مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   التاريخ (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_113.html)
-   -   جولة في المدينة القديمة للقدس (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_106340.html)

الكوزي مراد May 25, 2009 07:18 PM

جولة في المدينة القديمة للقدس
 
جولة في المدينة القديمة للقدس

جدران وأبواب مدينة القدس القديمة


كانت القدس مدينة محاطة بالأسوار منذ تأسيسها، مع هدم أجزاء منها من قبلالغازيين و أعادة تجدّدها. وهي من حجارة جبلية. و الأسوار باقية إلى يومنا هذا. فيالحقيقة، كلّ البنايات الجديدة في القدس تبنى من حجارة القدس.

للأسوار ثمانأبواب بعض منها مغلق .
خريطة المدينة القديمة

تقسم المدينة القديمة للقدس الى أربعة اقسام سكنية وهي القسم الأسلامي، المسيحي،الأرمني، واليهودي. هذا الإنقسام نشأ لرغبة المجموعات الدينية للعيش قريبة منمواقعهم المقدسة و منها كنيسة سانت جيمس للأرمن، قبة الصخرة والمسجد الأقصىللمسلمين وكنيسة القيامة التي تضم قبر سيدنا عيس (وفق الأعتقاد النصراني) للمسيحيينو كذلك حائط البراق الذي يدعى كذبا اليهود قدسيتة لهم .

القسم الإسلامي

مأهول بالسكان بشكل كثيف و هو الأكبر والأكثر قدما من الأقسام الأربعة للمدينة،فية بيوت لحوالى 20,000 ساكن مسلمين في القدس.

إذا تمكنت من شقّ طريقك خلالالممرات الضيّقة والأسواق الصاخبة، فأنك ستجد هنا العديد من الأمثلة الرائعةللهندسة المعمارية الإسلامية من القرون الوسطى.

المسجد الأقصى


سوف تسمع صوت المؤذن خمس مرات كل يوم يدعو المسلمين إلى الصلاة. إنّ المسجدالأقصى هو الموقع الإسلامي الأقدم في القدس وثالث اقدس مسجد للمسلمين في العالمويقع داخل الحرم القدسي.

مسجد قبة الصخرة

إنّ مسجد قبة الصخرة هو واحد من أقدم المساجد و أجملها في العالم الإسلامي، بناةالخليفة عبد الملك أبن مروان في نهاية القرن السابع.

مسجد قبة الصخرة يغطّيالصخرة الكبيرة التي منها صعد النبي محمد صلى الله علية وسلم إلى السماء لمقابلةالله في ليلة الأسراء والمعراج. للمسجد قبة ذهبية هي واحدة من أكثر القباب جمالا وجذبا للبصر.

نظرة عامّة

هذه بعض صور لمناظر ومواقع عامّة داخل القسم الإسلامي للقدس.

السوق العربي

لا تكتمل الرحلة إلى القدس بدون زيارة السوق العربية.

يمتد السوق عبر كلالقسم المسيحي والإسلامي في حارات و شوارع مزدحمة، بعض منهم مخفي من الشمسبالبنايات التي تعود إلى عصور تاريخية مختلفة.

للناس الذين يعيشون هنا،السوق ليس أكثر من مركز تسوّق، مكان لشراء الخضار، الملابس، التجهيزات، التوابل، أواللحم الطازج.

القسم الأرمني

الأرمن كانوا الأمة الأولى التي أعتنقة المسيحية، في السنة 301 ميلادي.

المجتمع الأرمني في القدس إزدهر خلال الحكم الصليبي، وفي ذلك الوقت بنواالكنيسة الرائعة كنيسة سانت جيمس.

اليوم القسم الأرمني محاط بجدران عالية. هناك مساكن في داخل القسم تتسع لأكثر مّن 2,000 شخص. وهناك مدارس، مكتبة، ومتحف. كان الأرمن رواد في حقل التصوير الفوتوغرافي في هذا البلد و في العالم أيضا وهممشهورين بسيراميكهم الرائع.

القسم المسيحي

هناك العديد من الكنائس في القسم المسيحي تعكس عقيدة المجتمع المسيحي في القدس،الذي يعدّ بحوالى 4,700 شخص.

الكاثوليك الرومان، الأرثدوكسيون الروس،الأرثدوكسيون اليونانيون، الأقباط، اللوثرانس، الأثيوبيون، وطوائف مسيحية أخرىمختلفة كلّ لهم بيوتهم هنا. الكلّ يملك تاريخه الخاص، وللكلّ الرغبة لإبقاء حضورلهم في القدس، المدينة التي عاش وصلب فيها المسيح عيسى بن مريم علية السلام.

كنيسة القيامة

في القسم المسيحي كنيسة القيامة.

إنّ كنيسة القيامة طبقا للتقاليد والأعتقادات المسيحية القديمة هي الموقع الذي صلب ودفن فية سيدنا المسيح عيس بن مريمعلية السلام. لقرون من الزمن، الملايين من الحجاج المسيحيون جائوا الى هنا من جميعأنحاء العالم لزيارة المكان و الحج لة. بنيت الكنيسة أصلا في القرن الرابع من قبلالإمبراطور قسطنتين، الذي جعل المسيحية دين الإمبراطورية الرومانية.

إنّكنيسة القيامة هي خليط معماري ساحر. اليوم، يشترك في الكنيسة ستّ طوائف مسيحية. لحفظ الأشياء النفيسة، إئتمن على مفاتيح الكنيسة عائلة مسلمة بارزة منذ سنة 1187.

الحائط الغربي

هذا الحائط الغربي للمسجد الأقصى، اليهود وإسرائيل تتدعي كذبا انة كلّ ما تبقىمن المعبد اليهودي القديم الذي حطّمة الروم قبل 2,000 سنة تقريبا المسمى بهيكلسليمان.

كلّ بحوث الآثارية تقرر بأنّ هذا الحائط من العصورالإسلاميةالأموية وأنه ليس له علاقة بالمعبد اليهودي المزعوم.

هناك عدد من البحوثالآثارية نشرت في أجهزة الإعلام اليهودية و الجامعات تأكد هذه الحقيقة.

ذكرى الرحيل June 14, 2009 02:12 PM

رد: جولة في المدينة القديمة للقدس
 
يعطيك الف عافية على الموضوع
يثبت


الساعة الآن 12:12 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر