مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الاسرة والمجتمع (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_112.html)
-   -   أفكـار تحبب الصيام لأولادك (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_240005.html)

ورقه خريف November 13, 2010 03:31 PM

أفكـار تحبب الصيام لأولادك
 
أفكـار تحبب الصيام لأولادك

https://www.gulfson.com/vb/img/health...d4c96c9564.jpg




لا شك أن لكل أسرة أسلوبا في هذا الشهر المعظم .. ولكن السؤال المحير للجميع : كيف نحبب أولادنا في الصيام ؟! .. كيف نجعلهم يقبلون على شهر رمضان بسعادة لقدومه وليس خوفاً من الحرمان من الطعام والشراب ؟! .. وفى هذا المقال جمعت لك بعض الأفكار التي تحبب الصيام لأولادك ..

تعلــــيق الزينـــات:
إن قلب الطفل ليرقص فرحاً مع تعليق الزينات في الطرقات والبيوت والغرف .. انظر إلى عينه وهي تتلألأ من الفرحة والبهجة .. استمع إلى كلماته التي تخرج من فمه الصغير المعبرة عن سعادته .. ويالها من فرحة عندما يشارك فيها .. بالإعداد أو التعليق .. المهم أن يحس بدور ما في هذا الأمر .. سيغرس في قلبه ووجدانه أنه عيد لابد أن نحتفل بقدومه وحضوره .. ما عليك إلا أن تقول لولدك : هيا نزين بيتنا لضيف قادم إلينا .. وتتبع أثر ذلك في طفولته كلها .. كم ستسمع منه بعد ذهاب هذا الضيف العزيز : أبي متى سيأتي رمضان ؟! .. ألن يأتي رمضان اليوم ؟! .. كم بقي من أيام حتى يأتينا رمضان ؟! .. فمرحباً بالزينات التي تحبب الصوم لأولادنا .

الهــــدايا والألعــــــاب:
فللهدية مفعول السحر في القلوب .. والطفل يحب العطاء .. ويحب من يعطيه .. ويحب من يهتم به .. قال صلى الله عليه وسلم : (تهادوا تحابوا) .. ففي بداية الشهر اجتهد أن تحضر لطفلك هدية وأخبره بأنها احتفالاً بقدوم ضيف عزيز .. وما أحلى أن تكون الهدية متعلقة بالضيف كفانوس مثلاً .. فيتعلم ولدك أن بقدوم الضيف قدم الخير فهو شهر الخير .

ثيــــاب العبــــــادة:
اشتر لولدك ثيابًا جديدة قبل رمضان وإلا فخصص ثوباً لهذه المناسبة قدر الاستطاعة .. وأخبرهم أنها ثياب العبادة .. فإن كان ولدًا اشتر له ثوبًا جديدًا ومصحفًا جديدًا ومسبحة .. وإن كانت بنتاً فاشتر لها عباءة وطرحة صغيرة ومصحفًا جديدًا .. كي يتهيأ ولدك نفسياً للعبادة وللنزول للمسجد للصلاة ولقراءة المصحف ولحضور الاعتكاف .

المســــابقة القـــــــرآنية:
وهى مسابقة لحفظ سور معينة من القرآن الكريم لأولادك يتسابق الجميع على حفظها .. ويكون الاختبار في آخر الشهر .. وهناك جوائز قيمة للفائز على أن يكون اختيار السور مناسبة لكل الأعمار قدر المستطاع.

مســــــابقة أكثــــــر خاتم:
وهى مسابقة تكون بين أفراد الأسرة تكون جائزتها لأكثر فرد يختم القرآن الكريم .

مســـابقة أكـــــثر صــــــائم:
فيفتح بها باب المنافسة بينهم .. كأن تقول لهم : " من يصم أكثر له جائزة أكبر " ... وهكذا حتى يتدربوا على الصيام بعيدا عن جو الضرب والعقاب والألم حتى يكره الصيام لما يمثل له من جوع وتعب ومشقة .. بل في جو المنافسة والتسابق والحب والحنان .

مسابقة عامر المسجد:
وتكون الجائزة فيها لأكثر الأولاد مكوثاً بالمسجد مع التسبيح والذكر وقراءة القرآن.


(فلسطينيه عاشقةالحرية) November 27, 2010 11:50 PM

رد: أفكـار تحبب الصيام لأولادك
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .ibtesama12
ربي يسعدك غاليتي
مودتي واحترامي

ورقه خريف December 8, 2010 10:56 PM

رد: أفكـار تحبب الصيام لأولادك
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (فلسطينيه عاشقةالحرية) (المشاركة 1775485)
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .ibtesama12
ربي يسعدك غاليتي
مودتي واحترامي


هلا فيك حبيبتي

شكرا لمرورك العذب


الساعة الآن 03:43 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر