مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   امومة و طفولة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_111.html)
-   -   ارتفاع الحرارة عند الأطفال الأسباب والنصائح والعلاج‎ (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_99219.html)

norsin April 14, 2009 09:37 AM

ارتفاع الحرارة عند الأطفال الأسباب والنصائح والعلاج‎
 
جميعنا أصبنا بارتفاع درجة الحرارة سواء كبارا او صغارا ، والكثير منا أسرع لمراجعة الطبيب المختص او الصيدليات لشراء خافضات الحرارة والكثير ايضا أسرع لاستخدام الكمادات الباردة لخفضها .

سأخص الحرارة عند الأطفال أسبابها والتوصيات المناسبة والعلاج



1- ماهي الحرارة ؟

الحرارة عبارة عن ردة فعل مناعية من الجسم لمحاربة عدوى بكتيرية أو فيروسية وهي ظاهرة طبيعية جدا وتظهر بكثرة عند الاطفال وتعتبر درجة الحرارة طبيعية اذا تراوحت بين 36.5-37.5 درجة مئوية .

2- كيف يمكننا تحديد السبب ؟

دائما تتبدل حرارة الجسم عند الاطفال حسب محيطه ونشاطه ونوعية غذاؤه وفي هذه الحالة تكون الحرارة ضمن الحدود المعقولة لكن ان تعدت درجة الحرارة 38 درجة مئوية فتكون هذه الحرارة عبارة عن حالة حمى .



3- كيف تقاس درجة الحرارة ؟

باستخدام ميزان الحرارة الفموي ( oral ) او تحت الابط ( under arm ) او بالشرج ( rectal ) كما ويمكن استخدام الاشرطة اللاصقة على الجبين والتي تظهر درجة الحرارة بتغير اللون على الشريط



4- هل تترافق الحرارة مع أعراض أخرى ؟

نعم فقد تترافق مع بكائ للطفل ، اقياء ، اسهال أو الم في البطن أو حتى يمكن ظهور طفح جلدي



5- ما هي الأسباب الأساسية لارتفاع درجات الحرارة عند الأطفال ؟

قد ترتفع الحرارة نتيجة :

التسنين عند الاطفال أو التطعيم وهي امور طبيعية جدا

التهاب في الاذن

التهاب البلعوم واللوزتين والحلق والانف

التهابات في المعدة والامعاء

التهاب في القصبات الهوائية

التهاب المسالك البولية



6- ما هي النصائح والعلاجات ؟

اولا في حال ارتفعت درجة حرارة طفلك بصورة غير طبيعية يجب زيارة الطبيب بحسب سن المريض مع الحذر من عدم استعمال خافضات الحرارة بشكل عشوائي كذلك يمكن استخدام الكمادات والماء البارد لتخفيف الحرارة .

ثانيا لا تعملي على تغطية الطفل وتدفئته عندما تصيبه حالة قشعريرة .

ثالثا في حال تجاوزت حرارة الطفل 40 درجة أو لاحظتي تشمج في الرقبة ولون الطفل مائل للرمادي أو كانو يتنفس بصورة غير طبيعية فلا تترددي ابدا بمراجعة الطبيب فهذه حالة حرجة وتتطلب اختصاصيين فقد يشتبه بحالة سحايا .

رابعا العلاج :

يصف الطبيب خافضات الحرارة لكل سن ما يناسبه ومن امثلتها الباراسيتامول والدكلوفيناك والايبوبروفين وهي متوفرة على شكل شرابات أو تحاميل أو حبوب ، لكن حذار من استعمال التحاميل الشرجية اذا كان طفلك يعاني من الاسهال لانها تزيد الحالة سوء

توص مضادات حيوية للطفل كل على حسب الالتهاب ونوع الجرثومة المسببة وهي كثيرة ومتنوعة اذكر منها الاموكسيسيللين واكلاريثرومايسين والارثرومايسين والازثرومايسين السيفوريكسيم والسيفالوسبورين والكثير الكثير من هذه المضادات .

قد يعطى في حالة ارتفاع درجات الحرارة العالية المترافقة مع تشنج الفاليوم شرجيا .

خامسا على اي حال وتحت اي ظرف ومهما كان سبب الحرارة يجب الحرص على عدم حدوث الجفاف عند الطفل ( dehydration ) واعطاؤه السوائل باستمرا ومحاليل الاماهة الفموية .


الساعة الآن 04:52 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر