مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الاسرة والمجتمع (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_112.html)
-   -   أهمية الشورى الاسرية .. (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_6048.html)

AL_ATLAL December 18, 2006 05:48 AM

أهمية الشورى الاسرية ..
 
الحلّ الأمثل للمواجهة بين الآباء والأبناء ، انّ طرق التفاهم كثيرة ،ولكن ماذا لو عملنا على تشكيل (مجلس شورى) في البيت كطريق جديد للتفاهم؟
الأمر لا يحتاج إلى تعقيدات إنّ مجرّد الاتفاق على عقد لقاء أسبوعي أو دوري بين أفراد الاُسرة للتداول في شؤونها ، يحقِّق المرجوّ من هذا الاقتراح .
أنّ هناك نقلة نوعية في حياة الشاب يتحوّل فيها إلى (مُستشار ) لوالديه ، يتشاور ويتحاور معهما ويُبادلهما الرأي ، فلقد باتَ من حقِّه أن يبدي رأيه ـ صحيحاً كان أم خاطئاً ـ ولا بدّ أن يُحترَم رأيه في الحالين بأن يُثنى على صحّة رأيه وأن يُنبِّه إلى خطئه بالتي هي أحسن . أمّا كلمات من قبيل «نفِّذ ثمّ ناقِش» أو «إعمل ولا تُجادل» ، فأسلوب سلطوي يمقته الشاب ويتمرّد عليه .
فإنّ الهدف يجب أن يكون تقوية أواصر المحبّة والتعاون والتفاهم بين أفراد الاُسرة . ففي هذا المجلس يمكن انضاج الكثير من الأفكار التي تدور في ذهن الوالدين أو ذهن الأبناء بالحوار الهادئ والمناقشة التي يسودها الحبّ والتفاهم والاقناع وتقديم المقترحات والحلول للمشكلات التي تواجه بعض أفراد العائلة أو الاُسرة ككل .
وممّا تجدر الاشارة إليه أنّ نقاء نفوس وطهارة قلوب الصغار والشبّان ـ بنات وبنين ـ قد يساعد في تقديم تصـوّرات مهمّة عن شؤون البيت ربّما لا تخطر حتى على بال الأبوين نفسيهما .
أمّا ما يمكن أن نجنيه من هذه الشورى أو هذا المجلس ، فهو :
*تحـقّق قدراً لا بأس به من الشـعور بالمسـؤولية الجماعية التضامنيـة .

*ما يجري من حوار ونقاش واحترام للرأي وللرأي الآخر ، هو عملية إعداد وتأهيل للمستقبل الذي سيخرج أبناء وبنات هذا البيـت الذي يعتمد أسلوب الحوار ليواجهوا الحياة بثقة أكبر ، وسيتعلّمون كيف يُخطِّطون ، وكيف يواجهون مشاكلهم ، بل ويمتدّ أثرها إلى مستقبل تربيتهم لأبنائهم .
*من شأن هذه المجالس أن تذوِّب الفواصل والاحتكاكات والغيبة والاتهامات ، بل وتعكس الصـورة إلى التوافـق والانسـجام والتجانس بما توفِّره من أجواء التدريب على النقد الذاتي والاجتماعي .

(( وخلاصة القول ، إنّ أهم حصاد يمكن أن يحصل عليه الوالدان من ذلك ، هو بناء أسرة متفاهمة متحاورة تناقش القضايا المشتركة ، وتذوِّب الحـواجز ، وتحلّ مشاكلها بالتـعاون ، وتعدّ لمستقبل أفضل لأبناء وبنات واثقين من أنفسهم وآرائهم )) .

قوت القلوب December 20, 2006 05:04 AM

رد: أهمية الشورى الاسرية ..
 
أهلين

Al _ ATLAL

كلامك رائع وأكثر من رائع

في زمن تكثر فيها الانشقاقات في الأسر

لكن هل من الممكن ان يتقبلوا الآباء والأمهات هذه الفكرة الرائعة ويقمون بتطبيقها

في ظل أفكار الأجداد المسيطرة عليهم .

لكن أبي أقول شي بكرة إن شاء الله حنا جيل اليوم رح نسعى لهذا الشي مع أبنائنا لإننا افتقدناه

أشكرك كثيرا ياأخي على روعة ماقدمت بارك الله فيك


:089:

AL_ATLAL December 20, 2006 05:13 AM

رد: أهمية الشورى الاسرية ..
 
اشكرك اختي فرح على المشاركه .. فعلا اتمنى ان نسعى لحل هذه المشكله في اولادنا ..
بارك الله فيك اختي .. تقبلي احترامي


الساعة الآن 01:38 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر