مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   خطوة بخطوة معك في طريق الإقلاع عن التدخين (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_78075.html)

marena mohebah November 27, 2008 04:11 PM

خطوة بخطوة معك في طريق الإقلاع عن التدخين
 

[IMG]https://www.arabiyat.com/*******/tpllib/img.php?im=cat_53/1282.jpg&w=180&h=137[/IMG]


أنواع الإدمان، خطوات العلاج، وأكاذيب شائعة
كشفت دراسة حديثة عن مخاطر " التدخين الاجتماعي " أو مايسمى ب Social Smoking للأشخاص الذين لايمارسوا عادة التدخين إلا خلال المناسبات الاجتماعية أو عند التواجد في مكان واحد مع مدخنين... وأظهرت النتائج أن النساء تحديداً في خطر، فالأبحاث تؤكد أن النساء اللواتي يدخن مابين سيجارة وخمس سجائر يومياً معرضين للإصابة بأمراض القلب بنسبة تقدر خمس أضعاف النساء الغير مدخنات بينما لدى الرجال تنخفض احتمالات الإصابة إلى 3 أضعاف... أما اللواتي يدخن علبة سجائر كاملة يومياً فتتضاعف احتمالات إصابتهن بسرطان الرئة 30 مرة.
ويبقى القرار الأخيرً لك لتنضم إلى نادي المصابين بأمراض خطيرة أو نادي المقلعين عن هذه العادة الكريهة... نصحبكم اليوم في "عربيات" مع برنامج بسيط للمساعدة على الإقلاع عن التدخين خطوة بخطوة.

للإقلاع عن التدخين
لابد أن تحدد أولاً نوع الإدمان لتتمكن من إتباع الطريقة المناسبة للإقلاع عن التدخين.
إدمان النيكوتين: وهو الأشد صعوبة ويعاني صاحبه عند الإقلاع عن التدخين أو التخفيف من أعراض الانسحاب التي يشبه بعضها الأعراض التي يمر بها مدمن المخدرات أو الكحول خلال فترة العلاج وتتفاوت بحسب درجة الإدمان والتعاطي.... وهذه الحالات من الأفضل أن تلجأ للطبيب الذي قد ينصح باستخدام ملصقات النيكوتين لتخفيض عدد السجائر تدريجياً حتى ينجح المدخن بالإقلاع نهائياً... ولا يصح استخدام هذه البدائل العلاجية دون مراجعة الطبيب حتى لايعتاد الجسد على تعاطي النيكوتين عبر وسيلة أخرى .

الإدمان النفسي: وهو أن يصبح التدخين جزء من روتين حياتك اليومي وهذا يعني أنك إذا أردت الإقلاع عنه فعليك أن تغير عاداتك التي تمارسها .

وفيما يلي بعض الخطوات الهامة التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين:
1 ) حدد توقيت : من المهم أن تحسن اختيار توقيت الإقلاع عن التدخين... فاختيار توقيت مناسب من حياتك وأنت تمر بمرحلة لاتعاني فيها من التوتر والضغوط سيساعدك... حدد التوقيت واحرص على الالتزام به.
2 ) اقنع نفسك : سجل مبررات إقلاعك عن التدخين على ورقة ورتبها بحسب الأولويات... قد يكون من بينها بالتأكيد المخاطر الصحية والأمراض والتوفير والتخلص من الرائحة الكريهة... واحتفظ بالورقة دائماً لتذكرك بذلك .
3 ) جدد محيطك : حدد الأماكن والأوقات التي كنت تمارس خلالها التدخين بصفة مستمرة وحاول أن تبتعد عنها وتتجنبها في المرحلة الأولى لإقلاعك عن التدخين .
4 ) تهيئة الأجواء : أبلغ عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل عن هذه الخطوة واطلب منهم المساعدة .
5 ) تخلص من الأدوات : تخلص من الولاعات وطفايات السجائر وأعواد الثقاب وبالتأكيد لاتترك أثر لعلبة سجائر في محيطك... حاول كذلك أن تستمتع برائحة المنزل النظيف واغسل جميع ملابسك التي تعلق بها رائحة السجائر .
6 ) يوم بيوم : لاتفكر في أنك قد تواجه ظروف أو ضغوط غداً تجعلك تعود للتدخين، فكر فقط بأنك اليوم لن تدخن واستمتع بإبلاغ كل من تقابله بهذا الخبر السعيد .
7 ) اشغل يدك : إذا شعرت برغبة عارمة لتناول السيجارة اشغل يدك، احمل قلم، اكتب رسالة، مارس هوايتك المفضلة ولاتستجب لرغبتك .

المحاولات والفشل
إذا كنت قد أقدمت على محاولات سابقة للإقلاع وباءت بالفشل فاعلم أنك لست الوحيد... ولكن تذكر بأن فرص الإقلاع النهائي تزداد مع كل محاولة... البعض ينجح بعد المحاولة الرابعة أو ربما أقل أو أكثر من ذلك... لايهم، المهم أن تعتبر أنها محاولات جادة على طريق النجاح بتحقيق الأمل .

السجائر الخفيفة
أثبتت الأبحاث أن السجائر التي تحتوي على نسبة أقل من النيكوتين وأول أكسيد الكربون ماهي إلا أكذوبة، فالفارق الحقيقي بينها وبين غيرها هو في نوع الفلتر... فلا تجعلها البديل المؤقت وتأكد بأن النوع الوحيد والرقم الوحيد المسموح لك بتدخينه من السجائر يومياً لتكون بأمن عن الخطر هو ( صفر ) .

الريس الرايق December 7, 2008 03:25 AM

رد: خطوة بخطوة معك في طريق الإقلاع عن التدخين
 
بارك الله فيك رجعت لي الامل تاني يارب تكون دي اخر مره اشرب فيها سجاير

marena mohebah January 1, 2009 10:27 AM

رد: خطوة بخطوة معك في طريق الإقلاع عن التدخين
 
يا رب ومشكور اخي


الساعة الآن 06:15 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر