مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   امومة و طفولة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_111.html)
-   -   علاج آلام الاسنان عند الاطفال (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_471307.html)

Apps July 3, 2015 03:31 AM

علاج آلام الاسنان عند الاطفال
 
علاج آلام الاسنان عند الاطفال

ما هي أعراض التسنين أي ظهور الأسنان؟

ربما تنبت أسنان طفلك من دون أي متاعب على الإطلاق، أو قد تكون عملية طويلة ومؤلمة جداً. سيحتاج صغيرك إلى الكثير من الحنان والأحضان.

بالإضافة إلى الألم، هناك علامات وأعراض شائعة للتسنين، بينها:
  • احمرار اللثة وانتفاخها
  • احمرار الخدين أو الوجه عموماً
  • فرك الأذن الموجودة في نفس الجهة التي ستنبت فيها السنّ
  • سيلان اللعاب أي الترييل المفرط
  • بقاء طفلك صاحياً طوال الليل والنوم في النهار
  • عدم الرضاعة بشكل جيد
  • فرك اللثة أو العضّ أو المصّ
  • حدة الطبع والنزق عموماً وعدم الاستقرار.

يقول بعض الأهالي إن أطفالهم يصابون بارتفاع في درجة الحرارة قبل ظهور كل سنّ، مع تقلصات في الأمعاء أو إسهال. لكن لا يعتقد معظم الخبراء أن التسنين يسبّب مثل هذه الأعراض دائماً، لذا استشيري طبيبك لو شعرت بضرورة القيام بذلك.

طفلي مصاب بطفح جلدي جراء الترييل، ماذا أفعل؟

امسحي لعاب طفلك بلطف مع قطعة قماش قطنية ناعمة وتأكدي من أنك لا تفركين أو تدعكين بل تمسحين فقط. يساعد وضع طبقة واقية من الكريم، مثل الفازلين، على ذقن صغيرك أثناء نومه، كذلك قبل أن يخرج من البيت على حماية بشرته من تهيّج إضافي.
لماذا يكون التسنين مؤلماً؟

تبدأ أسنان طفلك بالنمو وهو لمّا يزل في الرحم بحيث تتشكّل براعمها تحت اللثة. حين تنمو أسنان صغيرك، قد تسبّب ألماً وتهيجاً وانتفاخاً وتورماً وهي تخرج عبر اللثة.

في حين يبدو أن الضغط يخفف الألم، فإن المصّ يزيد تدفق الدم إلى الأجزاء المتورمة ويزيد شدة حساسيتها. يشبه ألم تسنين طفلك ما تشعرين به عند ظهور ضرس العقل لديك.

وهذا هو سبب رفض بعض الأطفال الرضاعة بشكل مؤقت، سواء أكانت طبيعية أم اصطناعية، عندما يمرّون بحالة التسنين.
ما هي أفضل طريقة لتهدئة ألم اللثة؟

هناك الكثير مما يمكنك محاولته قبل اللجوء إلى منتجات تخفيف الألم أو المواد الهلامية الخاصة بالتسنين (جِلْ التسنين). لو أعطيت طفلك شيئاً جذاباً ليعضّ عليه، قد يخفّ الضغط والألم. يمكنك أن تجربي ما يلي:
  • امسحي إحدى أصابعك أو ملعقة باردة على لثة طفلك الملتهبة لتخدير الألم بشكل مؤقت.
  • أعطي طفلك حلقة التسنين أي العضاضة. يُنصح باستعمال حلقات التسنين الصلبة المصنوعة من السيليكون، وتعد أفضل من الأنواع الأخرى التي تحتوي على السوائل والتي قد يتسرب منها السائل كما لا يمكن تعقيمها.
  • اجعلي طفلك يمضغ بقسماطاً جامداً غير محلى أو أعواد الخبز أو الخبز المحمّص بالفرن إذا كان عمره ستة أشهر فما فوق. تستخدم بعض الأمهات الخبز المجمد، مثل الكعك (عجين مخبوز قاسٍ وغير محلّى).
  • يمكن تقديم الفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة لطفلك في عمر ستة أشهر فما فوق، مثل الخيار أو الموز كمهدئات قابلة للمضغ.
  • يمكنك أن تجربي اللهاية أي المصّاصة لمساعدة طفلك على التهدئة الذاتية وهو يمضغ حلمتها. راقبي طفلك جيداً إذا أعطيته خبزاً أو خضروات صلبة ليمضغها. لا تستخدمي الجزر النيئ، على سبيل المثال، لأنه قد يقضم جزءاً منه بعد ظهور سنّه الأولى ويتعرّض للاختناق. احرصي على تجنّب وضع أي شيء حول عنق طفلك مطلقاً بحجة تسهيل الاستخدام، فقد يخنق نفسه به، وهذا يشمل حلقات التسنين واللهايات وما يسمى بسكويت التسنين القابل للتعليق.

يمكنك أيضا وضع الماء المبرّد في زجاجة أو كوب إذا كان طفلك يفضل ذلك. لو كان في عمر يسمح له بتناول الأطعمة الصلبة، أعطيه مهروس التفاح البارد أو اللبن الرائب أي الروب أو الزبادي الخالص.

ستمرّ أوقات يرفض فيها طفلك كل هذه العروض، وفي هذه اللحظات يكون احتضانك له أفضل علاج تقدمينه له.
هل يجب أن أستخدم جِل التسنين؟

يحتوي جِلْ التسنين عادة على مخدر موضعي ومطهّر يعملان معاً على تخفيف الألم ومنع الإصابة بالتهاب. يستمر التأثير المخدّر لكمية صغيرة على اللثة الملتهبة باستخدام إصبع نظيفة أو قطعة من القماش القطني لمدة 20 دقيقة.

مع ذلك، تجنّبي استخدام المواد الهلامية الخاصة بالتسنين أكثر من ست مرات في اليوم. واستخدمي نوعاً بدون سكر مضاف إليه. ولو كان عمر طفلك أقل من أربعة أشهر، استشيري طبيبتك قبل استعمال جل التسنين.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فلا تضعي جِلْ التسنين مباشرة قبل الرضاعة لأنه قد يخدر لسانه فيصعِّب عليه عملية المصّ. كما أنه قد يخدر الهالة (وهي البشرة الداكنة المحيطة بالحلمة) فتصعب الرضاعة على كليكما.
هل يمكنني إعطاء طفلي الباراسيتامول الخاص بالصغار؟

لا يجب إعطاء الأطفال دون الثلاثة أشهر دواء الباراسيتامول الخاص بالصغار إلا باستشارة طبية. لحسن الحظ، نجد معظم الأطفال يصلون إلى هذا العمر قبل أن تظهر عليهم أولى أعراض التسنين. بعدها لو ساءت الأمور كثيراً وأصبح طفلك يعاني بشدة، يمكنك إعطاؤه الجرعة الموصى بها.

مع ذلك، يجب التأكد أولاً من استبعاد أي سبب آخر غير التسنين. يُعتقد عادة عن طريق الخطأ أن التهابات الأذن هي حالة تسنين، وهذه الالتهابات تحتاج إلى عناية طبية. ولو كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو أنك لا تجدين سبيلاً لتهدئته، عليك استشارة الطبيب.
كم من الوقت يستمر التسنين؟

مثلما لا يوجد موعد محدد لظهور أول سنّ لطفلك، فإن الوقت الذي يستغرقه السنّ في رحلته عبر لثة الصغير يختلف من طفل لآخر. تعاني بعض الأمهات من بعض المتاعب لأيام فقط قبل أن تظهر السنّ، فيما تبدو أعراض التسنين لدى آخرين على مدى أشهر من دون أن تنبت لهم أي سنّ.

أما الجانب الإيجابي فهو أن المتاعب الكبرى لدى معظم الأطفال تصاحب ظهور الأسنان القليلة الأولى، ثم تهدأ المشاكل المرتبطة بالتسنين حتى تظهر الأضراس، ولا يحتمل حدوث ذلك إلا بعد بلوغ طفلك عامه الأول، ما يتيح لك وله الوقت للتعافي من هذه المرحلة الصعبة والتي تكون مضنية حقاً لدى البعض.

تيماء فتحى July 6, 2015 06:06 AM

رد: علاج آلام الاسنان عند الاطفال
 
موضوع مفيد جدا

سلمت الانامل مشكورة جدا

رمضان كريم


الساعة الآن 12:00 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر