مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   الحشاشون...الدقائق عندهم ساعات وأحداث الماضي تختلط مع الحاضر والمستقبل (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_204025.html)

أبتسامات June 5, 2010 08:35 PM

الحشاشون...الدقائق عندهم ساعات وأحداث الماضي تختلط مع الحاضر والمستقبل
 
https://www.alriyadh.com/2007/03/05/img/053003.jpg



ادمان ورغبة ملحة في التعاطي






د.جابر بن سالم القحطاني
التعاطي بمقادير كبيرة ولمدة طويلة يولد الإدمان النفسي فيشكو المريض من أعراض الحرمان حينما يقلع عنها ويبدأ بالشعور بالتململ والاضطرابات العصبية والقلق والأرق

يوجد منه عدة أصناف حسب أماكن زراعته ويعتبر أحد المهلوسات التي تسبب الإدمان النفسي فقط وينتشر استعماله بين المراهقين بدافع الفضول وتشجيع الأصدقاء ورفقاء السوء ومن العوامل التي تؤدي إلى إدمان صغار السن تفكك الأواصر الأسرية وفقدان القدوة الحسنة في الآباء والأمهات. ويعتمد تأثير الحشيش على عدة عوامل تشمل مقدار ما يتعاطاه الفرد من الحشيش وعلى طبيعة شخصيته ومزاجه وحالته الصحية.
إن المادة الفعالة التى تسبب التأثير المهيج للحشيش هي مادة تدعى دلتا - 9تتراهيدر وكنا بينول (THC) ويتعاطى الحشيش عادة بالتدخين إما على هيئة سجائر أو باستعمال النارجيلة ويمكن أن يتعاطاه الشخص عن طريق الفم، لكنه لا يستعمل عن طريق الحقن. وبغض النظر عن الطريقة التي يستخدمها الشخص في تعاطي الحشيش، حيث لا بد من دخول المركب دلتا - 9تتر اهيدر وكنا بينول لمجرى الدم فالحشيش يمتص عن طريق الأمعاء ولكن امتصاصه يكون بطيئا وغير منتظم وبعدها يصل إلى الدم ومن ثم إلى بقية أنسجة الجسم وخصوصا الكبد فهو العضو الرئيسي المسئول عن تكسير المركب المذكور أنفا، ويمكن أن يتكسر المركب أيضاً في الرئة والأنسجة المخاطية في الأمعاء، وطريقة التكسير أو التأيض تتم كما يلي :
يتميز مركب دلتا - 9تتراهيدروكنابينول بقابلية ذوبانه في الدهون وعليه فإنه ينتشر في جميع أنسجة الجسم. يتكسر أو يتأيض هذا المركب بواسطة عملية الأكسدة وتتم هذه العملية في ميكروسومات الكبد تحت تأثير أنزيم ،حيث ينتج مركب جديد نشط يعرف باسم 11- هيدروكسي دلتا 9نتراهيدر وكنابينول وكذلك 8- بيتا- هيدروكسي دلتا 9تتراهيدروكنابينول وكلاهما يعطيان نفس تأثير المركب الأساسي قبل التكسير. كما تتكون مركبات أخرى هي 8- ألفا هيدروكسي دلتا 9تتراهيدروكنابينول وكذلك 8الفا- 11دايهيدروكسي دلتا 9تتراهيدروكنابينول وهذان المركبان ليس لهما تأثير مهيج أو مهلوس. ويتأكسد مركب 11هيدروكسي دلتا 9- تتراهيدروكنابينول ليعطي 11نور دلتا 9تتراهيدروكنابينول كاربوكسيليك أسد ومركبات أخرى أحادية وثنائية لحامض الكاربوكسيليك. وتتحد هذه المركبات مع حامض الجلوكيورنيك إلى حد ما مكونه 11- نور دلتا 9تتراهيدروكنابينول كاربوكسيليك أسد جلوكيونايد. يفرز عن طريق البول ما مقداره 25% من الجرعة المناولة خلال 3أيام على هيئة 11- نور- دلتا 9تتراهيدروكنابينول كاربوكسيليك أسد جلوكيورنايد مع حمض الكاربوكسيليك الحر أو على هيئة دلتا 9تتراهيدروكنابينول أوكسجين جلوكورونايد . أن أكبر كمية تفرز من مركبات الحشيش تفرز عن هذا الطريق البراز حيث وجد أن 65% من الجرعة تفرز مع البراز خلال خمسة أيام ومن المركبات التي تفرز عن طريق مركب 11- هيدروكسي دلتا 9تتارهيدروكنابينول وحمض الكريوكسيليك متحدا مع حمض الجلوكيورنيك .
يمكن كشف المواد الناتجة عن تكسير المركب الرئيسي في الحشيش دلتا 9تتارهيدروكنابتنول في البول بعد 12يوما من تناول جرعة واحدة فقط.
لقد لوحظ أنه عند تدخين سيجارة من الحشيش والماريوانا وزنها 500ملليجرام تحتوي على 5مليجرام من المادة الفعالة يصل حوالي 50% من كمية المادة الفعالة إلى الرئة و 50% من كمية المادة الفعالة تفقد أثناء التدخين. ويبلغ أعلى تركيز لهذه المادة في الدم بعد حوالي 10- 30دقيقة مع ظهور التأثيرات المهيجة ويستمر التأثير لمدة 1- 4ساعات، ويستمر انخفاض التركيز في الدم بسرعة في خلال الأربعة وعشرين ساعة. في حالة تناول الحشيش عن طريق الفم أي مع الأكل أو الشرب فلو أخذ الشخص 500مللجرام من المادة فإن الامتصاص يتم عن طريق الأمعاء وعندما يكون الامتصاص كاملا فإن كمية دلتا 9تتراهيدر وكنابنول (5ملليجرامات) سوف تصل إلى الدم بعد 30- 60دقيقة ويستمر لمدة 6ساعات ثم ينخفض خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى وقد تستغرق عملية الامتصاص 1- 3ساعات ويصل أعلى تركيز عند 150-180دقيقة ويستمر التأثير لفترة 3- 6ساعات ويلاحظ هنا أن الكمية التي امتصت أكبر من تلك التي تمت عن طريق التدخين أما المواد الناتجة عن تكسير المركب الأساسي فإن أعلى تركيز لها في الدم يكون من 130-150دقيقة.
يتراكم المركب دلتا 9تتراهيدر وكنابينول في الكبد والرئة والأنسجة الدهنية والقلب والطحال ويطرح من هذه الأعضاء في خلال 24- 48ساعة ونظراً لأن المركب المذكور محب للدهون فإنه يمتص بواسطة معظم انسجة الجسم الدهنية ويقدر تراكم تتراهيدروكنابينول في الأنسجة الدهنية بعشرة أضعاف تراكمه في بقية الجسم.

تأثيرات الحشيش على الإنسان:
عندما يتعاطى الشخص الحشيش بمقادير قليلة فإنه يسبب حدوث أعراض نفسية مثل الشعور بالنشوة والارتخاء وتغيير الأحساس بالوقت (الشعور بأن الوقت يمضي بطيئاً، فالدقائق كأنها ساعات) والمسافات مع الشعور بزيادة حدة الإبصار والسمع والشم والتذوق واللمس، والتآلف مع الآخرين والمرح والضحك الذي يصعب السيطرة عليه، بالإضافة إلى تخيلات لمشاهد وهمية، واضطرابات الذاكرة للأحداث القريبة مع الميل لخلط أحداث الماضي والحاضر والمستقبل، وتدني قدرة الشخص على التركيز مع صعوبة التعبير عن الشعور والأفكار، كما تشمل الأعراض الاحساس بالجوع الزائد واشتهاء المأكولات السكرية، وسرعة البديهة وقد يميل الشخص إلى النعاس حينما يكون وحيدا، ولكن قابليته للنوم تقل عندما يكون في صحبة الآخرين، وقد يعيش في حالة شبيهة بالأحلام، أو يكون مستغرقا في النوم استغراقا عميقا. ويترتب على تعاطي المخدر بمقادير كبيرة حدوث أعراض نفسية أخرى مثل الهلوسة السمعية والبصرية فقد يسمع الألوان ويرى الأصوات، ويشعر بتغير ملامح الأشياء التي يراها، بالإضافة إلى انحلال الشخصية والانسلاخ عن الواقع والشعور بالرعب والفزع والقلق، واسترجاع المواقف والأحداث والذهان، وجنوب العظمة وضعف البصر وفقدان التبصر، وقد يصاب المدمن في بعض الحالات بالاكتئاب النفسي والشيخوخة المبكرة لخلايا المخ، كما يصاب المدمن في حالات نادرة بانفصام الشخصية.

الأعراض البدنية:
تشمل الأعراض البدنية احتقان العين الناتج عن تمدد الأوعية الدموية بها وزيادة دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم في وضع الرقود وانخفاضه عند الوقوف، واضطراب التناسق العضلي، ووهن العضلات والرعشات، وتغيرات في معدل التنفس، واتساع حدقة العين وشحوب الوجه وانخفاض مقدار الدم المتدفق إلى أنسجة الجلد وجفاف الفم والحلق.

أعراض الحرمان: عندما يتعاطى المدمن الحشيش أو الماريوانا بمقادير كبيرة ولمدة طويلة، فانه يعتمد على المخدر، اعتمادا نفسيا بحيث يشكو من أعراض الحرمان حينما يقلع عن تعاطي الحشيش، وتشمل التململ والاضطرابات العصبية والقلق والأرق وفقدان الشهية للطعام وفرط النشاط وتصبب العرق وزيادة إفراز اللعاب وارتفاع الضغط الداخلي للعين، وزيادة الفترة الزمنية للاحلام مع حدوث الرعشات وارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة.

عدنان عبد الغني June 8, 2010 04:23 PM

رد: الحشاشون...الدقائق عندهم ساعات وأحداث الماضي تختلط مع الحاضر والمستقبل
 
الله يعطيك العافية على هذا الموضوع

النسيم العلييل June 19, 2010 11:32 PM

رد: الحشاشون...الدقائق عندهم ساعات وأحداث الماضي تختلط مع الحاضر والمستقبل
 
جزاك الله خيرا ........... ورزقك الجنة ويسر الحساب
.............
هبت من هنا النسيم العلييل


الساعة الآن 04:46 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر