مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   طفلي سقط من علو ما العمل ؟! (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_236063.html)

ورقه خريف October 28, 2010 07:12 AM

طفلي سقط من علو ما العمل ؟!
 
طفلي سقط من علو ما العمل ؟!


https://www.syriaalyom.com/data/thum/1256756887.jpg


يعتبر سقوط الأطفال من العلو السبب الأول في الحوادث البيتية والتي تؤدي إما للكسر في الجمجمة, أو الشلل , وإما الموت.



وقد تم تدريج أنواع السقوط ونسبها كالتالي:

1- سقوط من مكان مرتفع كعمارة أو سلم بنسبة 55% للأطفال العرب و 45% لغير العرب.
2- سقوط الطفل عن الإدراج بنسبة 56% لأطفال العرب و 44% لغير العرب.
3- سقوط من السرير بنسبة 19% للعرب و 81% لغير العرب.
4- سقوط في الملعب البلدي 15% لأطفال العرب و 85% لغير العرب.
5- سقوط خلال ممارسة الرياضة 12% لأطفال العرب و 81% لغير العرب.
هذه النسب صحيحة وأخذت من غرف الطوارئ في مستشفيات البلاد وكل هذه الحالات مكثت في المستشفى لتلقي العلاج.

لو أمعنا النظر في الخمسة أسباب المذكورة أعلاه لوجدنا بأن الطفل العربي فرضت عليه أصعب ظروف السقوط في البند الأول والثاني, واللذين يؤديان إلى إحداث إضرار كبيرة للطفل إما كسر في الاطراف أو في الرأس أوالرقبة, او تمزق في الكبد أو الطحال, او الشلل, وأحيانا الموت.




نعم لقد تفوق الطفل العربي على غيره لماذا يا ترى؟؟

https://up.arab-x.com/Dec09/37e02967.jpg


1- كانت نسبة السقوط من علو في فصل الصيف اكثر منها في فصل الشتاء, وذلك لان السطوح في بيوتنا استعملت كملاعب كرة قدم, أو كقاعات أعراس ومناسبات, فيغفل الأهل عن هؤلاء الأطفال فيدفع الطفل من على السطح, أو يركض وراء كرة وإذا به يهوي من علو ستة أمتار أو أكثر محدثا ضررا كبيرا لجسمه يتمثل غالبا في كسر في الرأس أو الرقبة أو الأطراف حيث لا ينفع عندها الندم محدثا ضررا نفسيا للأهل يرافقهم مدى الحياة.

2- احتل السقوط من النوافذ والشرفات المكان الثاني في الإحصاء , فنرى أننا لو دخلنا وفحصنا غرف أطفالنا لرأينا بان السرير وضع بجانب الشباك, أو أن الطاولة وضعت بجانب الشباك, وانه لا يوجد درابزين للشباك, ففي أول فرصة يسمع من خلالها الطفل نداء من الخارج أو يسمع صوت محرك سيارة ظانا بأن أباه رجع من العمل يصعد وينظر للخارج بمساعدة الطاولة أو الكرسي والذي وضعته أمه عن غير قصد بجانب الشباك وينظر للأسفل , وكما هو معلوم فأن مركز الثقل في جسم الطفل هو في الرأس فيهوي هذا المسكين من الشباك إلى الأسفل.

3- السقوط من على الإدراج احتل نسبة 56% للأطفال العرب وذلك لانعدام سبل الأمان الكافية في كيفية تخطيط الأدراج وبالأخص الأدراج الداخلية والدائرية داخل البيت, والى عدم تركيب الدرابزين , أو اختيار الدرابزين غير الامن والمخطط بشكل سليم حيث يتسلق عليه الطفل ويهوي للأسفل , ولوجود فتحات كبيرة بين أعمدة الدرابزين والذي من الممكن أن يدخل الطفل رأسه بين هذه الأعمدة وقد يؤدي ذلك إلى الاختناق أحيانا أو للسقوط.



كيف نتعامل مع الطفل بعد السقوط:

إن أكثر الأخطار بعد السقوط من علو ان تحدث كسرا في الجمجمة أو الرقبة أو العامود الفقري, وأنا أفضل في هذه الحالة ترك الطفل على وضعيته واستدعاء سيارة الإسعاف "علاج مكثف" مع ألمحافظة على مجرى تنفس مفتوح للطفل برفع لحية الطفل بعض الشيء إلى الأعلى لفتح المجرى إن كانت هنالك مشكلة في التنفس, ولا مانع لو تم مساعدة الطفل في تنفس اصطناعي لمن تعلم دورة إسعافات أولية.

أما إذا كان الطفل في وضع الوعي فحافظ على عدم تحريكه من مكانه وساعده أن يبقى متيقظا حتى قدوم الطاقم الطبي.

في بعض الحالات يبدأ الطفل في الاستفراغ وهنا لا مانع لو حركت الطفل قالبا واحدا على جنبه للمحافظة على عدم الاختناق من الاستفراغ.

لا تكن عصبيا, كن هادئا , وأجب على جميع أسئلة الطاقم الطبي حتى من خلال الهاتف وحتى قبل وصولهم إليك, فهذا يسهل عليهم كثيرا لإعداد الطاقم والعلاج المناسب من خلال سفرهم للحدث وقد يرشدونك في عدة أشياء والتي من الممكن أن تنقذ بها حياة الطفل حتى وصولهم إليك , أنا اعلم أن الدقيقة سوف تشعرها وكأنها ساعة قبل وصول الطاقم الطبي, اصبر واستمع للإرشادات , لا تجادل الطاقم وتضيع الوقت , وادع للطفل المسكين بالشفاء.

درهم وقاية خير من قنطار علاج أتمنى لأطفال العالم السلامة

Mĩşş яŐẓέ October 28, 2010 07:57 PM

رد: طفلي سقط من علو ما العمل ؟!
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


الساعة الآن 03:27 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر