مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   متلازمة (ري) تؤثر على المخ والكبد والزوفا تخفف من مضاعفاتها (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_202678.html)

أبتسامات June 1, 2010 10:46 AM

متلازمة (ري) تؤثر على المخ والكبد والزوفا تخفف من مضاعفاتها
 
https://www.alriyadh.com/2005/02/21/img/212069.jpg البرسيم الحجازي


متلازمة (ري) هو مرض خطير يؤثر على بعض أعضاء الجسم الداخلية مثل المخ والكبد، ويصيب الأطفال عادة بدءاً من سن الرابعة حتى الخامسة عشرة وتحدث هذه المتلازمة في الغالب بعد حدوث عدوى فيروسية مثل الانفلونزا او الجديري المائي، كما انها تصاحب فيروس ابشتين - بار، والانفلونزا ب، والفيروسات المعوية التي تصيب الجهاز الهضمي.

بعد أخذ المصاب الفيروس بأربعة أيام إلى ستة، يبدأ الطفل يعاني من حمى مصحوبة بقئ شديد ثم تظهر عليه تغيرات عقلية وشخصية على هيئة خمول وتشوش في الذهن وبلادة وضعف في الذاكرة واحيانا هياج وعنف غير معتادين، بالاضافة إلى ذلك ربما يعاني المصاب من ضعف او شلل في الأذرع أو السيقان، ورؤية مزدوجة مع شعور بخفقان القلب وصعوبة في الكلام، تضعف سلامة ومناعة الجلد، وربما فقدان للسمع، ومن المحتمل ان يتبع ذلك تشنجات وغيبوبة وتدمير للمخ وذلك نتيجة للتورم المائي المعروف بالاستسقاء للمخ او الفشل التنفسي.
وقد تناقصت عدد الوفيات في السنوات الأخيرة نظرا لازدياد الوعي بهذا المرض وبالأخص الاكتشاف المبكر للمرض وعلاجه علاجا حاسما، وقد وجد ان نسبة الوفاة في مرض متلازمة (ري) حاليا لا يزيد على 5٪ تقريبا بالرغم أن السبب الحقيقي لمرض متلازمة (ري) غير معروف الا أن الدراسات التي أجريت في عام 1980م تقول ان السبب يعود الى تجمع العدوى الفيروسية مع الاسبرين معا يؤدي الى زيادة خطر حدوث هذا المرض بشكل مفاجئ. وعلى هذا الأساس لم يعد الاطباء يصرفون اسبرين الاطفال كمخفف للألم عند الأطفال.
هل هناك أدوية عشبية لعلاج مرض متلازمة ري؟
- نعم هناك أدوية عشبية تستخدم لعلاج مرض متلازمة ري وهناك ايضا مشتقات حيوانية ومعدنية تستخدم لهذا الغرض وأهم هذه الأدوية ما يلي:
الزوفا Hyssop
والزوفا نبات عشبي دائم الخضرة يصل ارتفاعه الى 60سم أوراقها رفيعة جدا ولها عناقيد من الأزهار الزرقاء المزدوجة الشفاه يعرف النبات باسم اشنان الدوار او اشنان داوود وعلميا باسم Hyssopus officinalis الموطن الاصلي للنبات جنوبي اوروبا وتنمو بريا في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط.
الجزء المستعمل: الأجزاء المزهرة والزيت الطيار هو عطري.
وهو المكونات الكيميائية في الأزهار: تحتوي على تربينات وتشمل الماروبيين وثنائي الثربين وزيت طيار يتكون بشكل رئيسي من الكافور البينوكامفون وبيتا باينين وفلافونيدات وهيسوبين وحمض العفص وراتنجات تستعمل الزوفا لعلاج التهاب القصبات والعدوى التنفسية وخاصة عندما يكون هناك فرط في انتاج المخاط وهي فعلا تزيل البلغم الكثيف والمحتقن، وهي دواء فعال ضد متلازمة (ري).
- الزعرور البري: Hawthorn
ويعرف ايضا بالزعرور الشائك وهو نبات ذو قيمة عظيمة وتعتبر رمزاً للأمل وتؤخذ لكثير من العلل وحاليا تستخدم بشكل رئيسي لاضطرابات القلب ودوران الدم، والزعرور البري عبارة عن نبات شائك ذات أوراق صغيرة وازهار في مجاميع ذات لون ابيض وثمار عنبية ذي لون أحمر جذاب، الجزء المستخدم من النبات الاطراف المزهرة والثمار العنبية يعرف الزعرور البري باسم Grataegus oxyacantha الموطن الاصلي للنبات جميع اجزاء الجزر البريطانية وفي جميع الاقاليم المعتدلة في نصف الكرة الشمالي يحتوي النبات على فلافونيدات ومن أهمها الروتين والكويرسيتين، كما يحتوي على تربينات ثلاثية وكذلك على جلوكوزيدات مولدة للسيانوجين، بالاضافة الى أمينات واهم مركباتها ثلاثي المثيل امين كما تحتوي على كومارنيات وحمض العفص.
يستخدم الزعرور الشائك كغذاء للقلب كما يقول الغربيون حيث انه يزيد تدفق الدم الى عضلات القلب وتعيد الخفقان السوي الى القلب، وقد اثبتت الدراسات الحديثة صحة هذه الاستخدامات ويستخدم الزعرور لعلاج مرض متلازمة (ري).
- البرسيم الحجازي Alfalfa
هو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 80سم أوراقه ثلاثية الفصوص وازهار يتراوح لونها بين الأصفر والمزرق البنفسجي وبذور في ثمار حلزونية قرنية، يعرف النبات علميا باسم Medicago sativa والجزء المستخدم جميع أجزاء النبات عدا الجذور، الموطن الأصلي للنبات أوروبا وآسيا وشمال افريقيا، المكونات الكيميائية للنبات ايزوفلافونات وكومارنيات وقلويدات وفيتامينات وبورفرينات، وتعتبرالايزوفلافونات مولدة للاستروجين، كما يحتوي النبات على فيتامين ك. يستخدم النبات على نطاق واسع وبالاخص كمشة وفي علاج مرض متلازمة ري.
- الأينام البري Wild yam
وهو نبات عشبي معمر متسلق يتسلق الى ارتفاع 6 أمتار اوراقه قلبية الشكل والأزهار صغيرة خضراء اللون، يعرف النبات علميا باسم Discorea villosa والجزء المستخدم منه الجذور والموطن الأصلي للنبات امريكا الشمالية والوسطى وقد وطن في المناطق المعتدلة وشبه المدارية حول العالم تحتوي الجذور على مواد صابونية ستيرويدية وأهم مركب في هذه المجموعة هو مركب الديوسين كما تحتوي الجذور على فيتوستيرولات ومنها بيتاسيتوستيرول وكذلك تحتوي على قلويدات ونشا. أما الاستخدامات فيستخدم كمصدر لمركب الديوسجنين وهو مادة شبيهة بالستيرويد الذي كان نقطة الانطلاق في صنع أول حبة مانعة للحمل، يستخدم الجذر كمضاد للتشنج ومضاد للالتهاب والروماتيزم ويزيد التعرق ومدر للبول وضد تشنج العضلات والألم وكذلك ضد التوتر العضلي ولذلك يستخدم في علاج متلازمة ري.
كما يستخدم في علاج متلازمة الامعاء الهيوجية.
- الجنسج السيبري Siberian ginseng
وهو عبارة عن شجيرة يصل ارتفاعها الى حوالي 3 أمتار يحمل أوراقا مركبة تتكون كل ورقة من 3 إلى 7 وريقات مسننة يعرف النبات علميا باسم Eleutherococcus senticosus والجزء المستخدم من النبات هو الجذور الموطن الاصلي الجنسنج السيبري: شرقي روسيا والصين وكوريا واليابان.
يحتوي الجذر على الوتيروزيدات وبروبا يندات الفينيل وليفنانات وكورمارنيات وسكريات ومتعددات السكريد وصابونينات ثلاثية التربيونيد وغليكانات.
يستخدم الجنسيج السبيري على نطاق واسع فهو عشب مقوٍ ذو فوائد صحية مثيرة، وقد بنيت الأبحاث ان جنسنج سيبريا ينبه مقاومة الكرب وهو يستخدم كمقو في اوقات الكرب والضغط وله مفعول مشابه للجنسنج الكوري الا انه اكثر تنبيها، كما انه يحمي جهاز المناعة، له تأثير على الغدة الكظرية وهو يساعد على احتمال الحرارة والبرودة والعدوى البكتيرية والفيروسية والكروب البدنية الأخرى، بل انه اعطى لرواد الفضاء لمواجهة تأثيرات انعدام الوزن، كما يمكن ان يساعد أولئك المعرضين للمواد الكيميائية السامة والاشعاعات وقد اعطي للناس بعد كارثة تشرنوبيل النووية في عام 1986م.
كما انه يعطى لمرضى متلازمة ري حيث انه يحسن المرونة العقلية وخفض تأثيرات الكرب البدني، كما انه علاج جيد للارهاق والعنف الناتج عن الافراط في العمل والكرب الطويل الامد، كما ان العشبة تنبه المقاومة المناعية ويمكن أن تؤخذ للمساعدة في التعافي من المرض المزمن.
- الثوم Gatlic
ولقد سبق الحديث عنه كثيراً وهو دواء عشبي مثالي معروف برائحته وطعمه الحريف وهو مأمون تماماً للاستخدام وعلاج قوي لجملة من المشكلات الصحية يضاد كثيراً من العداوي بما فيها تلك المتعلقة بالانف والحلق والصدر ويخفض الكولسترول ويخفف الاضطرابات الناتجة عن دوران الدم مثل ارتفاع ضغط الدم وكذلك يخفض مستوى السكر في الدم. ومن أهم تأثيراته انه مضاد حيوي جيد، مقشع يقلل تجلط الدم، وطارد للدود ويزيد من التعرق ويستعمل في مرض ري حيث يزيد الطاقة ويزيد كفاءة المناعة.
- الصبر Rloe والاذريون Marigold
لقد تحدثنا عن هذين النباتين لعلاج عدة امراض والصبر من النباتات المستخدمة على نطاق واسع في علاج الامراض الجلدية، كما يستخدم كمادة ملينة او مسهلة اما الاذريون فهو مضاد للالتهابات ويفرج تشنج العضلات ويمنع النزيف ويلئم الجروح ومطهر وعند استخدام خليط متجانس وكميات متساوية من الصبر والاذريون على هيئة غسول لتغذية الجلد.
- البابونج Chamomile
سبق ان تحدثنا عن البابونج في مقالات كثيرة وهو نبات مشهور تستخدم ازهاره التي تحتوي على زيت طيار كمهضم وطارد للارياح والغازات ويستعمل بشكل خاص لعلاج التوتر الذي عادة ما يصاحب مرض متلازمة ري. حيث يؤخذ على جرعات ما بين مرتين الى ثلاث مرات في اليوم بمعدل ملء ملعقة أكل على ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ولكن يجب عدم الاستمرار في استخدامه لمدة اكثر من شهر.
- فيتامين أ: يستخدم بمعدل 5000 وحدة دولية يومياً حيث يساعد في تكوين خلايا الجلد السليمة.
- فيتامين ه : يستخدم بمعدل 400 وحدة دولية يومياً للحماية من تدمير الشقوق الحرة.
- حبيبات الليسيثين: تؤخذ بمعدل ملعقة كبيرة ثلاث مرات في اليوم ليمد الجسم بالكولين الهام في نقل النبضات العصبية وفي إنتاج الطاقة.
تحذيرات يجب اتباعها:
- كوني منتبهة جيداً للاعراض التحذيرية الآتية في كل مرة يعاني فيها طفلك من عدوى فيروسية مثل الانفلونزا والزكام والجديري المائي والتهاب الاذن:
٭ قي شديد متواصل يتبعه خمول.
٭ هيجان، وعدم الانتباه والهذيان.
٭ إعياء ولا مبالاة وضعف في الذاكرة.
- مرض ري غاية في الخطورة، وهناك بعض الاطباء من يشتتون المريض باعطائه اسبرين او اسيتامينوفين وينصحون بالعودة فيما بعد اذا لم يتم التحسن عندئذ لا تكن متردداً في التوجه الى اقرب اسعاف مستشفى في الحال واشرح الحالة.
- لا تعطي الاسبرين لطفل يعاني من الحمى او الاعراض الاخرى للمرض الفيروسي. وكثيراً من الاطباء لا يعطون الاسبرين للاطفال بأي حال من الاحوال. ونحن نذكر عندما سحب مصنع الاسبرين البريطاني كل منتجات اسبرين الاطفال من السوق الانجليزي قبل عدة اعوام كاستجابة لاكتشاف الرابطة بين الاسبرين ومتلازمة ري، ولايمكن استخدامه.

امبراطورة الابتسامة June 7, 2010 02:55 AM

رد: متلازمة (ري) تؤثر على المخ والكبد والزوفا تخفف من مضاعفاتها
 
الله يعطيك العآفية

لك تشكرآتي واحترآماتي ibtesama12


الساعة الآن 01:34 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر