مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   الاناناس فاكهة شهية بها دواء (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_25083.html)

advocate December 13, 2007 03:34 PM

الاناناس فاكهة شهية بها دواء
 
الأناناس Pineapple)) نبات معمر ذكر في الكتب العربية ، اسم مأخوذ من اللغة البرازيلية القديمة ثماره عنبية متراصة كبيرة على شكل ثمار الصنوبر ، ينبت من نفسه أصله من أمريكا ومن ثم انتشر في أوروبا والمكسيك وجزر الأنتيل وغوانا الغربية وغينيا وغيرها من القارات .
من البرازيل يدعى نانا (nana ) وهذا يعني عطرا ، ومضاعفة ( ana ) هكذا (anana) معناه عطر العطور ، في فرنسا ذاق أول ثمرة من الأناناس الملك لويس الرابع عشر .
طعمه لذيذ ونكهته تشبه الشمام وتوت العليق والتفاح الكندي ، له قيمة غذائية عالية حيث يحتوي على كميات كبيرة من السكر والفيتامينات وخصوصا فيتامينات ( أ ، ب ) وهو سهل الهضم عصيره لطيف غني بالإنزيمات التي تساعد على الهضم وخاصة خميرة البروملين ( Bromeline ) ، مفيد جدا للجميع ما عدى مرضى السكري والمصابين بالسمنة لمحتواه العالي من السكر .
لهذا النبات تركيبة رائعة من العناصر الغذائية المهمة وهي كالتالي :
- 75% ماء
- 0.7% مواد آزوتية
- 0.06% مواد دسمة
- 0.6% سيلليلوز
- 18.50% سكر منها 12.5 سكروز (سكر القصب والشمندر) والباقي جلوكوز
- فيتامينات أ ، ب ، ج كما ويحتوي على اليود والمغنيسيوم والبوتاس والكالسيوم والفسفور والحديد والكبريت .
- خمائر هامة كالبروملين التي تهضم في دقائق ألف مرة من وزنها بروتين والتي تشبه خميرة الهضم في عصارة المعدة ( البيبسين ) وخميرة البابائين .
يتمتع الأناناس بفائدته الغذائية والعلاجية وسهولة هضمه وفائدته للمعدة والإدرار ومكافحة السموم ولتقوية القدرة الجنسية ، كما يوصف لحالات فقر الدم وبطء النمو .
يوصف للتخفيف من التهابات المفاصل كما ينصح المرضى المصابين بالنقرس بتناول عصير أو شرائح الأناناس الطازجة للتخفيف من آثار الالتهابات المصاحبة للمرض ويجب أن تؤخذ قبل الأكل ، أما لمرضى الانزلاق الغضروفي ( الديسك ) فهو يخفف الألم ويريح الأعصاب وذلك بفعل خميرة البابائين الموجودة بالأناناس وهي طريقة سهلة وبسيطة وسريعة وبتكاليف منخفضة جدا هذا ما أكدته دراسات علمية حديثة في أمريكا وأوروبا .
يفيد مرضى تصلب الشرايين ومرضى الصرع ( العصير أو الشرائح الطازجة ) ، أما من ناحية الجمال والتجميل يستعمل الأناناس مقويا للجلد وخصوصا جلد الوجه إذ تدهن البشرة بعصيره لمدة ربع ساعة ومن ثم يغسل ، يدخل في تركيب العديد من المستحضرات التجميلية وخصوصا الماسكات والكريمات الليلية .
يجب اختيار الثمرة ذات القشرة الخضراء غير البراقة إنما الكامدة والثقيلة الوزن بعض الشيء والتي تفوح منها الرائحة العطرية القوية ، أما لتسريع عملية إنضاجها يمكن لفها بواسطة جريدة وتركها في درجة حرارة الغرفة ، كما ويمكن حفظ الأناناس بحرارة الجو لمدة 3 أيام وفي الثلاجة لأسبوع كامل .
يمكن استعمال الأناناس في الأطباق المالحة كما الحلوة وفي أطباق السلطات والمقبلات .
إنما حذار من اعتبارها حارقة للدهون وتساعد في التنحيف فهي تحتوي على كمية لا بأس بها من السكر حيث يتركز ( السكر ) تحت القشرة مباشرة لذا من الأفضل تقشير الثمرة بعمق إذا ما أردنا الحفاظ على رشاقتنا .
إنه كنز من كنوز الطبيعة العظيمة وهو نبات من النباتات الأعجوبة ، فلنسرع ونتناول شرائح وعصير الأناناس الرائع .
منقول للفائدة

fako December 26, 2007 04:43 AM

رد: الاناناس فاكهة شهية بها دواء
 
وحنا نبعد عن الاخضر ....

حكايه December 27, 2007 04:46 AM

رد: الاناناس فاكهة شهية بها دواء
 
الف شكر على المعلومه الرائعه


الساعة الآن 12:12 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر