مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   ديدان الامعاء وعلاجها بطرق طبيعية (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_410201.html)

RiiFi January 14, 2014 08:49 PM

ديدان الامعاء وعلاجها بطرق طبيعية
 
ديدان الامعاء وعلاجها بطرق طبيعية

طرق علاج ديدان الامعاء،علاد ديدان الامعاء


عندما يعاني طفلك من الم في بطنه ويبدأ وزنه بالتناقص شيئا فشيئا قد تبدو لكي هذه الاعراض كأي مرض اخر الى ان تلاحظي الخطوط البيضاء في البراز وهذه الديدان الطفيليه تعيش في الامعاء وتتغذى من غذاء الانسان لذلك يبدأ وزنه في التناقص وقد تكون بسبب التلوث او عدم النظافه فهي في النهايه نوع من انواع الجراثيم الطفيلية
[IMG]https://www.jaratii.com/wp-*******/uploads/2013/11/didane-400x265.jpg[/IMG]
وديدان الأمعاء ، أو ديدان البطن عدة أنواع وفصائل وفي هذا الموضوع سأحاول تنويرك جارتي وتعريفك بمعلومات أكثر عن ديدان الأمعاء
انواع ديدان الأمعاء :

اولا: الديدان الشعرية الدبوسية

هذا النوع ليس خطيرا وتسبب الحكة عند خروجها اثناء الليل وتنتهي دورتها خلال اسبوع داخل جسم الانسان
اعراض الديدان الشعرية الدبوسية
الحكة الشديدة
الدوخة
عسر الهضم
الم في البطن
نقص الوزن
الارق والقلق
تشخيص الديدان الشعرية الدبوسية :
ترى بالعين المجردة ، هى خيوط رفيعة تسبح فى البراز ، وأيضآ البويضات وجود فلقات الدود فى البراز
هل هذا النوع معدي ؟
هو معد وشديد العدوى ، وتنتج العدوى من خلال استعمال الأدوات الشخصية كامنشفة أو الملابس نفسها والليفة ليفة الاستحمام أو من خلال ملامسة يد المصاب بعد لمسه للمنطقة المصابة نتيجة الحك الشديد فى المخرج .
الوقاية من الديدان الشعرية:
.غسل الثياب ، وتعقيمها .
.نظافة اليد وتقليم الأظفار بويضات الديدان تعيش تحت الأظفار ودفعه إلى غسل يديه دائمآ قبل تناول الطعام وبعد خروجه من المرحاض .
ثانيا : ديدان الأمعاء الشريطية :

هناك نوعان منها واحدة تنتقل عن طريق لحم البقر والثانية عن طريق لحم الخنزير
وهي من اخطر الديدان واندرها وتتراوح مابين 10 الى 20 متر
سبب الديدان الشريطية :
تنتقل العدوى عن طريق أكل لحم يحتوى على الحويصلات المعدية لهذه الديدان ، وغير المطهى بشكل كامل ، وعندما تصل هذه الحويصلات إلى الأمعاء تنمو وتنتج هذه الدودة .
اعراض الديدان الشريطية :
هذه الدودة ليست لها اعراض ولكن تظهر الحويصلات في تحاليل البراز
الوقاية والعلاج :
.طهى الطعام ، وخصوصآ اللحوم طهيآ جيدآ لسلامة طفلك .
.التحاليل الدورية للتأكد من سلامته .
.ملاحظة البراز وخصائصه الطبيعية لطفلك ، فإن كان غير طبيعى فلابد من التحليل لمعرفة السبب .
.التأكد من نزول الدودة كاملة بالرأس بعد أخذ العلاج اللازم لها ، لنتأكد من عدم وجودها بالأمعاء
ثالثا : ديدان الاسكارس :

تعيش ديدان الإسكارس البالغة فى تجويف الأمعاء الدقيقة ، وتتغذى على المواد الغذائية التى تحتويها وجبات الطفل ، وبذلك تحرمه من الطعام وتسبب له سوء التغذية ، خاصة إن كان عددها كبيرآ .
كيف تنتقل العدوى ؟
عندما تحدث نتيجة إبتلاع البويضات مع المأكولات الملوثه ، فتخرج اليرقات ، وتبدأ الحلة داخل جسم الطفل مرة على الرئتين لكى تصل مرة أخرى إلى الأمعاء الدقيقة .
اعراض دودة الاسكارس :
عندما تحدث بعدد قليل من الديدان فى طفل جيد التغذية قد لا تكون أى أعراض وتنكشف الدوى عند خروج إحدى الديدان إلى البراز ، أو تحليل البراز إلى أى سبب وهى عادة تسبب إسهالآ خفيفآ أو الامآ فى البطن ومن الممكن ارتفاع درجة حرارة الطفل . إضافة إلى سوء التغذية للطفل ، فهى تسبب انسداد القناة البنكرياسية ، كذلك قد تسبب إحدى هذه الديدان حدوث إختناق إذا ما إلى الجهاز التنفسى العلوى
وقد تسبب هذه الديدان أنسدادآ معويآ فهى تسمى ثعابين البطن وإن كانت كثيرة فهى تخترق الأمعاء وتؤدى إلى حدوث التهاب باغشاء البريتونى .
الوقاية والعلاج من الاسكارس :
.لابد من التحليل دورى للطفل كل ثلاثة أشهر للبراز ، للتأكد من عدم وجودها هى أو غيرها .
.للتأكد من نظافة الأكل المقدم للطفل ، الاعتماد على الأكل الخارجى ، فغالبآ ما يكون ملوثآ فينقل العدوى للطفل .
.ملاحظة الطفل اولآ بأول ، من حيث وزتة وملامح وجهه والنظر للبراز من وقت لآخر .
.تطهير الحمامات بمواد مطهرة للقضاء على البويضات الناقلة للعدوى .
علاج ديدان البطن بالاعشاب :

البصل :
يستخدم منقوع عدد من شرائح البصل الطازج في قليل من الماء لمدة 12 ساعة ثم يصفي ويشرب بعد تحليته بعسل النحل في الصباح ويستمر يوميا عليه حتي يتم طرد الديدان من الامعاء وممكن عمل حقنة شرجية لطر الديدان بعد تبريده .
الثوم :
هو قاتل جيد للبكتريا ولديدان الاطفال وخصوصا اذا اخذ نيئ ببلع وحدات رفيعه من الثوم ولكن مع الاطفال يصعب علينا ذلك فناخذ 3فصوص من الثوم وغليها في كوب من الحليب ثم يشرب بعد تهدات حرارته صباحا ويليه حقنة شرجيه دافئه من نفس الطريقه وتحقن ببطئ في الشرج وهذه الطريقة تميت ديدان الأمعاء وتخرجها مع البراز .
الزنجبيل :
جذور الزنجبيل قاتلة لبعض انواع ديدان الامعاء وخصوصا دودة الهيتروفيس .
يحتوي علي زيت طيار هو الاسكاريدول وهذا هو الطارد للديدان فيغلي ملعقة كبيرة من النبات وغليه مع كوب ماء لمدة 3 دقائق ثم يبرد ويصفي ويشرب 3 مرات في اليوم . ولا يجب زيادة الجرعه لانه سام ويحذر علي الحوامل والاطفال .
بذرة القرع :
ناخذ 70 من بذرة القلاع الناضج وتدق وسيضاف اليها كمية مساوية من السكر وتؤكل علي الريق وبعدها حبة جزر طازجه لمدة اسبوع وهذه خاصه بالدود ة الشريطية .
العثرب :
نبات معمر يؤكل منه الاغصان الطريه من غصن الي 2 فيقتل الدود الاسكارس .
العنبروت :
بذور الثمار يؤكل منه 12 بذرة مضغا مره واحده في اليوم حتي تخرج ديدان الأمعاء .
الاناناس :
يوجد بالاناناس انزيم يسمي روميلين واكل الاناناس لمدة 3 ايام متتاليه دون ان ياكل المصاب معه اي شيءاخر يقتل ديدان الامعاء ويخرجها .
القرنفل والكركم :
هم من النباتات التي تستخدم كبهار في اطباقنا وهما طاردين للديدان بان يسف ربع ملعقة من مسحوق كليهما وشرب كميه من الحليب او الماء وممكن يضاف الي الوجبه مرتين في اليوم
اسباب واعراض وعلاج الديدان بصفه عامه

قال علماء الطب العرب : الديدان منها صغار ومنها كبار ومنها طوال وهي مضرة ضررا عظيما وأما الصغار فهي أقل ضررا من الكبار ,وسبب الجميع أكل الطعام النيء والحبوب النيئة وأحيانا يكون بسبب ادمان شرب اللبن أشد مايتولد منه أكل اللحوم ومن علامة الدود صرير الاسنان ورطوبة الغائط والاحساس بحركتها عند الجوع وهي كثيرة بالصبيان من غيرهم ,وأما علاجها يؤتى بحب قرع ويسحق جدا ويطبخ مع لبن رائب ثم يطلى به السرة من الاعلى وكذلك من العلاجات شرب سمن البقر لمدة عشرة ايام متوالية يخرج مافي البطن من الدود, وكذلك أكل التمر بكثرة مع اجتناب أكل الحبوب واللحوم لانها تغذي الدود وسبب لبقائها ,ومن اسباب الدود الاغتسال بالماء الحار عقب أكل الطعام وكذلك الجماع على الامتلاء يسبب ذلك ,وأحيانا يتولد الدود بسبب رطوبة في الامعاء ويسبب الدود الصرع والقولون وداء الجوع الكلبي ( هو كثرة الجوع وسرعة الشبع )ومن علامة الدود حدوث حكة ودغدغة في المقعدة
علاج الديدان بزيت حبة البركة

أظهرت الدراسات التجريبية الحديثة تأثير زيت الحبة السوداء القاتل لأنواع ديدان الأمعاء المختلفة حيث يسبب شللا للديدان الأرضية والشريطية والخطافية, بل يقتلها في زمن أقل مما تحدثه الأدوية الأخرى فضلا عن أنه يقلل عدد البويضات بعد العلاج دون أي آثار جانبية, كما أسفرت التجارب على أن المستخلص الكحولي لزيت الحبة السوداء يعالج ديدان الهينموليبس نانا وطفيل الجيارديا ومعروف أن هذا المرض يصيب الأطفال والكبار ويسبب آلاما في البطن وإسهالا حادا وخصوصا عند الأطفال, كما يؤثر على عملية امتصاص الغذاء في الإثنى عشر مما يؤثر على نمو الأطفال. هذا ولزيت الحبة السوداء آثار وقائية من العدوى بالجيارديا نتيجة لتأثيره المنشط للجهاز المناعي كما أنه له تأثير على جميع مراحل العدوى بـ البلهارسيا وأنه يقتلها بسرعة كما يقتل طفيل النوكسوبلازما المعروف عل أنه أحد الأسباب لحدوث الإجهاض المتكرر عند السيدات


الساعة الآن 01:54 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر