حميدا لن ينسى في تاريخ البشر .
وعند وفاته كتب عنه احد كتاب فرنسا الكبار يقول : (( اذا استحق امرؤ ان يقام له تذكار وطني عظيم ، فذلك هو " باستور " الكيميائي الوديع المتواضع ، الذي فعل اكثر مما فعل سواه في تقريب الزمن الذي تعم فيه الراحة والسعادة ، وهو احق من كل شهير ان يقال عنه : (( ان موته خسارة لبني الانسان )) .

الابداع مهنتى May 26, 2011 10:36 PM

رد: " لويس باستور " .. مكتشف الجراثيم ومخفف الام البشرية
 
https://iraqnaa.com/ico/image/t043.gif

عمر26 May 26, 2011 10:49 PM

رد: " لويس باستور " .. مكتشف الجراثيم ومخفف الام البشرية
 
حقيقة باستور شخصية فذة في تاريخ البشرية عامة وفي الطب خاصة إكتشافه كان نبراسا وممهدا لاكتشافات جديدة كانت حبيسة التأويلات والتفسيرات الخاطئة آنذاك
الله يحفظك أختي ميثان طرح رائع
بوركت


الساعة الآن 11:25 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر