مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   الرجيم القاسي والسريع يساهم في تكون الحصى المراري (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_203561.html)

أبتسامات June 3, 2010 06:15 PM

الرجيم القاسي والسريع يساهم في تكون الحصى المراري
 
https://www.alriyadh.com/2006/10/23/img/231016.jpg
حصوة بعد استخراجها




د.جابر بن سالم القحطاني
قبل الحديث عن حصى المرارة يجب تعريف ما هي المرارة وأين تقع في جسم الإنسان؟
المرارة هي كيس صغير في شكل الكمثرة يقع في الجزء الأيمن السفلي من الكبد ويخزن الصفراء التي تفرزها الكبد في معظم الحيوانات الفقرية وفي الإنسان، وتستطيع المرارة الاحتفاظ بحوالي 45ملليلتر من الصفراء. ويتصل عنق المرارة بأنبوب يدعى القناة الكيسية التي تدخل القناة الكبدية من الكبد، وتشكل هذه القنوات معاً قناة الصفراء العامة.
ما هو عمل المرارة؟
خلال عملية الهضم تنساب الصفراء من الكبد عبر القناة الكبدية إلى قناة الصفراء العامة وتفرغ الصفراء في الاثني عشر، القسم العلوي من الأمعاء الدقيقة، ولا يحتاج الجسم إلى الصفراء بين وجبات الطعام، ولكنها تستمر في الانسياب من الكبد إلى القناة الصفراوية العامة، وتبقى بعيدة عن الأثني عشر بوساطة عضلة مستديرة شبه مائلة تلتف بشدة حول الفتحة وتسمى "مصرة أودي" ويرغم السائل على الانسياب إلى المرارة، حيث يركز ويخزن حتى يحتاج له عند الهضم. تتقلص المرارة بعمل هورمون يدعى كوليسيستوكيتين ويتكون هذا الهورمون في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.
ما هي مكونات الصفراء؟
تحتوي الصفراء على نسبة عالية من الكوليسترول وصبغة بليروبين (ياقوتين الصفراء) وأملاح الصفراء مثل الكالسيوم والليسيتين والبروتين والتورين.
كيف تتكون حصوات المرارة؟
تتكون حصيات المرارة بترسب الكوليسترول وصبغة البليروبين على هيئة بلورات ليكونا الحصيات التي قد تكون ناعمة كرمال الشاطئ أو خشنة كحصى الأنهار. معظم الحصيات الصفراوية عبارة عن كوليسترول متصلب، بينما يتكون بعض الحصيات من صبغة البليبروبين بالاضافة إلى الكالسيوم.
ما هي أسباب حصوات المرارة؟
هناك عدة أسباب من أهمها ما يلي:
1- المستويات العالية من الكوليسترول.
2- الصفراء التي ترتفع في فترة متأخرة من الحمل والأسابيع اللاحقة للولادة.
3- الهورمونات الأنثوية البروجيستيرون والاستروجين تلعب دوراً كبيراً في تشكيل حصوات المرارة سواء أفرزها الجسم بشكل طبيعي أم أخذت على شكل حبوب منع الحمل.

https://www.alriyadh.com/2006/10/23/img/231019.jpg

4- نقص الحديد وفيتامين C.
5- الرجيم السريع يساهم في تشكيل الحصى المراري ولاسيما الرجيم الذي يفقد المتبعون لهذا النوع من الرجيم شيئاً من أوزانهم ثم يستعيدون ما فقدوه مرة أخرى، وهكذا فهم يصابون بحصوات الصفراء بعد التخلص من الكثير من الوزن الزائد دفعة واحدة.
أعراض حصوات المرارة:
لا يعرف العديد من الناس أبداً إصابتهم بالحصوات الصفراوية أو المرارة لأنهم لا يعانون من أي أعراض، ولكن تسبب الحصاة الصفراوية لبعض الأشخاص الاحساس بألم في الجانب الأيمن أعلى البطن عندما تنقبض المرارة لاطلاق الصفراء بعد تناول الطعام والتهاب المرارة الذي يؤدي إلى الاحساس بألم مفاجئ وشديد يمتد إلى الظهر وتحت عظم الكتف الأيمن مع الاحساس أو الاصابة بحمى وقشعريرة وتقيؤ وغثيان. وعندما تعيق الحصيات سريان الصفراء يصبح لون الجلد وبياض العين مائلاً إلى الصفرة مثل اللون الذي يظهر عند الاصابة باليرقان. وإذا أهمل علاج هذه الحالة فإن الحصيات تنزل في قناة الصفراء مسببة التهاب الكبد والبنكرياس وتصبح بالتالي تهديداً للحياة.
هل تصيب حصوات المرارة جميع الأعمار أم أن هناك سناً معينة وهل يصاب بها الرجال والنساء أم ان نسبة النساء أكثر من الرجال؟ تصيب حصوات المرارة الجنسين على حد سواء، ولكنها تشيع في الغالب بين النساء البدينات اللاتي بلغن منتصف العمر. كما يسري هذا المرض في العائلات. ويعتقد ان النساء خاصة اللاتي قد أنجبن أطفالاً معرضات للاصابة بالحصوات المرارية بسبب المستويات العالية من كوليسترول الدم وصبغة الصفراء التي ترتفع في فترة متأخرة من الحمل والأسابيع اللاحقة للولادة. والنساء هن أكثر عرضة من الرجال بمعدل ثلاثة أضعاف. وعند بلوغ سن الستين يكون ثمة واحد من كل ثلاثة أشخاص سيصاب بالحصوات المرارية.

امبراطورة الابتسامة June 4, 2010 06:16 AM

رد: الرجيم القاسي والسريع يساهم في تكون الحصى المراري
 
الله يعطيك العافية

لك تشكراتي واحتراماتي ibtesama12


الساعة الآن 10:09 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر