مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الطب البديل (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_118.html)
-   -   السبانخ وفوائدها الصحيه (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_16024.html)

halaa September 13, 2007 02:31 AM

السبانخ وفوائدها الصحيه
 
الدراسات الحديثة اثبت ، أن السبانخ تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم وتقلل مخاطر السرطان والأنيميا وأمراض العين .

كما تحتوي أوراق السبانخ على حمض الفوليك .. والذي يعد مادة مهمة للمرأة الحامل ، ويساعد هذا الحمض كذلك في تخفيف فرص الإصابة بالأمراض العصبية ، بالإضافة إلى ذلك .. تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الحديد الذي يساعد في الحفاظ على قوة الدم في الجسم .

والسبانخ تحتوي على قليل من السعرات الحرارية .. إلا أنها ترتفع بها نسبة الأكسالات ؛ لذا ينصح بعدم تناولها لأكثر من مرتين في الأسبوع .
والسبانخ تحتفظ بمعظم المعادن والفيتامينات إذا تم طهوها بالبخار .. بعكس الغلي .

والسبانخ واحد من المنتجات النباتية الغنية بالعناصر بالغذائية الواسعة الفائدة للصحة ، ولقد عزل العلماء أكثر من ثلاثة عشر نوعاً من مركبات فلافينويد المضادة للأكسدة ، والمهمة في منع عمليات الالتهاب وترسب الكوليسترول على جدران الشرايين والمقاومة لتأثيرات المواد المسببة للسرطان في خلايا مختلف أعضاء الجسم ، وهو ما تم عند دراسة التأثيرات الإيجابية لمستخلص السبانخ من هذه المواد في سرطان المعدة والجلد والثدي .

وأشارت دراسة نشرت بمجلة التغذية الأميركية إلى أن مركبات كاروتين في السبانخ تعمل على موت خلايا سرطان البروستاتا وعلى إيقاف نشاط السرطان .

وترى المصادر الطبية ، أن دور تناول السبانخ في صحة القلب يتحقق من عدة جهات .. لعل أهمها توفر فيتامين (سي) وفيتامين إيه في أوراقه الخضراء بغزارة ، وهما اللذان يعملان على وقاية الشرايين من تأثيرات مواد الجذور الحرة ، وبالتالي تخفيف عملية ترسب الكوليسترول على جدرانها .
كما أن فيتامين فولييت الطبيعي يخفف من نسبة مادة هوموسيستين في الجسم ، وهو ما يفيد شرايين القلب، بكل الملاحظات التي تُذكر حول صحة حقيقة دورها في أمراض شرايين القلب ، وبالإضافة إلى هذا كله .. فإن دور الماغنيسيوم والبوتاسيوم العالي نسبياً في السبانخ يحمي أنسجة القلب المختلفة .. سواء أداء العضلة أو سلامة الشرايين أو انتظام إيقاع عمل جهاز كهرباء القلب.

وكانت دراسة صدرت في مجلة كيمياء الأطعمة والزراعة الأميركية قد أضافت جانباً أكثر عُمقاً وتخصيصاً في البحث ، وهو أن السبانخ يحتوي على أربعة بروتينات تعمل على تثبيط نشاط المادة الأنزيمية المحولة لمادة أنجيوتنسين1، وهي نفس فكرة المادة الدوائية لأدوية القلب والضغط من هذا النوع .. مثل كابوتين ورينيتك وستاريل ، ومفاد نتائج الدراسة أن اختبار تأثيرها على الشرايين أظهر انخفاض ضغط الدم فيها لدى الحيوانات عند تناول كميات معينة من السبانخ .

مجموعة أنسان September 13, 2007 01:08 PM

رد: السبانخ وفوائدها الصحيه
 
شكرا لكhalaa على المعلومات والقيمة

العبد الطائع October 4, 2007 06:16 PM

رد: السبانخ وفوائدها الصحيه
 
تسلم اخي على المعلومات القيمة
وبارك الله فيك


الساعة الآن 10:50 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر