مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   أسباب واعراض و علاج متلازمة فيبروميالغيا (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_408241.html)

Yaqot January 5, 2014 08:26 PM

أسباب واعراض و علاج متلازمة فيبروميالغيا
 
  • صحة
[IMG]https://www.almrsal.com/wp-*******/themes/Broadcast/thumb.php?src=https://www.almrsal.com/wp-*******/uploads/2013/08/متلازمة-فيبروميالغيا-440x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100[/IMG]




ما هو متلازمة فيبروميالغيا :
متلازمة فيبروميالغيا يؤثر على العضلات والأنسجة الرخوة وتشمل أعراض مرض Fibromyalgia الألم المزمن في العضلات، والتعب، ومشاكل النوم ، يمكن شفائه من خلال الأدوية مع تغيير نمط الحياة وإدارة الإجهاد
اعراض متلازمة فيبروميالغيا :
متلازمة فيبروميالغيا تسبب الم في كل مكان قد تسبب أعراض التعب وقد يكون هناك نقاط ومواقع محددة في الجسم يمكن أن تكون مؤلمة للمس. واضطرابات في النوم، واضطرابات المزاج أو الاكتئاب. ويكون هناك الم مزمن في العضلات .
بعض المرضى الذين يعانون من فيبروميالغيا يشكون من الألم حول المفاصل في الرقبة والكتف والظهر والوركين. وهذا يجعل من الصعب عليهم النوم أو ممارسة اعمالهم بشكل طبيعي.وهناك أعراض اخرى لمتلازمة فيبروميالغيا ومنها :
- ألم في البطن.
- القلق والاكتئاب ,الصداع المزمن
- صعوبة الحفاظ على النوم .
- جفاف في الأنف والفم والعينين
- التعب
- فرط الحساسية للبرد و / أو الحرارة
- عدم القدرة على التركيز (تسمى “الضباب الليفي”)
- سلس البول
- القولون العصبي
- خدر أو وخز في الأصابع والقدمين
- تقلصات مؤلمة وقت الحيض
- صلابة في الاطراف.
- كما يمكن أن تسبب علامات و مشاعر مشابهة لالتهاب المفاصل
اسباب متلازمة فيبروميالغيا :
- اضطرابات النوم : ربما أكثر من مجرد أعراض بعد وقوع الحدث، يعتقد البعض أن مشاكل النوم موجودة من قبل يمكن أن تسهم في ظهور فيبروميالغيا.
- خلل في التوازن الكيميائي في الدماغ : تشير الدراسات إلى الدماغ والعمود الفقري التشوهات الكيميائية السوائل في الذين يعانون من فيبروميالغيا، ولا سيما فيما يتعلق السيروتونين، ومادة P C. سوماتوميدين التعديلات للائحة العادية من هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبب الاكتئاب، والصداع النصفي والحساسية للألم.
- الوراثة : هناك بعض الأدلة التي قد تكون عرضة لمخاطر عالية لتطوير فيبروميالغيا إذا أمك يعاني من هذا الخلل.
- الصدمة الجسدية أو الإصابة : بعض المرضى ظهرت لتطوير فيبروميالغيا اثر اصابة في العمود الفقري في منطقة العليا.
- البكتيرية أو عدوى فيروسية: بعض النظريات التي يمكن أن تسبب العدوى فيبروميالغيا من قبل بعض من هذا القبيل، على الرغم من أنه لم يجر الرابط ثبت.
علاج متلازمة فيبروميالغيا :
لا يوجد علاج لفيبروميالغيا وليس هناك ما يعالج كل من العوارض لمتلازمة فيبروميالغيا و بدلا من ذلك ، يوجد مجموعة واسعة من العلاجات التقليدية والبديلة لتكون فعالة في علاج هذه المتلازمة الصعبة. برنامج العلاج قد تشمل مجموعة من الأدوية، والتمارين
- الأدوية المستخدمة لعلاج فيبروميالغيا :
ان العلاج يعتمد في المقام الأول على الأعراض وقد وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على ثلاثة عقاقير لعلاج فيبروميالغيا : يريكا، كيمبالتا، وSavella.
قد يصف الطبيب مضاد للاكتئاب مثل بروزاك وباكسيل، أو زولوفت. هذه العقاقير قد يساعد في تخفيف مشاعر الاكتئاب ، واضطرابات النوم والألم.
دراسات وابحاث عن متلازمة فيبروميالغيا :
- تشير الدراسات إلى الدماغ والعمود الفقري التشوهات الكيميائية السوائل في الذين يعانون من فيبروميالغيا، ولا سيما فيما يتعلق السيروتونين، ومادة P C. سوماتوميدين التعديلات للائحة العادية من هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبب الاكتئاب، والصداع النصفي والحساسية للألم.
- توضح دراسة عن ممارسة الرياضة والاعتماد على تقنيات العلاج بالاسترخاء قد تخفف من معاناة مرضى الفيبروميالغيا
يشعر المرضى المصابون بمتلازمة الألم العضلي الليفي المعروفة باسم “الفيبروميالغيا” بآلام مزمنة بمواضع عديدة بالجسم، وعادةً ما يتم تشخيص الإصابة بهذا المرض في مرحلة متأخرة بعد أن يعجز الأطباء عن معرفة السبب العضوي وراء هذه الآلام. وبالرغم من أنه لا يُمكن الشفاء من هذا المرض، فإنه يُمكن التعايش معه والتخفيف من الآلام من خلال ممارسة الرياضة وتقنيات الاسترخاء.
وعن أعراض الإصابة بالفيبروميالغيا، قال عضو الجمعية الألمانية متعددة التخصصات لعلاج الآلام بمدينة بون فينفريد هويزر، إنها تبدأ لدى بعض المصابين منذ الطفولة، لكنها غالباً ما تُصيب جزءا واحدا من الجسم في البداية، وينتشر بعد ذلك الشعور بالألم تدريجياً إلى باقي أجزاء الجسم.
ووفق توضيح رئيس الجمعية الألمانية لعلاج متلازمة الفيبروميالغيا بمدينة زيكاخ، فإن المسار البطيء للمرض غالباً ما يكون السبب وراء التشخيص المتأخر له.
وأشارت مارغت زيتان إلى أن الإصابة بأعراض هذه المتلازمة لدى كثير من الأشخاص تبدأ في صورة الشعور بآلام في عظمة العجز، لكن بمجرد أن يذهبوا إلى الطبيب ويتلقوا حقنة مسكن، تزول آلامهم في البداية، ومع مرور الوقت تقل الفواصل الزمنية بين نوبات الألم، ولا تُساعد الحقنة في تسكينه، ثم ينتشر الألم بمواضع أكثر بالجسم.
- كما اظهرت نتائج بحثية من الجمعية الألمانية لعلاج الآلام بالعاصمة برلين، برنهارد أرنولد، إن المريض مطالب بإعلام طبيبه المعالج عما إذا كان يتناول أدوية بصورة منتظمة أم لا، حيث يُمكن أن تتسبب نوعيات معيّنة من الأدوية -كأدوية خفض نسبة الكوليسترول بالدم المنتشرة على نطاق واسع- في الإصابة بهذه الآلام الغامضة.
التحاليل وللتحقق مما إذا كانت هذه الآلام ترجع لأسباب عضوية أو تناول نوعيات معيّنة من الأدوية، ينصح أرنولد بإجراء تحليل عينة دم، مع العلم بأنه لا يُمكن التحقق من الإصابة بمتلازمة الفيبروميالغيا ذاتها عن طريق مثل هذه التحاليل.
وللتخفيف من الآلام لدى مرضى المتلازمة في شكلها البسيط، أوصى أرنولد بالمواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية، وأشار إلى أن المرضى يمكنهم ممارسة أي نوع من الحركة سواء الرقص أو التدريب على أحد أجهزة اللياقة البدنية أو المشي، وأشار إلى أن المهم هو أن يشعروا بالمتعة والسعادة عند القيام بذلك.
وكي يستفيد هؤلاء المرضى من ممارسة الأنشطة الحركية، شددّ الطبيب الألماني على ضرورة المواظبة عليها، بحيث تتم ممارستها بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل.
وينصح الأطباء بممارسة تمارين قوة التحمل والتدريبات الوظيفية، وكذلك تمارين تقوية العضلات ونوعيات الرياضات الأخرى مثل التاي تشي أو اليوغا مع الأشخاص المصابين بمتلازمة الألم العضلي الليفي في أشكالها الحادة.
ويُوصى أيضاً بالنسبة لهؤلاء المرضى بالجمع بين تقنيات العلاج بالاسترخاء وتمارين قوة التحمل مع العلاج السلوكي؛ لأنه عادةً ما ترتبط المشاكل النفسية والجسدية مع بعضها البعض، علماً بأنه لا يُفضل تناول الأدوية لعلاج هذه الآلام، ويجب ألا يتم تناولها سوى لفترة محددة فحسب.


الساعة الآن 07:27 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر