مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الاسرة والمجتمع (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_112.html)
-   -   ثمان أفكار للمحافظة على ميزانية العائلة (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_310299.html)

أيام الطفولة February 9, 2012 05:14 PM

ثمان أفكار للمحافظة على ميزانية العائلة
 
ثمان أفكار للمحافظة على ميزانيةالعائلة




ليس المهم أن نحصل علي المال ، لكن المهم هوالمحافظة على المال الذي تحصل عليه ومعرفة كيفية إنفاقهبحكمة وتدبير .
سُئل أحد الأغنياء : كيف جمعت هذهالثروة الضخمة ؟!
فأجاب : بقلة المصاريف وحسن تدبيرها .
فالعبرة إذن ليست بالحصول علي المال ، فالكل يأتيهرزقه كما قدر الله تعالي له ، ولكن العبرة في الإدارةوالتخطيط ، ونحن نقدم 8 أفكار تساعد الزوجين في المحافظةعلي الميزانية العائلية وتوفير المال .
(1)
تكليف شخصبالمتابعة :
لا بد من أن يكلف الزوجان شخصاً تكونمهمته مراقبة المصروفات ومتابعة الإيرادات للأسرة ، وقديكون الزوج هو المؤهل للقيام بالدور أو الزوجة أو أي شخصآخر ، المهم ألا تكون المسألة عائمة وضائعة.
(2)
الكتابة :
لا بد من كتابة كل دخل الأسرة من الإيراداتسواء كانت هذه الإيرادات من راتب شهري أو مكافأة سنوية أوميراث أو وصية أو عائد استثماري ، وكذلك كتابة ما يصرفهالزوجان يوماً بيوم من مطعم ومشروب وملبس وتعليم أدويةووسائل اتصال ونقل وأثاث وخدم وغير ذلك .
(3)
وضع دفترخاص :
يجب أن يضع الزوجان دفتراً خاصاً للحساباتالأسرية ولا يشترط أن يكون علي أنظمة المحاسبة المعتمدة ،بل المهم أن تبين فيه الإيرادات والمصروفات والتوفير ،ليقوم الزوجان بالمتابعة والمراقبة ، وإذا كان أحد الزوجينيحب التعامل مع ( الكمبيوتر ) فهناك برامج خاصة لمتابعةالميزانية الشخصية .
(4)
تطوير النظام المحاسبي :
بعد فترة من الكتابة والمتابعة يمكن للزوجين أن يطورانظامهما المحاسبي ، ويستفيدا من تجاربهما السابقة ويضعاجدولاً خاصاً بهما حسب مصاريفهما وإيرادتهما .
(5)
كنمرناً :
لا بد أن يكون من يتعامل مع التخطيطوالميزانيات مرناً ، تحسباً للظروف التي قد تحتاج إليهاالأسرة من غير حساب ، فيكون مستعداً لذلك ، بحيث يجعلالميزانية تستوعب أي مستجدات طارئة .
(6)
تعليمالأبناء :
لا بد أن يجلس الزوجان مع أبنائهما للتحدثبخصوص الميزانية ، وكتابة الحسابات حتي يتعلم الابن أنالوالدين يخططان للأسرة ويقدران المصاريف ، فليس كل مايشتهيه يشتريه ، إلا إذا سمحت الميزانية بهذا كما أنالأبناء يستفيدون من ذلك كيفية إدارة حياتهم المستقبلية .
(7)
خطط للمستقبل :
إن المحافظة علي الميزانيةتتطلب معرفة الوالدين بالخطط المستقبلية للعائلة والأهدافالتي سيسعيان لتحقيقها حتي يستطيعا أن يدخرا من المصروف مايلبي حاجات الأسرة المستقبلية من بناء البيت وزواج الأولادوالمصاريف الصحية عند الكبر وغير ذلك .
إبداع فيالتوفير
علي الزوجين أن يتبنيا أسلوباً مبتكراًللتوفير من الإيرادات حتي تكون الميزانية قوية ، فمثلاًيسميان أسبوعاً من الأسابيع لا شيء ويحاولان التقليل منالمصاريف قدر الإمكان ، أو أن يقتطعا مبلغاً معيناً منالإيراد ليدخلاه في حساب معين لا يمس وكأنه مصروف ثابتشهري لكنه يكون للتوفير ، أعرف شخصاً لديه أربعة حسابات فيالبنك ، وسألته مرة عن السبب فقال : الحساب الأول : للمصاريف المنزلية ، والحساب الثاني : أستخدمه للطوارئ ،والحساب الثالث : أوفر فيه التقاعد ، والحساب الرابع ،أدخر فيه للإجازة الصيفية ، فقلت له والله إنه إبداع فيالتوفير .
وختاماً فإن هذه 8 أفكار تعين من قرأها فيالمحافظة علي ميزانية العائلة ، وإنني أوصي الزوج بأنيراقب حسابه بين فترة وأخري ، وأولاً بأول ، ولا يهمله إليآخر الشهر فلا يعرف حينئذ كيف يدير حسابه .


إعداد : جاسم المطوع ( شريط بعنوان " ميزانيةالعائلة" )

نجمه في مجره February 9, 2012 05:23 PM

رد: ثمان أفكار للمحافظة على ميزانية العائلة
 
فعلا


مفيدة

لكن نفقد السيطرة وقت الاعياد والمناسبات


الله يسعدك


شكرا لك


الساعة الآن 08:06 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر