مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الدليل العلمي للطلاب و المعلمين (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_122.html)
-   -   كيف تدير الفصل الدراسى بسهولة؟ (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_476882.html)

معرفتي August 31, 2015 03:02 PM

كيف تدير الفصل الدراسى بسهولة؟
 
كيف تدير الفصل الدراسى بسهولة؟

https://media.cairodar.com/images/201...8%A9%D8%9F.jpg


كتبت سارة الباز

كيف تدير الفصل الدراسى بسهولة؟



إدارة المدرس للفصل تتضمن بالأساس خلق جو اجتماعى فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته وتنمية علاقات إنسانية واجتماعية ايجابية ومتوازنة، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة التى يستخدمها المدرس لتنمية الأنماط السلوكية الملائمة لدى الطلبة، وبتر الأنماط السلوكية الأخرى غير المناسبة.



إدارة الفصل مؤثر قوى فى عملية التعلم

الإدارة الفعالة للفصل الدراسى شرط ضرورى للتعلم الفعال إذ أن البحوث النفسية والتربوية الحديثة أكدت على أهمية الإدارة الفعالة للفصل من أجل تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية.


https://media.cairodar.com/images/201...B5%D9%84-5.jpg



كيف يعدّل المدرس سلوك الطلبة؟

كى يستطيع المدرس إدارة الفصل وتعديل سلوكيات الطلبة فيجب عليه أن يدرك أولا أن العملية التعليمية فى مجملها إذا أردت اختصارها فى كلمات فهذه الكلمات هى: التعزيز الإيجابى والسلبى، والثواب والعقاب، لذلك فاكتساب سلوك معين أمر مرهون بالتعلم، بشرط أن يطبق مبدأ الثواب بمكافأة هذا صاحب هذا السلوك.


https://media.cairodar.com/images/201...84-533x400.jpg



توقيت الثواب والعقاب مهم

مبدأ الثواب والعقاب والتعزيز الإيجابى والسلبى وتوقيت وقوعه أمر مهم للغاية لدى المدرس فى تعديل سلوك تلاميذه، لذلك يجب أن يعزز السلوك الجيد لدى التلميذ بمكافأته فورا بعد القيام به مباشرة. وفى المقابل أيضا وقوع العقاب فورا ومباشرة عند ممارسة السلوك المرفوض، لأن التعجيل بالإثابة أو العقوبة أمر حيوى وجوهرى فى تعديل السلوك.


https://media.cairodar.com/images/201...%83%D9%891.jpg



كن مختلفا فى توجيه الطلبة

كن مختلفا فى توجيه الطلبة للسلوك المحبذ وإبعادهم عن السلوك غير المحبذ ويمكن أن تفعل ذلك بوضع العبارات التى تمثل السلوك المرغوب فى لوحة داخل الفصل فى مجموعة واحدة، والعبارات التى تمثل السلوك غير المرغوب فى مجموعة بلوحة أخرى.


الساعة الآن 04:57 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر