مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الدليل العلمي للطلاب و المعلمين (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_122.html)
-   -   شرح ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثانية - ثانوي إعدادي (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_445000.html)

Yaqot September 10, 2014 12:43 PM

شرح ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثانية - ثانوي إعدادي
 
للجميع-تعليم القراءة
يضمن الدستور المغربي مجموعة من الحقوق والحريات العامة
لكافة المواطنين. - فما هو مدلول الحريات العامة؟ - وما هو دور المنظمات الحقوقية الحكومية في صيانتها؟ І – ينظم قانون الحريات العامة الحقوق الجماعية للمواطنين: 1 ـ مدلول الحريات العامة: تسمى الحقوق التي يتمتع بها الفرد ويمارسها طواعية بالحريات، وتوصف بأنها عامة لأنها من حق الجميع بدون استثناء، وتمارس في إطار الجماعة مثل التظاهر في الشارع أو تأسيس جمعية أو شن إضرابأو إصدار جريدة. 2 ـ قانون الحريات العامة: نظرا للتجاوزات المحتملة عند ممارسة الحريات العامة، فقد صدر قانون لتنظيمها هو قانون الحريات العامة لسنة 1958 المعدل سنة 2000، و يتضمن ثلاث ظهائر شريفة تنظم الحقوق والحريات العامة، وهي: ظهير تأسيس الجمعيات، ظهير التجمعات العمومية، قانون الصحافة والنشر. (أنظر الخطاطة الصفحة 165) ii – تعمل عدة منظمات حكومية على رعاية حقوق الإنسان بالمغرب: 1 ـ المجلس الاستشاري لحقوق الانسان: تأسس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسانسنة 1990 وعُدل بظهير 10 ابريل 2001، وهو يتألف من عدة أعضاء يمثلون الحكومة والأحزاب والنقابات وبعض جمعيات حقوق الإنسان... يعتبر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان مؤسسة مختصة مهمتها مساعدة الملك والحكومة في جميع القضايا المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها وصيانة كرامة وحريات المواطنين. 2 ـ ديوان المظالـم: تأسس ديوان المظالم بمقتضى ظهير شريف صادر يوم 9 دجنبر 2001، وهو مؤسسة رسمية مكلفة بتنمية التواصل بين المواطنين والسلطات العمومية، ويتولى هذا الديوان النظر في شكايات وتظلمات المتضررين من قرارات إدارية تتنافى مع مبادئ سيادة القانون. iii – حرية التعبير بين الحق والممارسة: يضمن الدستور المغربي لكل المواطنين حرية الرأي والتعبير والحق في الوصول إلى مصادر الخبر لكنه ينظم هذا الحق في إطار القانون وأخلاقيات المهنة. لتطور الصحافة ومصداقيتها، يجب أن تمارس حرية الإعلام في نطاق المسؤولية واحترام القوانين المنظمة للعمل الصحفي. iv – مقارنة بين بنود من قانون الحريات العامة القديم والجديد: تأسيس الجمعيات: أسقط قانون الحريات العامة المعدل سنة 2002 عقوبة الحبس في حق مخالفي قانون الجمعيات، كماخفض من مبلغ الغرامة. قانون الصحافة: أضاف قانون الصحافة لسنة 2002 حق المواطن في الإعلام، وشدد على ممارستها في إطار مبادئ الدستور وأحكام القانون. التجمعات العمومية: حدد القانون الجديد للحريات العامة حق المظاهرات والتجمعات للأشخاص المنظمين في إطار أحزاب أونقابات أو جمعيات. خاتمـة:
تعد الحريات العامة من الحقوق الإنسانية الأساسية، والتشبت بها
يوفر الطمأنينة للمجتمع والمساواة بين أفراده.


الساعة الآن 02:43 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر