مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   امومة و طفولة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_111.html)
-   -   أروع نصائح ذهبية للمرأة في دورتها الشهرية (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_418923.html)

Yaqot March 7, 2014 05:22 PM

أروع نصائح ذهبية للمرأة في دورتها الشهرية
 
بقلم : الطبيب أبو أسامة الجزائري

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده....أما بعد فقد آثرنا أن يكون موضوعنا هذه المرة على بركة الله هو الدورة الشهرية عند المرأة وذلك لما نرى فيه بإذن الله من منفعة دينية وصحية..

تعار يف وتصحيح مفاهيم:

1- الدورة الشهرية عند المرأة تبدأ في أول يوم من أيام الحيض, وتنتهي في آخر يوم قبل الحيضة الموالية, فالدورة الشهرية ليست -كما تعتقد الكثيرات- قاصرة على مرحلة الحيض فحسب، بل تُعَدّ هذه المدّة (مدة الحيض) جزءا من الدّورة الشهرية.

2- الدورة الشهرية تنقسم إلى مرحلتين؛ الأولى: ما قبل المَبيض (pré- ovulatoire) والتي تتميز بأنها غير محددة الزمن. أما الثانية: فهي ما بعد المبيض (post-ovulatoire) وتتميز -خلافا للمرحلة الأولى- بكون مدتها الزمنية محددة، وتقدّر بأربعة عشر(14) يوما.

3- معدل زمن الدورة الشهرية هو ثمانية وعشرون يوما عند غالب النساء, وقد تكون هذه المدة أطول أو أقصر عند الكثيرات منهن. وقد تتغير مدة الدورة الشهرية حتى عند النساء اللواتي لهن دورة منتظمة وذلك تحت تأثير بعض العوامل الخارجية؛ كالفرح والحزن والحوادث المفاجئة...

4- اعلمي –أختاه- أنّ تغيّر مدة الدورة الشهرية يكون دائما على حساب المرحلة الأولى, وهذه معلومة جد هامة لتحديد الفترة الخصبة. وتغير هذه المدة يسوقنا إلى الكلام عن الدورة الشهرية المنتظمة وغير المنتظمة.

5- الدورة المنتظمة: هي التي تكون مدتها ثابتة وغير متغيرة لدى المرأة على طول شهور السنة (إلا في بعض الحالات الشاذة: مرض, قلق. وليس من الضروري أن تكون مدة الدورة 28 يوما بل يمكن أن تكون 30, 32, 35...

6- الدورة غير منتظمة: هي التي تكون متغيرة وغير مستقرة، فتارة 28 يوما وتارة أخرى 30 يوماً،...الخ.

المرحلة الخصبة:
أختي الكريمة، بعدما قدّمنا لكِ هذه التعاريف وصححنا لك بعض المفاهيم، فاعلمي الآن أنّ الغاية من ذلك هي تحديد المرحلة أو المدّة التي تكون فيها المرأة خصبة، أي قابلة للّقاح و-بالتالي- الحمل, والعكس من ذلك بالنسبة لمن كانت له نية في تجنّب الحمل لأسباب مشروعة، فإنّه يجب عليه اجتناب جماع زوجته في تلك المرحلة. فكيف نحدد هذه المدة التي سميناها المرحلة الخصبة؟

- يجب أن نعلم أنّ مدة صلاحية (عيش) البويضة الخصبة المهيّأة للِّقاح لا تتجاوز 48 ساعة على أقصى تقدير.
- و يجب أن تعلم أيضا أنّ مدة صلاحية (عيش) الحيوانات المنوية وهي داخل الجهاز التناسلي للمرأة تتراوح بين 4 إلى 5 أيام.
وعلى أساس هذه المعطيات نستطيع أن نحدد المرحلة الخصبة والتي تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام التي تسبق مرحلة المبيض، وتدوم يوما أو يومين بعد مرحلة المبيض، وعلى هذا تكون مدة المرحلة الخصبة حوالي 7 -8 أيام.
أمثلة لتسهيل الفهم:

-امرأة لها دورة شهرية منتظمة مدتها 28 يوماً، يتم تحديد مدتها الخصبة كما يلي:
أ- تحديد مرحلة المبيض= 28-14=14 (14 هي مدة المرحلة الثانية من الدورة الشهرية).
ب - تحديد اليوم الأول=14-5=9
ج- تحديد اليوم الأخير=14زائد 2=16
فالمرحلة الخصبة تكون بين اليوم التاسع (9) واليوم السادس عشر(16).
- امرأة دورتها الشهرية منتظمة مدتها 34 يوماً.
- أولا: يجب تحديد مرحلة المبيض = 34- 14=20
- اليوم الأول =20-5=15, اليوم الأخير =20زائد 2=22
-المرحلة الخصبة = من اليوم 15 إلى اليوم 22

استنتاجات: والآن بعدما بسطنا كيفية تحديد المرحلة الخصبة ما الذي يجب استنتاجه؟

أ-يصعب على المرأة التي لها دورة شهرية غير منتظمة تحديد هذه المدّة الخصبة، وعليه ينصح بعدم اتخاذها كوسيلة لتنظيم نسلها أو منع الحمل إذا دعت الضرورة لذلك فلتتخذ أسبابا أخرى تكون مشروعة كالعزل ونحوه.

ب- من ابتلي من إخواننا وأخواتنا بعدم الإنجاب وهم يعلمون أنهم سالمون من أي مرض قد يكون هو السبب في عدم الإنجاب، فإنهم ينصحون بأخذ هذه الطريقة كسبب للإنجاب، وذلك في الاجتهاد في أن يكون الجماع بصفة خاصة في هذه المرحلة، وأن لا يرهقوا قواهم في أيام عجاف.

ت- قد تكون هذه الطريقة التي أوضحناها نافعة لمنع الحمل، وذلك باجتناب الجماع في المرحلة الخصبة. و لكن يجب أن يعلم إخواننا وأخواتنا أنه من الناحية العلمية لا يمكن اعتبار وسيلة ما من وسائل منع الحمل ناجعة 100./.، فإنّ الله تعالى إذا قدّر شيئا كان..وأكثر الأساليب عرضة للفشل هي هذه الطريقة (الحساب) لقلّة دراية الناس بتفاصيلها المذكورة أو لأسباب أخرى.
والله تعالى أعلم.




الساعة الآن 03:56 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر