مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الجغرافيا (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_114.html)
-   -   البراكين النشطة (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_156365.html)

معين الماضي December 4, 2009 09:49 PM

البراكين النشطة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

البركان هو مكان تتمكن فيه الحمم أو الماجما وهي السائل الحار والمنصهر المكون للب الأرض وكواكب أخرى من الخروج الى السطح، مكونة في كثير من الأحيان جبلا له فتحة في قمته تسمى فوهة، وتتركز النشاطات البركانية عادة في المناطق الفاصلة بين الصفائح القارية وإن لم تكن هذه القاعدة صحيحة دوما، وذلك لوجود عدد ملحوظ من البراكين النشطة والقديمة في مناطق ليست قربية من حواف الصفائح القارية. و هو أيضا عامل من عوامل زحزحة صفائح الغلاف الصخري.حيث الحمم التي تخرج من فوهة البركان و التي تسمى البازلت من ابعاد قارتين.

من أشهر البراكين بركان فيزوف

ّ-يوجد في العالم ما يقارب 10000 بركان،لكن البراكين الثائرة لا تزيد عن بعض المئات

اكتشاف أقدم بركان على سطح الأرض
ذكرت أنباء صحفية في البرازيل أن علماء الجيولوجيا في جامعة ساو باولو اكتشفوا في غابات الأمازون بركانا خامدا يعود إلى 1900 مليون سنة، مما يجعله أقدم بركان معروف على وجه الأرض.

واكتشف العلماء البركان عند قيامهم بأبحاث في شمال البرازيل عن المعادن -وخصوصا الذهب- في الطبقات العميقة من التربة في هذه المنطقة.

ويقع البركان في وسط الغابة ويتراوح ارتفاعه الحالي بين 200 و250 مترا، كما يرجح العلماء أن ارتفاعه في البداية كان يتجاوز 400 متر ثم تراجع بفعل عوامل التعرية والتآكل.

وأوضح أحد منسقي الفريق العلمي البروفيسور كايتانو جولياني قائلا إن "من النادر العثور على مثل هذه البراكين التي لم تفقد الكثير من بنيتها, إذ إن البراكين عادة ما تندثر بعد بضعة ملايين من السنين".

وأضاف أن معظم البراكين القديمة تعود إلى حوالي 60 مليون سنة، أما أقدمها فلا يتعدى عمره 500 مليون سنة.





عندما يخرج البركان يخرج غازات ضارة
وتخرج معها اشياء تشبه الابر رفيعه جدا ورماد واشياء تشبه الحصى حاد جدا ويتكون عاداتالمجما او تتخزن فى خزان فى باطن الارض ويساهم البركان فى بناء الجبال ويتضح هذا فى قوله تعالى (وترى الجبال تحسبها جامده وهى تمر مر السحاب) وذلك عندما يخف الضغط على نقط ما على سطح الارض بسبب عوامل التعريه تتحرك الغازات والمجما الى من اسفل النقطه التى بها الضغط الى النقطه التى خف بها الضغط فتقوم ببناء الجبال ووتخزن احيانا فى التصدعات التى تحدث فى باطن الارض وتساهم البراكين فى حدوث الزالزل عندما تتحرك الغازات فى باطن الارض
وسينجم عن انحباس البراكين أيضا غور المياه واختفاء العديد من الجزر وبالتالي تزايد الأعاصير في جنوب هذه القطبين وتفاقهما، لإن ارتفاع المجما عن معدلها الملائم واتجاهها نحو الشمال يزيد من تنافر الجاذبية المغناطيسية للأرض مع الكواكب المحيطة بها وبالتالي تتحول الى حالات الإعصار التي يشهدها جنوب المحيط الشمالي.

أمينة سالم December 4, 2009 10:45 PM

رد: البراكين النشطة
 
شكرا على المجهود هذا,,بارك الله فيك..
يتقل الموضوع لقسمه المناسب
تحياتي

معين الماضي December 9, 2009 04:32 PM

رد: البراكين النشطة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمينة سالم (المشاركة 1241553)
شكرا على المجهود هذا,,بارك الله فيك..

يتقل الموضوع لقسمه المناسب
تحياتي

شكراً لكِ على المرور الكريم
وشكراً لنقل الموضوع في مكانه الصحيح


الساعة الآن 03:56 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر