مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   علماء الجينات يترقبون ثورة في مجال الطب البيولوجي (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_190201.html)

(فلسطينيه عاشقةالحرية) April 14, 2010 09:39 PM

علماء الجينات يترقبون ثورة في مجال الطب البيولوجي
 
علماء الجينات يترقبون ثورة في مجال الطب البيولوجي

https://www.alquds.com/files/imagecac...9582683300.jpg علماء الجينات يترقبون ثورة في مجال الطب البيولوجي

لوكسمبورغ - https://www.alquds.com/files/alqudslogo2.gif، د ب ا - يتبني عالم الجينات الألماني رودي بولينغ رؤية مستقبلية مؤداها: أن المريض سيذهب إلى الطبيب ويحصل علي الوصفة الطبية الأكثر فعالية التي يتعافي بها بشكل أفضل.

ويري بولينغ أن الأيام التي كان يضطر فيها المرضى إلي تجربة أنواع من الأدوية مع ما لها أحيانا من آثار جانبية خطيرة ستنتهي ، وستكون هذه الأدوية المصنعة لأغراض محددة ممكنة من خلال طريقة جديدة تعتمد علي تحليل الدم ويمكن من خلالها تحديد 20 ألف عنصر ترتبط بالجينات والبروتينات وعملية التمثيل الغذائي (الايض) وبعد ذلك يكون بالإمكان اقتراح اسلوب العلاج المناسب للمريض.

وقال بولينغ مدير مركز أبحاث جديد لنظام الأدوية البيولوجية الذي تأسس اخيرا في جامعة لوكسمبورغ إن الحلم يمكن أن يكون حقيقة في خلال 20 سنة.

وأضاف بولينغ إن أحد الأسس الهامة علي طريق تحقيق هذا الحلم يتمثل في فك شفرة الجينوم البشري الذي أصبح أٌقل تكلفة من كل الأوقات، وتكلفت عملية فك شفرة أول جينوم بشري 50 مليون دولار وأستغرقت ثماني سنوات بينما تصل تكاليفهاحاليا إلي 10 آلاف دولار وتستغرق أسبوعا واحدا فقط.

واوضح بولينغ (56 سنة): "أنني متأكد إن تكاليف فك شفرة الجينوم ستصل خلال عشرين عاما إلي 10 دولار" مما من شأنه إحداث ثورة في علم الأحياء، إلا أنه ليس بوسع الباحثين قراءة قدر كبير من البيانات في الحامض النووي البشري.

وأشار الأستاذ الذي درس الرياضيات خلال فصل دراسي في جامعة "هارفارد" في كمبريدج بولاية ماساشوسيتس قبل بدء عمله في لوكسمبورج إلي "إن لغة علم الأحياء سوف تزيد فهم الرياضيات".

وقال: "يجب أن نفهم النظام البيولوجي في مجمله وليس في أجزائه الفردية". وعند تفكيك طائرة بوينج 747 لا يمكن أن تتخيل كيفية عملها، فمن خلال فصل الجينات وتطبيق تكنولوجيا جديدة يهدف الباحثون إلى إكتشاف صورة العمل داخل الأعضاء والخلايا.

ويمكن أن يتم ذلك فقط من خلال اتباع اسلوب متعدد الاختصاصات، وجند بولينغ علماء بيولوجيا ورياضيات وفيزياء وتكنولوجيا المعلومات للقيام بهذه المهمة. ومن المتوقع أن يقوم الفريق الذي يضم 100 متخصص خلال أربع سنوات بإجراء بحث في مركز لوكسمبورج لأنظمة الأدوية البيولوجية.

وفي الوقت الحاضر يتم توزيع العمل بين معاهد البحث في بوسطن وكليفلاند وسياتل وسان دييغو وساربروكين وميونيخ وكمبريدج. وإعتبارا من منتصف عام 2011 سيتحول البحث إلى موقعه الجديد في "جامعة لوكسمبورغ" في (إيش بيلافال) الذي تدعمه مدينة لوكسمبورغ بمبلغ 10 ملايين يورو (14.4 مليون دولار) ولدى بولينج 13 مليون يورو إضافية تحت تصرفه.

وتفيد عملية فك شفرة اللغة بين الجينات والبروتينات وما يسمى عمليات التمثيل الغذائي في فهم الأمراض، وقد خص المركز الجديد مرض "الزهايمر" ومرض "باركنسون" وهما مرضان يسببان خللا في الجهاز العصبي بإهتمام كبير.

وأعرب بولينغ عن إعتقاده بوجود رابط بين الإفراط في وظيفة خلايا الجهاز العصبي المركزي في المخ وتطور مرض الزهايمر ، وتستدعى هذه الخلايا عند وجود إلتهاب في الجسم مما يعني أن تؤدي مضادات الإلتهاب إلي تأجيل بدء الإصابة بالمرض.

وتكشف نتائج مثل تلك التي تكون ذات مغزي بصفة خاصة عند تشخيص الحالة المرضية لشخص معين عن وجود مرض معين في الحامض النووي أم لا، ومن المقرر أن تقترب نتائج البحث الذي يجرى في لوكسمبورج من تحقيق هدف العيش لفترة أطول وبصورة افضل.

وتنفق لوكسمبورغ الصغيرة 140 مليون يورو حاليا على ابحاث الطب البيولوجي بعد ادراكها ضرورة تنويع مصادر إقتصادها حتى لا تعتمد على القطاع المصرفي وفقا للناطقة بإسم الجامعة بريتا شولتر. ويستهدف هذا الإستثمار جعل لوكسمبورغ أكثر جاذبية وفتح ابواب إقتصادها أمام كافة الإحتمالات.

نهاد ستار March 22, 2011 09:36 PM

رد: علماء الجينات يترقبون ثورة في مجال الطب البيولوجي
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

(فلسطينيه عاشقةالحرية) June 28, 2011 10:53 PM

رد: علماء الجينات يترقبون ثورة في مجال الطب البيولوجي
 
https://files.fatakat.com/2010/2/1267391099.gif


الساعة الآن 09:47 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر