مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الاسرة والمجتمع (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_112.html)
-   -   الزواج بين السنة والشيعة يحطم جدار الطائفية في العراق (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_126312.html)

هنوة August 7, 2009 11:56 PM

الزواج بين السنة والشيعة يحطم جدار الطائفية في العراق
 
تزوج الشاب السني مهند طالب فتاة شيعية لأنها تناسبه، أما ال 2000 دولار، هدية الحكومة لتشجيع هذا التزاوج، فهي تمثل مكسبا إضافيا لا بأس به.
ومهند هو واحد من بين ألف و700 من العرسان استلموا هذا المبلغ ضمن برنامج لتشجيع التزاوج بين أبناء وبنات الطائفتين الشيعية والسنية. وقامت الحكومة بتنظيم 15 حفل زفاف جماعي في مختلف أنحاء البلاد، آخرها داخل ناد غربي بغداد كان يستخدمه ضباط الجيش إبان النظام السابق.
ويقول الأستاذ الجامعي رعد كريم الذي تزوج لتوه من فتاة شيعية إنه تسلم المنحة وهو يقف على منصة مزينة بالمخمل والزهور تحت أنظار الشعب العراقي الذي لن يثنيه "الأرهابيون" عن الاستمرار بهذا التقليد الاجتماعي المستمر منذ عدة قرون.


ويشير تقرير لوكالة الأسوشيتدبرس إلى أن هذه الزيجات تشير إلى أن المجتمع العراقي بدأ يتعافى من آثار العنف الطائفي الذي هدد بتمزيق الأواصر الاجتماعية خلال السنوات الماضية.


يقول السيد أحمد حرز الياسري الذي يدير إحدى الحسينيات في مدينة الصدر، إن هذا النوع من الزيجات شهد انحسارا في السنوات الماضية بسبب وجود أناس متشددين في كلا الطائفتين، مضيفا أنه عقد قران نحو 50 سنيا على فتيات شيعيات خلال الشهرين الماضيين.


ويشاطره الرأي الشيخ عمر عبدالرحمن رشيد إمام وخطيب مسجد الرحمن في الأعظمية، والذي يقول إن والده الذي يعمل مأذونا شرعيا، أكد له أن هذا النوع من الزيجات المختلطة بدأ يشهد ارتفاعا لافتا للنظر في الأشهر الأخيرة.


ويشهد المجتمع العراقي إزديادا مضطردا في عدد الزيجات بشكل عام، بعد التحسن النسبي الذي طرأ على الوضع الأمني. ويستشهد التقرير بالبيانات الصادرة عن مجلس القضاء الأعلى والتي تشير إلى أن 274 ألفا عقدوا قرانهم عام 2007، فيما قفز الرقم إلى نحو 358 ألف العام الماضي. وتم تسجيل نحو 63 ألف زيجة خلال الربع الأول من العام الجاري في العراق عدا المحافظات الشمالية

rayda August 12, 2009 06:44 PM

رد: الزواج بين السنة والشيعة يحطم جدار الطائفية في العراق
 
:n[1]:

الحرة الأبية August 14, 2009 05:36 PM

رد: الزواج بين السنة والشيعة يحطم جدار الطائفية في العراق
 
ibtesama20ibtesama20ibtesama20


الساعة الآن 09:17 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر