مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الطب البديل (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_118.html)
-   -   طبيبك : الأمعاء سريعة التهيج وطرق التعامل معها (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_163297.html)

@نصراويه حدي@ December 31, 2009 04:38 PM

طبيبك : الأمعاء سريعة التهيج وطرق التعامل معها
 
طبيبك : الأمعاء سريعة التهيج وطرق التعامل معها
الدكتور محمد احمد حوامدة اختصاصي الامراض الباطنية والقلب قال ان تفتح اعراض الامعاء السريعة التهيج ، موضوع التهابات الامعاء على مصرعيه ، رغم الفروقات الكبيرة بين التهابات الأمعاء السريعة التهيج وباقي التهابات الأمعاء ، على اختلاف أنواعها وخطورتها.

فما هي اعراض الأمعاء السريعة التهيج؟

تشبه الأمعاء أنبوبا عضليا ، ولأسباب مختلفة قد تنكمش احيانا بأحكام اكثر من اللازم ، وهذا مشابه لما يحدث للرياضيين من شد في عضلات الرجلين ، وتبدأ الاعراض عادة في بداية عمر الكبار أو حتى عند من هم في سن المراهقة.

ھھ أعراض عامة:

- آلام البطن ، وتزول عادة بخروج الريح أو التبرز.

- انتفاخ البطن خصوصا بعد تناول الوجبات.

- الاسهال عادة في الصباح.

- قد يتناوب الامساك مع الاسهال او البراز العادي ، ويكون البراز عادة صغيرا (مثل البعر) ويخرج فقط بالضغط.

- في بعض الاحيان يشعر المرء بأن البراز لم يكتمل اخراجه.

أعراض ليس لها علاقة بأعراض الامعاء السريعة التهيج؟

ان فقدان الشهية ، والشعور بالقيء والتجشؤ والتقيؤ في أحيان نادرة ، والصداع والتعرق والاحمرار والاعياء أو وجود دم في البراز كلها ليست بالتحديد أعراض الأمعاء السريعة التهيج.

نماذج للأعراض:

ان كل شخص يتبع نمطه ، وقد تستمر الاعراض لعدة ايام او اسابيع او حتى شهور ، وبالرغم من ان سببا واحدا قد يطغى على الاسباب الاخرى ، إلا ان الاسهال والامساك يتناوبان بتكرار خفيف الى شديد على فترات غير منتظمة ولكن ليس أثناء النوم.

العلاقة بالتوتر:

ان التوتر العادي يجعل الناس يكنون ويبتعدون عن الحياة ، والتوتر الشديد يعطي شعورا دائما بالقلق ما قد يسبب تهيجا للأمعاء ، والمشكلة هي انك تجد الاعراض التي قد تقلقك ولهذا فهنالك دائرة شريرة،

تعلم كيف تسترخي ، لا يمكنك تجنب التوتر ولكن بإمكانك مساعدة جسمك ، خصص عدة دقائق كل يوم لتمارين الاسترخاء ، بشد العضلات المختلفة لعدة ثوان ثم ارخائها ، وعندما تشد قم بعمل تمارين التنفس



بالاستنشاق عميقا ثم اخراج الهواء ببطء.

ماذا عن الغذاء؟

يستفيد المرضى بصفة عامة من زيادة ألياف الغذاء التي يتناولونها أو يبدأون في تناولها تدريجيا ، ومعظم الناس يستطيعون الاستمرار في نمط أكلهم العادي ، ان الاغذية التي تحتوي على الحليب في بعض الاحيان تثير أعراض الانتفاخ وآلام البطن عند الاشخاص الذين لديهم عدم تحمل اللاكتوز ، والاشخاص الذين يعانون من الانتفاخ ربما يستفيدون ايضا من تجنب المأكولات المليئة بالأوراق أو المأكولات التي تولد الغازات.

العلاج:

ربما تتلقى علاجا للتشجنات التي تؤثر على معدتك ، ومن المهم ان تتناوله بالضبط حسب الوصفة الطبية ، تجنب تناول اي دواء لم يوص به الطبيب.

الامساك:

ان كثيرا من الناس يقلقون من الامساك عندما لا يتبرزون لمدة يومين او ثلاثة ، بالرغم من هذا فإنه لا يوجد في معظم الحالات شيء خطير يستدعي القلق واذا كنت تشعر بأنك تعاني فعلا من الامساك فعليك استشارة طبيبك ، لأن انواع الامساك المختلفة قد تحتاج الى اشكال مختلفة من العلاج ، ان بعض الناس يجب ان يتبرزوا مرتين في اليوم بينما يحتاج البعض الآخر للتبرز مرة كل يومين.

كيف تعمل القناة الهضمية؟

تقوم المعدة بعجن الطعام جيدا وخلطه بالعصارة المعدية ثم تمريره الى الامعاء الدقيقة في شكل سائل وهذه المادة يتم دفعها ببطء الى الامام بحركات متموجة من عضلات الامعاء الدقيقة.

وفي نفس الوقت يتم تكسير العناصر الغذائية القيمة الى جزيئات اصغر تمتصها جدران الامعاء الدقيقة وفي الامعاء الغليظة فإن المحتويات تتكثف ثانية بإزالة الماء عنها وقد يحدث اكتظاظ وتأخير للبراز اذا كانت الامعاء الغليظة تعمل ببطء شديد.

كن حذرا مع استعمال الملينات:

في احيان كثيرة يلجأ الناس الى استعمال الملينات دون ادراك منهم لوجود كل الاحتمالات التي تؤدي الى اكتسابهم عادة يصعب التخلص منها ، وتوجد انواع كثيرة من الملينات ومعظمها لديها عيوب وأعراض جانبية ، من اخطرها ان المعدة تصبح كسولة جدا ، لأنها في تلك الحالة سترفض ان تعمل الا اذا تناول المريض الملينات ولهذا فإن تناول الملينات بانتظام يجعل المريض يعاني فعلا من الامساك.






الساعة الآن 10:54 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر