مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   الصداع النصفي يرتبط غالبا باضطرابات نفسية (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_237209.html)

ألاء ياقوت November 1, 2010 10:21 PM

الصداع النصفي يرتبط غالبا باضطرابات نفسية
 
الصداع النصفي يرتبط غالبا باضطرابات نفسية








https://www.alwatan.com.sa/news/image...s.p30.n521.jpg
الصداع حالة مرضية لها صلة بنوع الجنس والعمر ومكان الإقامة والتعليم
أوضحت نتائج دراسة جديدة أن الصداع النصفي يرتبط عموما بمجموعة مختلفة من الاضطرابات النفسية، ومن بينها الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب الفزع والرهاب الاجتماعي.
وقالت الدكتورة ناتالي جيتي من جامعة كالجاري في البيرتا بكندا "إضافة إلى ذلك، فالإصابة بالصداع النصفي حالة نفسية ترتبط بعواقب صحية متفاقمة منها العجز، ونوعية الحياة، وتقييد الأنشطة.
وسعت جيتي وزملاء لها إلى تحديد مدى انتشار حالات نفسية مختلفة مرتبطة بالصداع النصفي، وإلى وصف نمط صلة هذا "التزامن المرضي" بعواقب صحية مختلفة، وكتبوا في دورية "الصداع" الطبية قائلين إن الأشخاص الذين شملتهم هذه الدراسة يعانون من صداع نصفي ومتقدمين في العمر، وينتابهم اضطراب اكتئابي رئيسي لفترة 12 شهرا واضطراب ثنائي القطب واضطراب الفزع والرهاب الاجتماعي، مقارنة بأشخاص في الدراسة لا يعانون من صداع نصفي.
ولم تختلف الصلة بين الصداع النصفي والاضطرابات النفسية بشكل كبير وفقا لنوع الجنس أو العمر أو مكان الإقامة أو مستوى التعليم.
كما وجد الباحثون أن الإصابة بصداع نصفي بالإضافة لأي اضطراب بالصحة العقلية يزيد من فرصة أن يصاب المرضى بفقدان للأهلية لمدة أسبوعين، أو تقييد للنشاط، أو يؤدي لنوعية حياة أكثر رداءة، أو اللجوء إلى الرعاية النفسية.
وقالت جيتي "تقييم الأشخاص المصابين بصداع نصفي للتعايش مع الظروف النفسية أمر مهم للغاية من أجل علاج هؤلاء المرضى بشكل كاف ولإرشاد السياسات الصحية العامة المعنية، والتي تتعلق بالاستفادة من الخدمات الصحية وتكاليف الرعاية الصحية"، وحذرت من أن "عدم الاعتراف بتزامن المرض النفسي بالصداع النفسي يمكن أن يزيد العبء على المرضى وعائلاتهم ومجتمعهم".
وأضافت جيتي "نعتقد بقوة أن مرضى الصداع النصفي وتزامنه مع مرض نفسي مثل القلق أو الاكتئاب يعالجون بشكل أفضل في إطار برنامج منتظم متعدد، وأن العلاج بمفرده لا يكفي عادة للتعامل مع هذه الظروف المرضية المتزامنة".
وخلصت إلى أن "علاج الصداع النصفي أمر معقد، ويتطلب وقتا كافيا من كل من المريض والطبيب"، وقالت "هناك عادة حاجة لمزيد من البرامج المتخصصة لعلاج هؤلاء المصابين بصداع نصفي مقاوم للعلاج أو يصعب علاجه بما يشمل بشكل خاص الصداع النصفي المتزامن مع مرض نفسي".


الساعة الآن 09:25 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر