مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   امومة و طفولة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_111.html)
-   -   معلومات هامة عن العقم والخصوبة عند السيدات (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_425807.html)

Yaqot April 7, 2014 01:14 PM

معلومات هامة عن العقم والخصوبة عند السيدات
 
أسئلة كثيرة تراود السيدات الحوامل أو اللواتي يسعين بجد إلى الإنجاب وهي أسئلة مشروعة مهما بدت محرجة في ظاهرها فإن هدفها الأول والأخير الاطمئنان على حالة السيدة وجنينها هذه أسئلة شائعة تدور لدى السيدات.
؟ هل هناك أيام معينة تكون المرأة فيها أكثر خصوبة؟
- إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة (28-30 يوما) فإن فترة الإباضة تكون في الأيام من 13-16 من الدورة، وهي الفترة التي تكون فيها البويضة جاهزة للإخصاب إذا حدث الجماع في هذه الأيام.
؟ هل يؤثر الرحم المنقلب على الحمل؟
- إن الوضع الطبيعي أن يكون الرحم منحنياً إلى الأمام وفي أقل من 15% من السيدات يكون الرحم منحنياً للخلف، ولكن وجد أنه لا يؤثر على الحمل إلا إذا كان مصاحباً بالتصاقات في الحوض أو انتباذ بطانة الرحم المهاجرة.
؟ هل هناك علاقة بين السمنة والعقم؟
- أن بعض السيدات زائدي الوزن قد تكون الخصوبة لديهن طبيعية ولكن في كثير من السيدات تكون زيادة الوزن مصحوبة باضطراب في هرمونات الذكورة أو تكيس المبايض أو اضطراب في الهرمونات المسؤولة عن التبويض، وفي هذه الحالة تشتكي السيدات من تأخر الحمل.
؟ هل يمكن حدوث الحمل مع وجود قناة فالوب واحدة؟
- إذا كانت قناة فالوب سليمة والحركة فيها طبيعية فمازالت تستطيع القدرة على التقاط البويضة من المبيض ويمكن حدوث الحمل.
؟ ما هي العلاقة بين انسداد قنوات فالوب وتأخر الحمل؟
- إن انسداد قنوات فالوب يعتبر من أهم أسباب تأخر الإنجاب، حيث إن قناة فالوب هي التي تلتقط البويضة من المبيض وبها يتم التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، ولذلك عندما يحدث انسداد قنوات فالوب نتيجة الالتهابات المتكررة أو العمليات الجراحية تصبح القناة غير قادرة على التقاط البويضة وبالتالي عدم التقائها بالحيوان المنوي، وإذا تأثرت القناتان اليمنى واليسرى يصعب حدوث الحمل الطبيعي.
؟ ما هي التصاقات الحوض وتأثيرها على الحمل؟
- هي تكون أنسجة ليفية في الحوض وحول المبيض وقنوات فالوب وتحدث إما نتيجة عن التهابات الحوض المتكررة نتيجة بعض البكتيريا مثل الكلاميديا أو كنتيجة للعمليات الجراحية في الحوض مثل الزائدة الدودية وتؤدي الالتصاقات حول قناة فالوب إلى تأخير الحمل والعقم.
؟ ما هي العلاقة بين انتظام الدورة الشهرية وحدوث الحمل؟
- إن انتظام التبويض الذي يؤدي بالتالي إلى انتظام الدورة الشهرية هو العامل الرئيس في حدوث الحمل، فالسيدة تولد وعندها عدد هائل من البويضات، ويقوم المبيض كل شهر بإنتاج بويضة واحدة قابلة للإخصاب فإذا حدث عدم انتظام في التبويض نتيجة تكيس المبايض أو ارتفاع هرمون الحليب أو أي سبب آخر يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية يحدث تأخر الإنجاب.
؟ أعاني من تأخر الإنجاب وقالت لي الطبيبة إن لدي تكيسا بالمبايض.
- تكيس المبايض هو حالة مرضية تصيب كثيرا من السيدات في مرحلة الخصوبة ولا يعرف لها سبب واضح ولكن تتميز بعدم انتظام الدورة وزيادة في الوزن وزيادة في ظهور الشعر في أماكن متعددة من الجسم (الصدر - الوجه - الأرداف) وظهور حب الشباب والبثور وتساقط الشعر وهو يؤدي إلى عدم قدرة المبايض على إنتاج بويضات ناضجة قابلة للإخصاب.
؟ أخبرني طبيبي بارتفاع هرمون الحليب فهل هذا سبب لتأخر الإنجاب؟
- نعم فهرمون الحليب (البرولاكتين) هرمون يفرز من الغدة النخامية في المخ ويلعب دوراً مهماً جداً في انتظام الدورة الشهرية وكفاءة التبويض ويمكن قياسه في المختبر بعمل تحليل لقياس نسبة الهرمون بالدم أو تشتكي السيدة من ظهور إفراز كالحليب من الثدي ويتم علاجه ببعض الأدوية التي تخفض مستوى الهرمون.
؟ ما هي الزوائد اللحمية في الرحم وكيفية علاجها وعلاقتها بتأخر الحمل؟
- إن الزوائد اللحمية التي تظهر في بطانة الرحم ناتجة عن زيادة هرمون الأستروجين وهي تجعل بطانة الرحم غير مؤهلة لانغماس البويضة الملقحة ويمكن علاجها بالمنظار أو إجراء عملية تحت بطانة الرحم.
؟ ما هي عملية المنظار الرحمي وكيف تجرى؟
- هي عملية بسيطة تجرى تحت مخدر عام أو مهدئ وتستغرق نحو 15 دقيقة، حيث يتم إدخال أنبوب رفيع عن طريق عنق الرحم ومتصل بكاميرا ويتم تصوير تجويف الرحم من الداخل واكتشاف أي التهابات في بطانة الرحم ورؤية فتحات قنوات فالوب من داخل الرحم وأيضاً وجود أي عيوب خلقية بالرحم، كما يمكن إزالة الزوائد اللحمية أيضاً بالمنظار الرحمي.
؟ ما هي قرحة عنق الرحم وما هو تأثيرها على الإنجاب؟
- تظهر قرحة عنق الرحم نتيجة اضطرابات في بعض الهرمونات أو نتيجة بعض الالتهابات الميكروبية مثل ميكروب الكلاميديا وهي تؤدي إلى إفراز بعض المواد التي قد تمنع الحيوان المنوي من الوصول إلى الرحم للالتقاء بالبويضة وتخصيبها ويمكن علاجها ببعض الأدوية الموضعية والمضادات الحيوية أو كي عنق الرحم بالتبريد وهي أحدث طرق العلاج.
؟ هل هناك علاقة بين الغدة الدرقية وتأخر الإنجاب؟
- أثبتت الدراسات الإكلينيكية وجود علاقة قوية بين إفراز الغدة الدرقية (هرمون الثيروكسين) وتأخر الحمل حيث قد يؤثر ضعف إفراز الغدة الدرقية على انتظام التبويض وبالتالي تأخر الإنجاب ولذلك يجب عمل تحليل لوظائف الغدة الدرقية في حالات تأخر الإنجاب.
؟ إنني أعاني من تأخر الإنجاب ولقد نصحني الطبيب بإجراء تلقيح صناعي وكنت أود أن أسأل إذا تم حمل بإذن الله. هل يجب إعادة التلقيح كل مرة أريد فيها الحمل؟
- إن هذا يعتمد على سبب تأخر الإنجاب ففي بعض الأحيان يجب إعادة وسيلة الإخصاب المساعدة كل مرة بينما في أحيان أخرى مثل الضعف البسيط في التبويض أو العقم غير المسبب قد يتم حدوث الحمل تلقائياً بعد أول حمل الذي تم عن طريق إجراء التلقيح الصناعي.
؟ ما هي علاقة هرمون الأنسولين بالحمل؟
- في بعض حالات تكيس المبايض يرتفع هرمون الأنسولين مما ينتج عنه زيادة في الهرمون الذكري مع ضعف في التبويض، وهذه الحالات يتم علاجها عن طريق أخذ عقاقير مخفضة لهرمون الأنسولين مع منشطات المبيض.
؟ هل تكرار منشطات المبيض تقلل من الخصوبة فيما بعد؟
- اطمئني يا سيدتي فإن منشطات المبيض لا تأخذ من مخزون البويضات لديك، حيث إنها تؤدي إلى تنشيط البويضات التي كان مصيرها الضمور والاختفاء من المبيض.
؟ هل يؤثر التقدم في السن على الخصوبة وفرص الحمل؟
- لقد وجد الباحثون انخفاضاً ملحوظاً في الخصوبة وفرص الحمل مع تقدم سن المرأة ويكون ذلك ملحوظاً بين 35-40 سنة ويكون ذلك نتيجة نقص رصيد البويضات في مبيض السيدة وكذلك في فرصة انغماس الأجنة مع تقدم السن.
؟ أخبرني الطبيب أن لدي أجساماً مضادة للحيوانات المنوية. فماذا يعني ذلك؟
- يوجد في 1-2% من السيدات بعض الأجسام المضادة للحيوانات المنوية والتي يمكن اكتشافها بتحليل الدم وذلك لسبب غير معروف ومن بعض طرق العلاج إعطاء بعض الأدوية مثل الكورتيزون بنسبة قليلة واللجوء الى طرق الإخصاب المساعد.




الساعة الآن 09:40 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر