مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   أدوات الماكياج قد تنقل مرض التراخوما (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_7336.html)

براءة January 25, 2007 12:03 AM

أدوات الماكياج قد تنقل مرض التراخوما
 
تعتبر التراخوما من الأمراض المستوطنة في المناطق الجافة و الحارة خاصة المكتظة بالسكان و تصيب العين بالتهاب ملتحمي قد يؤدي إهمال علاجه إلى الإزمان ، و لها شهرة عالمية كأحد مسببات العمى في المراحل المتقدمة منها.
قد تنتقل التراخوما بالتماس المباشر مع مفرزات عين الشخص المصاب أو باستخدام أدواته الملوثة بهذه المفرزات و تعتبر أدوات الماكياج المستخدمة في الصالونات العامة إحدى أهم هذه الأدوات. كما تنتقل أيضا بواسطة الذباب أو الحشرات المنزلية.

تكون الأعراض في البدء غير نوعية كالحكة و سيلان الدموع و ظهور بعض المفرزات و تتشابه مع أعراض الحساسية فيتم إهمالها من قبل المصاب ثم تتطور إلى حكة مزمنة بسبب تندب الملتحمة و تردي وظيفة الغدد الدهنية المسؤولة عن ترطيب العين مما يؤدي لظهور الجفاف و تغير في شكل الأجفان و نمو عكسي للأهداب قد يؤدي لحدوث خدوش في القرنية و في النهاية حدوث عتامة في القرنية .
يكون علاج التراخوما في المراحل المبكرة أسهل بكثير باستخدام بعض المراهم الموضعية مع بعض المضادات الحيوية . أما المراحل المتقدمة فتحتاج لتدخلات جراحية لإصلاح وضعية الأجفان و إزالة الأهداب المنقلبة و أحيانا زيادة دمع العين عن طريق إغلاق القناة الدمعية. كما تتطلب الحالات المزمنة استخدام مرطبات العين باستمرار .

إن الإهتمام بنظافة الأيدي مع عدم لمسها مع العين إلا بمناديل نظيفة يعتبر من أهم أسباب الوقاية من إصابة العين بالأمراض المعدية مع ضرورة التشديد على عدم استخدام الأدوات الشخصية للغير ، فمثلا باستطاعة السيدات اصطحاب أدواتهن الخاصة لصالونات التجميل. و المراجعة المبكرة لأي أعراض مزعجة ضروري جدا للوقاية من الآثار التي قد تنتج عن تطور المرض و يصبح بعد ذلك مزمنا في علاجه.



=========================


فياحبيباتي ياأخواتي انتبهوا حيل لمن تروحون للصوالين أنا ماأخوفكم بس انتبهوا

مجموعة أنسان January 25, 2007 12:16 AM

رد: أدوات الماكياج قد تنقل مرض التراخوما
 
مشكوورة على موضوعك وتحذيرك اختي براءة

براءة January 25, 2007 12:23 AM

رد: أدوات الماكياج قد تنقل مرض التراخوما
 
اهلين مجموعة إنسان

ولو العفو


الساعة الآن 10:08 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر