مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الاسرة والمجتمع (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_112.html)
-   -   واجب الاباء لمنع الغيرة بين الأبناء (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_91904.html)

المنى123456 February 28, 2009 06:21 PM

واجب الاباء لمنع الغيرة بين الأبناء
 


واجب الآباء لمنع الغيرة بين الأبناء



https://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/25910.gif




1- في حالة ولادة طفل جديد لا يجوز إهمال الكبير وإعطاء الصغير عناية أكثر مما يلزمه، فيجب ألا يعطى المولود إلا بقدر حاجته، وهو لا يحتاج إلى الكثير، والذي يضايق الطفل الأكبر عادة كثرة حمل المولود، وكثرة الالتصاق الجسمي الذي يضر المولود أكثر مما يفيد. وواجب الآباء كذلك تهيئة الطفل إلى حادث الولادة، وكذلك يجب فطامه وجدانيا تدريجيا بقدر الإمكان، فلا يحرم حرمانا مفاجئا من الامتياز، الذي كان يتمتع به قبل ولادة الطفل الجديد.
2- يجب على الآباء والأمهات أن يقلعوا عن الموازنات الصريحة، واعتبار كل طفل شخصية مستقلة لها استعداداتها ومزاياها الخاصة بها، فإذا نجح طفل في عمل ما ينبغي أن نشجعه ولا نوازنه بغيره. وكل طفل مهما فشل، له ناحية طيبة يمكن كشفها وإبرازها والاعتزاز بها، وبذلك يمكن أن يزول الشعور بالخيبة المؤدى إلى الشعور بالنقص والذلة.
3- كذلك ينبغي على الآباء والأمهات ألا يبهرهم ما تقوم به بعض الأطفال من المبالغة في طاعتهم ومسايرة آرائهم والعمل على إرضائهم، والإعجاب بهم والتظاهر بالحب لهم إلى غير ذلك.. فلا يجوز لهم أن يؤيدوا هذا النوع على حساب الآخر صاحب الرأي الجرئ الحر.
وهذا الموقف كثير الانتشار، وهو من أسباب غرس بذور الغيره والحقد بين الإخوة وتنشئة بعض الأبناء على النقمة على السلطة والمجتمع، عن طريق التحويل من النقمة على الوالدين وبعض أفراد الأسرة.
4- ينبغي الموازنة بين الطفل ونفسه في أوقات مختلفة، فإن تقدم في وقت ما عما كان عليه في وقت سابق فهذا كاف لتشجيعه.
5- تنمية الهويات المختلفة بين الأخوة كلاموسيقي، والتصوير، وجمع الطوابع وغير ذلك، يتفوق كل في ناحيته، ويوازن نفسه بنفسه.
6- المساواة في المعاملة بين الابن والابنة، لأن التفرقة في المعاملة تؤدي إلى شعور الأبناء بالغرور، ويثير حفيظة البنات، وتنمو عندهن غيرة تكبت وتظهر أعراضها في صور أخرى في مستقبل حياتهن لكراهية الرجال وعدم الثقة بهم، وغير ذلك من المظاهر.
7- عدم إغداق امتيازات كبيرة على الطفل العليل، فإن هذه يثير الغيره في الإخوة الأصحاء، وتبدو مظاهرها في تمني المرض وكراهية الطفل المريض، أو غير ذلك من مظاهر الغيرة الظاهرة أو المستترة؛ فبذلك لا يجوز إعطاء الطفل المريض أي امتياز أكثر من العناية التي يتطلبها المرض.
خلاصة ما تقدم:
ينبغي على الآباء مهما كانت الفروق الفردية بين الإخوة، لا يجوز استثارة الموازنات المؤدية إلى الغيرة. ولكن هذا لا يمنع بالطبع من إجراء المباريات بين التلاميذ بالمدارس، من آن لآخر مما يحفزهم لبذل الجهد، وخلق الفرص أحيانا بتعويد التلاميذ تقبل الفشل المؤقت بصدر رحب أي تعود الروح الرياضية.
وعلى الوالدين مراعاة توفير الجو الأسرى الهادئ بينهم، وتجنب القسوة، وسوء المعاملة، ومنحهم الحب والحنان والتفاهم، حتي يمكنهم أن يتشبعوا بهذا الغذاء الوجداني، فيمنحوه بالتالي إلى الآخرين في طفولتهم وإلى وطنهم في مستقبل حياتهم.





دكتورة كلير فهيم



المنى123456

*فتاة الإيمان* February 28, 2009 07:25 PM

رد: واجب الاباء لمنع الغيرة بين الأبناء
 
الف شكر اختي موضوع اكثر من رائع
ولو اني لسه مش ام ولا حتى اتجوزت بس تنفعني في المستقبل يا روحيibtesama12ibtesama12ibtesama12

المنى123456 March 1, 2009 05:30 PM

رد: واجب الاباء لمنع الغيرة بين الأبناء
 
الروعة بمرورك فاطيمة ويارب تصيري أحلى أم قريبا بازن الله تعالى

دمتي بخير


المنـــــــــــــــــــــــــى


الساعة الآن 07:11 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر