مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   التاريخ (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_113.html)
-   -   تسلسل تاريخ الكويت و أول من ........!! (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_22865.html)

TrNeDo November 23, 2007 02:17 PM

تسلسل تاريخ الكويت و أول من ........!!
 
السلام عليكم
أول مرة نزل الجنود البريطانيون في الكويت في 1911/4/1 ستانلي ميلر أول طبيب عمل في المستشفى الأمريكي في 1911/7/4 الشيخ حافظ وهبة أول مصري دخل الكويت مع 'فرقة حافظ'



1906/2/24 أول زوجة دبلوماسي تصل الكويت: وصلت الى الكويت زوجة أول وكيل سياسي بريطاني في الكويت الكابتن نوكس.
1906/8 أول وسام للشيخ مبارك: أصدر الباب العالي نوط الشرف من الطبقة الاولى للشيخ مبارك الصباح.
1907 أول ماكينة تدخل الكويت: أولى المكائن التي دخلت الكويت هي ماكينة الخياطة، https://www.alqabas.com.kw/Final/News..._281_small.jpgوأول من خاط عليها بالأجرة مبارك بن عصفور وكذلك شخص عراقي اسمه توفيق أحمد الذي صار يخيط للشيخ مبارك. وهو أول من خاط اللباس الأوروبي. ومكائن سنجر هي أولى المكائن التي عرفتها الكويت، وأول وكيل لبيعها في الكويت من قبل الوكالة العامة ببغداد هو فخري السيد رجب في عام 1930، وفي عام 1932 تسلم الوكالة بالكويت محمد أمين أحمد وسمي (أمين سنجر). أما أول من قام بتصليح المكائن فهو السيد عمر عاصم الأزميري. 1907 أول من خاط اللباس الأوروبي في الكويت: توفيق أحمد، وهو عراقي الجنسية، هو أول من خاط للشيخ مبارك. وهو أول من خاط اللباس الأوروبي. 1907 أول زيارة للشيخ أحمد الجابر للبصرة: زار الشيخ أحمد الجابر الصباح البصرة في زيارة خاصة.
1907 أول فلكي كويتي: ولد عام 1907 عبدالرحمن بن جاسم الحجي فلكي كويتي درس الفلك في مكة المكرمة على يد خليفة بن حمد النبهاني، افتتح مدرسة عام 1943 لتعليم الفلك وعلق لافتة على منزله الواقع وسط شارع المباركية بهذا الخصوص وكان المارة يسخرون منه، وكان رجل دين وواعظا.
1907 أول من استخدم يختا بالكويت: اشترى الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت من بومباي يختا كبيرا اسماه 'مشرف' ويعتبر أول من استعمل يختا في الكويت.
1908 أول باخرة تملكها الحكومة الكويتية: قام الشيخ مبارك أمير الكويت بشراء باخرة من الهند لنقل مياه شط العرب الى الكويت، واطلق عليها ' سعيد' وهي باخرة كبيرة ذات خزان واسع وهي أول باخرة تملكها الحكومة الكويتية.
1908 أول عملية لنقل المياه من شط العرب بواسطة السفن الشراعية: شحت الأمطار هذا العام وبدأ الكويتيون جلب المياه من شط العرب في العراق، مستخدمين المراكب الشراعية، وأول من جلب المياه محمد اليعقوب عندما قام بنقله بسفينته نوع ' التشالة' من الفاو وحصل على ارباح لم يكن يتوقعها، وعاد مرة اخرى وتشجع الآخرون وفي عام 1910 بلغ عدد السفن التي تنقل المياه 40 سفينة وقد كان سعر تنكة المياه بيزة ونصف البيزة، وبعد ذلك قام الشيخ مبارك أمير الكويت بشراء باخرة من الهند لهذة الغاية اطلق عليها ' سعيد' وهي باخرة كبيرة ذات خزان واسع وهي أول باخرة تملكها الحكومة الكويتية.
1908 أول من غنى الصوت: المطرب الكويتي خالد البكر هو أول من غنى الصوت (نوع من انواع الغناء اشتهر في الجزيرة واليمن).
1909 أول من جلب آلة تصوير فوتوغرافي (كاميرا): إلى الكويت: كان الكابتن شكسبير هو أول من جلب الكاميرا وهو المعتمد السياسي البريطاني في الكويت.
1910/3أول مستوصف للارسالية الأميركية: تم افتتاح مستوصف تابع للإرسالية العربية الأميركية في بيت مؤجر من الشيخ مبارك، وعمل فيه الدكتور ارثر بنيت مع القس الدكتور ج. بنينغس Gerrit Pennings كأول طبيب أميركي من الإرسالية، وبعد 15 يوما من وصوله بدأ العمل ليداوي الكويتيين بانتظام. و حضر كذلك مساعد للطبيب وهو شخص عراقي مسيحي، وهو ثاني مستوصف بالكويت بعد مستوصف دار الاعتمادية الانكليزية.
1910/4/27 أول رفع لعلم أجنبي على سفينة كويتية: دخلت ميناء الكويت سفينة كويتية ( فتح الخير) وهي ترفع العلم الفرنسي لتتحاشى أن يتم تفتيشها من قبل الإنكليز وكانت تحمل أسلحة، وقام الشيخ مبارك بمصادرة الأسلحة تحت ضغط من الإنكليز.ويعتبر هذا الاجراء أول مرة يرفع بها علم اجنبي على سفينة كويتية لتجنب التفتيش.
1910/6/26 أول شخص كويتي يقيم في مصر: ولد عبد العزيز علي العبدالوهاب المطوع وهو تاجر كويتي، كانت له علاقات مع جمال عبدالناصر ومحمد نجيب زعيمي الثورة في مصر. كلفه جمال عبدالناصر بترشيح شخصية كويتية لإدارة الحكم في مصر في بداية أيام الثورة (راجع بقية القصة في 1952)، وكان أول شخص كويتي يقيم في مصر، توفي في الكويت في 1996/4/7.
1910/7 أول صورعن الكويت تنشر في مجلات عالمية: صدر في أميركا العدد رقم 74 من مجلة ' الجزيرة العربية المنسية' Neglected Arabia وهي مجلة فصلية كانت تنشرها الإرسالية التبشيرية العربية، وفي العدد هناك مقالة تحت عنوان 'إعادة افتتاح الأعمال بالكويت' وتتحدث المقالة عن الكويت وتم في هذا العدد نشر أولى الصور الفوتوغرافية التي التقطها المبشرون بالكويت ويظهر بالصورة اثنان من صغار أبناء عائلة الإمام عبدالعزيز آل سعود ( بن سعود) في قصر الشيخ مبارك.
1910/8 أول نشاط تبشيري بالكويت: يعتبر هذا العام أول نشاط للتبشير المسيحي في الكويت الذي قامت به الارسالية العربية التابعة للكنيسة الاصلاحية في اميركا ومقرها نيويورك وافتتحت الارسالية محلا لبيع الانجيل في شارع السوق وعين فيه مسيحي من بغداد.
1910 أول فرقة شعبية بالكويت: ايام الشيخ مبارك الصباح: تأسست أول فرقة شعبية وتسمى بفرقة الحساوية لان افراد الفرقة كلهم حساوية وكان مقرها بفريج الحساوية دروازة العبدالرزاق، وأول رئيس للفرقة داود السلمان وكانت تؤدي العروض الشعبية ايام الاعياد والاحتفالات.
1911/1 أول حالة تسجيل لدرجة حرارة منخفصة بالكويت: وصلت درجة الحرارة في الكويت 4 درجات مئوية تحت الصفر وهي أول حالة تسجيل لدرجة حرارة منخفضة.
1911/4/1أول مرة ينزل الجنود البريطانيون في الكويت: وكل الشيخ مبارك الكبير مهمة حماية كاظمة إلى الإنكليز. وفي هذا اليوم نزل الجنود البريطانيون لأول مرة بالكويت لإحكام الحصارالاقتصادي على تركيا.وأقاموا محطة وقاعدة في الشويخ لمواجهة خط سكة الحديد الألماني برلين - بغداد - كاظمة
1911/7/4 أول طبيب عمل فى المستشفى الأمريكاني: زار الكويت لأول مرة الدكتور ستانلي ج. ميلري وعمل طبيبا في المستشفى الأمريكاني التابع للإرسالية العربية الأميركية.
1911/8 أول أمير ينال وساما رفيعا من الحكومة التركية: نال الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت السابع الوسام المجيدي، وهو أرفع وسام تمنحه الدولة العثمانية للشخصيات الكبيرة وهو أول أمير من أمراء الكويت ينال وساما رفيعا من إحدى الدول..
1911/10 أول حملة تبرعات لمجهود حربي: تم تنظيم حملة جمع تبرعات لدعم المجهود الحربي للدولة العثمانية في معركتها مع ايطاليا وقد جمع مائة ألف روبية.
1911/11/3 أول مكاتبات حول النفط في الكويت: كتب المدير العام لشركة النفط الانكليزية الفارسية الى المقيم السياسي البريطاني في بوشهر يستطلع رأيه في امكان الحصول على امتياز لاستخراج النفط من الشيخ مبارك الكبير في الكويت.
1911/12/22 أول مدرسة نظامية بالكويت: تم افتتاح مدرسة المباركية وهي أول مدرسة نظامية في الكويت سميت المدرسة المباركية تيمنا باسم الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت.
1911/12/22 أول رئيس مجلس ادارة للمدرسة المباركية: حمد الخالد الخضير .
1911/12/22 أول ناظر للمدرسة المباركية: هو الشيخ يوسف بن عيسى القناعي.
1911 أول سيارة تدخل الكويت: في عهد الشيخ مبارك الصباح دخلت الكويت أول سيارة وكانت ملك الشيخ قاسم محمد الإبراهيم واسمها 'مناروا' وأهداها للشيخ مبارك وبسبب وعورة الطرق ذلك الحين لم يستخدمها مبارك الا في المناسبات وأول سائق سيارة شخص هندي أحضر خصيصا لقيادتها وعين معه شخص كويتي يدعى علي حسين أبو خنفر ليتعلم السياقة واصبح فيما بعد أول شخص كويتي يقود سيارة.
1911 أول دخول للاسمنت الى الكويت: أدخل الأسمنت لأول مرة بالكويت عند بناء المستشفى الأمريكاني1330 هجرية.
1912/1/1 أول طبيبة بالكويت: بدأ العمل بالطب النسائي فى الكويت وذلك مع قدوم أول طبيبة وهي اليانور كالفرلي Eleanor Calverley أميركية الجنسية، وسميت فيما بعد 'خاتون حليمة' حيث مارست عملها الطبي فى المستشفى الأمريكاني، وكانت تقوم بزيارات طبية للمنازل في حالة طلب اسرة المريضة ونجحت في اجراء بعض العمليات الجراحية وحالات الولادة المتعسرة، مما اكسبها شهرة وقبولا لدى النساء.
1912/1/1 أول مستشفى بالكويت: تم افتتاح المستشفى الأمريكاني وبداية العمل التبشيري المسيحي في الكويت من قبل الارسالية الأميركية، وقد بدأ العمل بالمستشفى كل من الدكتور إدوين كالفرلي Edwin Calverley وزوجته اليانور كالفرلي Eleanor Calverley وكذلك الدكتور بول هاريسون Paul Harrison وانضم اليهم فيما بعد الكتور ستانلي ميلري Stanley Mylrea.
1912/4/16 أول أمير للكويت يحصل على وسام بريطاني: قامت الحكومة البريطانية بتقليد الشيخ مبارك الصباح وسام إمبراطورية الهند لرتبة الفارس القائد، وقد قام بتقليده الوسام الأميرال السير الكسندر بثل Bethell القائد العام للبحرية الملكية في المياه الشرقية وأثناء الاحتفال بتقليده الوسام قام حرس شرف من قوات البحرية الملكية بإطلاق 15 طلقة مدفع لتحيته، وكان هذا الوسام ردا على منح السلطان العثماني الوسام المجيدي إلى الشيخ مبارك قبل بضعة شهور، وقد حضر إلى الكويت الأميرال الكسندر على متن الباخرة هايفلاير.
1912 أول بدء للعلاقات الكويتية الفلسطينية: قام الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين على رأس وفد مكون من شخصيتين فلسطينيتين بزيارة للكويت من أجل جمع التبرعات لإعمار المسجد الاقصى.
1912 أول معمل للثلج بالكويت: تم إنشاء أول معمل لصناعة الثلج يملكه شخص يهودي من أهالي الكويت اسمه الخواجة صالح المحلب، وكان موقعه على ساحل البحر مباشرة بالقرب من جامع الخليفة.. وبعد فترة بدأت مجموعة من المتعصبين الشيعة تنادي بمقاطعة ثلج اليهودي لانه حرام شراء الثلج منه وعزف الكويتيون عن شراء ثلجه وبعد ذلك أغلق المصنع وغادر الكويت.
1912 أول تبرع للفلسطينيين: قام الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين على رأس وفد مكون من شخصيتين فلسطينيتين بزيارة للكويت من أجل جمع التبرعات لاعمار المسجد الاقصى.
1913/2/18 أول جمعية خيرية بالكويت: تم افتتاح الجمعية الخيرية العربية وهي جمعية اجتماعية ثقافية وجمعية تعليمية ومؤسسها فرحان فهد الخالد الخضير وتعتبر أول جمعية خيرية في الكويت.
1913/2/18 أول مستوصف أهلي: تم افتتاح الجمعية الخيرية العربية وهي جمعية اجتماعية ثقافية وجمعية تعليمية ومؤسسها فرحان فهد الخالد الخضير، وكان من ضمن انشطتها توفير مستوصف صغير عمل به طبيب تركي مسلم اسمه أسعد أفندي لفترة بسيطة، وأغلق المستوصف بعد ذلك.
1913/7/29 أول اتفاقية حول حدود الكويت: تم توقيع اتفاقية بين الحكومة البريطانية والتركية تعترف فيها تركيا بأن الكويت ولاية مستقلة متمتعة بالاستقلال الذاتي في اطار الامبراطورية العثمانية، وتعهد الأتراك بعدم احتلال أي جزء من أراضي الكويت، ولشيخ الكويت الحق في تعيين وكلاء (سفراء) في أراضي تركيا لرعاية مصالحه،. وان يرفع الشيخ مبارك العلم التركي ويضع عليه رمزا خاصا به ويكتب كلمة 'كويت' في زاوية منه.وتعترف الحكومة التركية باتفاقية 1899 المعقودة بين الكويت وبريطانيا وتم تعيين حدود الكويت. والموافقة على مد سكة حديد برلين- بغداد.
1913/10/1 أول إعدام علني في الكويت: أعدم رميا بالرصاص أمام الناس في المرقاب ثلاثة صوماليين بحارة كانوا على متن سفينة سيف بن سيف الشملان وأخيه يوسف، وقتل أحدهم سيف في عرض البحر أمام الجبيل في شهر يوليو 1913 والقي القبض عليهم في لنجه ورحلوا الى الكويت، وبالرغم من اعتراض المقيم البريطاني في الكويت على قتلهم لأنهم من الصومال الانكليزي لكن الشيخ مبارك أمر بقتلهم.
1913/10/13 أول دخول الكهرباء للكويت: لم تعرف الكويت الطاقة الكهربائية إلا في عام 1913م بواسطة مهندس هندي - بريطاني اسمه N.S.BAYANKAR ، حيث عقدت اتفاقية مع الشيخ مبارك الصباح بتاريخ 13/10/1913م لإدخال الكهرباء في قصر السيف، وذلك بقيمة 7000 روبية لتشغيل 400 لمبة مع الماكينة التي تعمل على الكيروسين.
1913 أول خريطة خاصة بالكويت: رسمت أول خريطة خاصة للكويت ورسمت لمؤتمر لندن الذي انعقد هذا العام من أجل تصفية الخلافات السائدة بين الدولة العثمانية والحكومة البريطانية (الإنكليز) بشأن إمارات الخليج العربي. ووضحت بهذه الخريطة حدود الكويت الممتدة من خور الزبير شمالا حتى رأس القليعة جنوبا على شكل نصف دائرة ورسمت بالخط الأحمر، وجدير بالذكر أن اسم الكويت والقرين وكاظمة قد ذكر في خرائط سابقة لهذه الخارطة ولكن تلك الخرائط لم تكن خاصة بالكويت بل كانت عامة وتشمل عدة دول مجاورة للكويت. 1913 أول مسح جيولوجي للكويت: قامت البعثة الملكية البريطانية بأول مسح جيولوجي للأراضي الكويتية، واستمرت أعمال التنقيب والكشف من عام 1917 حتى عام 1934 .
1913 أول مصري قدم الى الكويت ليعمل: الشيخ حافظ وهبة واشتغل بالبداية مدرسا للغة العربية وعمل بالتجارة وادخل لزقة امريكية سميت ' لزقة حافظ'، ثم بعد خلاف مع الشيخ مبارك حاكم الكويت غادر الكويت واصبح من اكثر المقربين لابن سعود الملك عبدالعزيز آل سعود.وقد سبق ان قام احد المصريين بالاقامة في الكويت عام 1839 لاسباب سياسية.
1913 أول ممرض كويتي: عمل حامد النصرالله في بداية حياته ممرضا في المستشفى الأهلي ولم يكن يحمل مؤهلا علميا.
1914/10 أول مبنى مشيد من الاسمنت بالكويت: اكتمل بناء المستشفى الامريكاني الذي يتبع الارسالية الاميركية بالكويت و يعتبر أول مبنى بالكويت مشيد بالاسمنت والحديد ويذكر الدكتور مليري احد اطباء الامريكاني بأنه جاء الى الكويت في خريف عام 1913 وكان الشابان المهندسان الاميركيان الحديثي التخرج من جامعة ميتشيغان قد قاما ببناء هيكل المستشفى ( قسم الرجال) وكان أول مبنى بالاسمنت المسلح في الخليج.
1914 أول سفينة كبيرة صنعت: صنعت أكبر سفينة شراعية في الكويت هو بوم اسمه (فتح الخير) صنعها القلاف عبدالله بن راشد لحساب حمد عبدالله الصقر.
1914 ولد الشاعر فهد صالح العسكر وهو من أبرز شعراء الكويت وقد أحدث ثوره فكرية بشعره، وأول شاعر كويتي يفوز بجائزة أدبية دولية من القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية.

مملكةالمشاعر February 13, 2008 02:39 AM

رد: تسلسل تاريخ الكويت و أول من ........!!
 

TrNeDo February 13, 2008 03:10 PM

رد: تسلسل تاريخ الكويت و أول من ........!!
 
تسلمي نعوووومه


الساعة الآن 03:27 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر