مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الاسرة والمجتمع (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_112.html)
-   -   سعادة أطفالكم (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_22695.html)

AL_ATLAL November 22, 2007 02:55 AM

سعادة أطفالكم
 
في وجدان كل أم .. أمنية أن يعيش طفلها سعيدا , حتى وان كانت هي لم تذق طعم السعادة في حياتها , وتخطىء كثير من الأمهات حين يتصورن أن سعادة الطفل في العناية بلمبسة ونظافته وتهيئة الوسائل المادية للترفيه عنه , ان الحاجات الأساسية للطفل هي الحاجات الروحية والنفسية وهي المؤثر الأساسي على نفسية الطفل ومقياس سعاده .
* كيف اجعل طفلي سعيدا ؟
1/ دعي طفلك يعيش الاحساس بالأمان بعيدا عن مخاطر التهديد .. وكثير من الأمهات تفقد طفلها هذا الشعور بتهديدات قد تراها بسيطة مثل قولها : اذا فعلت كذا وكذا فلن احبك .. او ان كنت كذا لن أكلمك , فالقيم والفضائل لا تنمو في جو متوتر مهدد بل لابد من اشعار الطفل بالأمان .
2/ ابتعدي عن النقد الزائد واللوم المستمر لأنه يولد الارتباك في شخصية الطفل ويجره الى العناد والسلبية والشعور أنه فاشل ولا يصلح لشيء , وبدلا من ذلك وضحي له اخطاؤه بأسلوب من المحبة والاحترام مثل انت طفل محبوب وطيب ولا أتصور أن يصدر منك ذلك .
3/ أشعريه بحبك ولايكفي أن تحبيه بأعماقك .. بل اظهري له المحبة بالكلمة الطيبة والاحتضان والتقبيل , فهذا يجعله يحب نفسه ويحب الآخرين .
* القراءة والكتب أسلوب تربوي ذكي ,,
تزداد سعادة الطفل بالقراءة والكتب بين 18 - 36 شهرا مع تشجيع بسيط من الوالدين وخاصة قبل النوم لانه يساعده على النوم باسترخاء وسعادة , ويجب ان نسمح للطفل ابتداء من عمر سنتين بشراء كتب خاصة به حتى لو قصص من السوبر ماركت ويحب معظم الاطفال الاطلاع على مجالاتهم القديمة من حين لأخر وفي هذا السن يفضل الأطفال القصص الواقعية البيسطة عن اطفال صغار او حيوانات ولا يستوعبون حكاية عروس البحر والمصباح السحري وغيرها من القصص الخيالية التي يدركها طفل السابعة والثامنة .
* أهداف القراءة للطفل :
1/ تنمي معلومات الطفل والحصيلة اللغوية .
2/ تقدم للطفل خبرات متنوعة يستفيد منها في حياته اليومية , وتنمي الناحية العاطفية له .
3/ تعلم الطفل الدور الاجتماعي الملائم لجنسة .
4/ تنمي لدى الطفل اتجاهات ايجابيه نحو العمل وخاصة العمل اليدوي .
5/ تدرب الطفل على مهارات الفهم والربط والاستنتاج .
6 / تنمي لديه مهارات حل المشاكل .
7/ تعلم الطفل الأساليب السلوكية السليمة في المأكل والمشرب والنوم .
8/ تشغل وقت الفراغ بماهو مفيد .
(( على الأباء أن يخصصوا وقتا محددا في الأسبوع ليعلموا اطفالهم قصص الانبياء وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بأسلوب مؤثر ومفردات بسيطة .
فلنصل بأطفالنا بالمكتبات ولنفتح أعينهم عليها منذ الصغر , وليرتادوا عليها حيثما أمكن ذلك , فشيوع الوعي المكتبي والقرائي هو السبيل الى مستقبل أكثر أشراقا وأكثر أسهاما في صناعة جيل المستقبل لينشأ بين رياض الفكر والثقافة بمعطيات الكتاب والمكتبة )) .

*المراجع *
1/ كتاب ( قراءات الأطفال ) حسن شحاته .
2/كتاب ( دور البيت في تربية الطفل المسلم ) خالد أحمد .
3/كتاب ( اعداد الطفل العربي للقراءة والكتابة ) هدى الناشف .

راحــــيل..~ November 22, 2007 06:56 AM

رد: سعادة أطفالكم
 
جميلٌ جداً هوَ طرحكَ للموضوع..
والأجمل هوَ اختياركَ لحصيلة ( الكتاب الثلاثة) الذين أبدعوا في تبسيط التواصل بين الأم وطفلها بإسلوب يحث على اتباعه..
فالتواصل بين الطفل وأمه في سنوات عمره الأولى أعتبره من وجهة نظري ركيزة سترتكز عليها شخصيته بقية حياته.. فكم من الرجال والنساء المعقدون اليوم والسبب ( سوء تواصل من أحد الأبوين في الصغر )..!!
وكم من المبدعين والفاعلين في المجتمع اليوم والسبب في ذلك هوَ أن الأبوين أجادا فن التواصل مع ذلك المبدع في صغره وساعداه على الوصول لإبداعه سواءٌ كان بتشجيع معنوي ام مادي ..!
التواصل مع الأطفال فن لا يجيده الكثيرون لكن من اجاده فقد كسب طفله مدى الحياة كإبنٍ في البداية وكصديقٍ حتى النهاية..!!
تلكَ وجهة نظري التي علمتني إياها سنواتي في تواصل أمي معنا.. فهي لم تجد ذلكَ الفن فحسب بل تعدته إلى ماهو أبعد.. حفظ الله أمهات الجميع وأطال بأعمارهن..:)

لكَ كل الشكر مرة أخرى على هذا الموضوع المميز.. وفي انتظار المزيد من تميزك..

دمتَ كما تحب..



AL_ATLAL November 22, 2007 07:13 AM

رد: سعادة أطفالكم
 
في البداية اسئل الله ان يرزق امك وامهات جميع الاعضاء الصحه والعافيه وان يجزيهم الله خير الجزاء بما فعلوه معنا ونحن صغار وحتى ونحن كبار .
اشكرك على التواصل وفعلا وجهة نظر صائبة وانا احمل الاباء مسئولية انطواء الاطفال او العدوانيه لما شاهدته بأم عيني قبل يومين حين اتى رجل ليأخذ ابنه الصغير من المدرسه والذي اعتقد انه بالصف الاول الابتدائي . جلس الاب ينتظر ابنه يخرج مدة من الزمن وكان الطفل يلعب مع اصدقاءة واذا بالاب يلمح ابنه من بعيد ويذهب اليه ويضربه ضرب مبرح على راسة وامام اصحابه بحجة انه جعله ينتظره خارج المدرسه مدة طويله . لاحول ولا قوة الا بالله . بالفعل المنظر احزنني كثيرا وانا ارى الطفل يبكي وكلي يقين بانه لا يبكي من الالم او الخوف من ابيه وانما يبكي حرجا من اصدقاءة . حسبي الله ونعم الوكيل .
اشكرك اختي مره ثانيه على التواصل واسئل الله العلي القدير ان يقر اعيننا بشبابنا وبناتنا وان يجعل فيهم الخير والصلاح انه سميع قريب مجيب الدعوات ..
تقبلي احترامي وتقديري


الساعة الآن 05:27 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر