مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   امومة و طفولة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_111.html)
-   -   تقوس الظهر.. التأخر في العلاج قد يشكل خطورة على الطفل!!! (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_39688.html)

RiiMii March 25, 2008 08:17 AM

تقوس الظهر.. التأخر في العلاج قد يشكل خطورة على الطفل!!!
 
ربما يتم اكتشافه مصادفة من قبل الأهل أو في المدرسة
تقوس الظهر.. التأخر في العلاج قد يشكل خطورة على الطفل!!!

https://img341.imageshack.us/img341/3...20x1641ut0.jpg
تقوس متوسط


العمود الفقري على مستوى الصدر يكون محدباً بشكل طبيعي بعض الشيء. يتراوح المجال الطبيعي بصور الاشعة لتقوس الظهر (الحدب) بين 20- 40درجة تقريباً وعند ازدياده عن ذلك فان تلك الحالة تدعى الظهر المستدير. قد يكون الظهر المستدير مرناً أو بنيوياً، وقد يكون الظهر المستدير بنيوياً مجهول السبب أو خلقياً.
تقوس الظهر المرن:

إن الظهر المستدير هو من الاهتمامات الشائعة للعديد من أهالي بعض الاطفال، وغالباً ما يتم التعرف على حالات الظهر المستدير من قبل الأهالي أو المدرسين حيث يجلس المصاب ويقف بوضعية مترهلة. يستطيع الاطفال الذين لديهم الظهر المستدير الوضعي تصحيح المظهر المستدير للظهر إرادياً في وضعيات الوقوف والاستلقاء على البطن.

قد تكون الزاوية الإجمالية للتقوس مزادة على الصورة في الاشعة الجانبية بوضعية الوقوف. تظهر صورة الاشعة الجانبية بوضعية الاستلقاء على الظهر مع ازدياد انبساط الظهر تصحيحاً كاملاً للتقوس. من الشائع الاعتقاد أن هذه الوضعية تقود إلى حدوث تشوه دائم. ولكن لحسن الحظ لا يوجد دليل على أن وضعية الظهر المستدير المرن لها تأثيرات جانبية فيزيائية . يمكن أن يساعد برنامج تمارين زيادة بسط الصدر في تقوية العضلات الممددة للعمود الفقري ولكن تبقى المسؤولية الأساسية على عاتق المريض في تحسين وضعيته. ولا تستطب المعالجة التقويمية عند مرضى الظهر المستدير المرن.

تقوس الظهر البنيوي:

إن الزيادات الطفيفة في التقوس البنيوي شائعة بشكل متساوٍ لدى الاطفال الذكور والاناث ، ولكن يمكن للحالة أن تسوء عند الذكور أكثر قليلاً منها عند الاناث. لا تعرف النسبة المطلقة لحدوث هذا الاضطراب لأن الدرجات الصغيرة من تقوس الظهر البنيوي قد لا تكون واضحة سريرياً .وقد أشارت دراسات إلى أن التغيرات الفقرية المترافقة مع الظهر المستدير بنيوياً تحدث عد 7- 8% من الاطفال . إن سبب ذلك غير واضح لكن قد يكون هذا ناتجاً عن ازدياد الضغط على صفائح النمو الفقرية الأمامية عند بعض الأشخاص الذين لديهم حالة شديدة من الظهر المستدير المرن ولكن هذه العلاقة لم يتم تقييمها بوضوح.

الاعراض:

يتظاهر المرضى بتقوس على مستوى الصدر ذي محيط أكبر درجة وشدة من ذلك الموجود عند الأشخاص الطبيعيين وخلافاً لحالة الظهر المستدير المرن فإن المرضى المصابين لا يستطيعون تصحيح التشوه بشكل كامل. يشكو العديد من المرضى احيانا من ألم موجع بشكل طفيف في منطقة التقوس ولكن من النادر أن يكون شديداً او مانعا للحركة.

الفحوصات:

يتضمن التقييم بالاشعة واخذ صور جانبية و بوضعية الوقوف . تتضمن صور الاشعة الملاحظات المرضية التالية:.

1- تضيق الحيز بين الفقرات

2- نقص الارتفاع الأمامي الطبيعي للفقرة المصابة وتطاول جسم الفقرة

3- ازدياد مقدار الزاوية في انحناء الفقرات.

المعالجة:

تعتمد المعالجة على عمر المريض ودرجة التشوه ووجود أو غياب الألم في المنطقة المتاثرة وهناك أدلة ضئيلة على أن المرضى المصابين بانحناءات في الظهر أقل 70أو 80درجة يعانون من ألم مقعد أو من اضطرابات عصبية. إن التشوهات التي تتجاوز 90درجة تحمل احتمالاً أكبر لأن تكون غير مقبولة جمالياً وقد تترافق مع تقييد للحركة.

لا يحتاج المرضى البالغين الذين لا يعانون من الألم أو يعانون منه قليلاً والذين لديهم انحناء بسيط و مقبول جمالياً أية معالجة . قد يستفيد المرضى غير الناضجين من برامج تمارين ازدياد بسط الفقرات إذا كان التشوه بسيطاً.

لكن أولئك لديهم تشوهات انحنائية أكبر من 60درجة يحتاجون إلى العلاج بالدعامات في حال اعتبر أن المعالجة مفيدة.

يتم اللجوء بالمعالجة الجراحية للمرضى الذين لديهم تشوه شديد مؤلم بعد أن يكونوا قد أكملوا نموهم. وتتضمن هذه المعالجة المشاركة بين الدمج والتحرير الأمامي للعمود الفقري .

تقوس الظهر الخلقي:

تقوس الظهر الخلقي أو التشوه الحدبي هو نتيجة عدم انتظام تشكل الفقرات التي تحدث خلال الثلث الأول من الحمل. إن الشذوذات الأكثر شيوعاً هي الفشل الخلقي في تشكل كل أو جزء من جسم الفقرة والفشل في الجزء الأمامي للعمود الفقري.

يمكن التعرف على التشوهات الشديدة عند الولادة والتي تتطور بشكل سريع بعد ذلك، أما التشوهات الاقل وضوحاً فيمكن أن لا تصبح واضحة حتى أواخر الطفولة. إن الحدب الخلقي المتطور هو مشكلة حرجة يجب التنبه لها . قد يتطور الشلل النصفي السفلي نتيجة انضغاط الحبل الشوكي على قمة التشوه. غالباً ما يكون التداخل الجراحي ضرورياً وتكون نتيجة الجراحة أفضل إذا أجريت قبل تطور التشوه الكامل.

https://img247.imageshack.us/img247/5...42x2191mq6.jpg

halaa March 25, 2008 12:56 PM

رد: تقوس الظهر.. التأخر في العلاج قد يشكل خطورة على الطفل!!!
 
شكرا على الموضوع

RiiMii March 25, 2008 01:08 PM

رد: تقوس الظهر.. التأخر في العلاج قد يشكل خطورة على الطفل!!!
 
العفووو خيتووو


الساعة الآن 12:29 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر