مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم الاقتصاد (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_108.html)
-   -   كبسولة اقتصادية (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_5866.html)

بو راكان December 9, 2006 10:21 AM

كبسولة اقتصادية
 
كبسولة اقتصادية
الأسهم السعودية.. وقفة تأمل ووجهة نظر



محللون فنيون يقولون: المؤشر سيخترق بنزوله مستوى 6000نقطة، متشائمون أكثر يرون انخفاض المؤشر إلى 4600نقطة، وتفنن غيرهم في دقة التوقعات منظرين لرجوع أسعار الأسهم السعودية إلى مستويات عام
2004.آراء هؤلاء المحللين الفنيين سوف تحقق هدفها، لا لصحتها ولكن لأنها ستدفع بعض المتعاملين إلى تحقيق مثل هذه الافتراضات التي لا تستند إلى حقائق جوهرية، ولا تساندها على أي أسس علمية، هي مجرد احتمالات تتحقق نتيجة هلع المتعاملين.

أحد المتعاملين باع محتويات محفظته التي تضم 20شركة، والتي تبلغ قيمتها نحو 11مليون ريال بمبلغ ستة ملايين ريال فقط، متكبداً خسارة قاربت خمسة ملايين ريال، والسبب أنه حسب معرفته بالسوق السعودية سوف يسترجع هذه الكميات ويغطي مراكزه المكشوفة عندما تنخفض السوق بنسبة 30في المائة. خطط لذلك، وفعلاً تم له ما أراد، فاشترى كميات توازي 130من الأسهم التي كانت بحوزته وفي محفظته السابقة، فخدمه المحللون الفنيون بطريقة غير مباشرة.

السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان، لو أن السوق عكست الاتجاه وبدأت رحلة صعودية فما هو مصير هذا المضارب أو المتعامل الذي خسر خمسة ملايين ريال وسجلها فعلاً؟ وقفة التأمل التي نحتاج إليها هو أن على كل من يمتلك أسهماً لا يرتاح إليها نفسيا لأي سبب كان، عليه التخلص منها واستبدالها بالأسهم التي يعتقد أنها أفضل ولها جدوى اقتصادية أكبر، ومن ثم الانتظار سنة وربما سنتين وأنا متأكد أنه سوف يسترد الكثير من رأسماله المفقود إضافة إلى شيء من الأرباح، وربما الكثير من الأرباح.

من وجهة نظر عقلانية بحتة يساندها ويدعمها كثير من المحللين الأساسين فإن ما يذهب إليه كثير من المحللين الفنيين عن المؤشر وقراءتهم المستقبلية له غير دقيقة البتة، بل أزعم تكون مغلوطة جملة وتفصيلا. ورغم أنني أستند وأركن إلى التحليل الفني في كثير من تحليلاتي، على المدى القصير الذي لا يتجاوز الأسبوع بالنسبة للمؤشر، والمتوسط بالنسبة لأي سهم، وأما الأسباب التي تجعلني أهمش التحليل الفني خاصة في الأسواق العربية والسعودية بشكل أكبر فهي كثيرة، ولعل من أبرزها: أولا عدم كفاءة سوق الأسهم السعودية لأسباب لا يتسع المجال لشرحها في هذه العجالة وسبق أن كتبت عن ذلك، وثانيهما اقتصار المؤشر الرئيسي على نسبة ربما لا تتجاوز 40في المائة من إجمالي الأسهم الكلية في السوق، حيث تمتلك الدولة وبعض المؤسسين في هذه الشركات نصيب الأسد.

المأخذ على أرقام المحللين الفنيين، لماذا 6000نقطة، أو 4600نقطة، هل بني ذلك على التحليل الأساسي، أي الأخذ بأن من المفروض أن يكون مكرر الربح 15ضعفاً وهو حالياً عند 20ضعفاً وبهذا يجب أن يتقلص السعر بنسبة 25في المائة لأن السعر المستهدف للسهم عند مكرر 15ضعفاً، مثل هذا الكلام منطقي ومقبول، وأما أن يعمم مثل هذا التحليل على المؤشر الرئيسي فهذا أمر مرفوض جملة وتفصيلاً، خاصة في سوق مثل السعودية لضحالتها، فأي شركة عملاقة مثل: سابك، الاتصالات، الراجحي، سامبا، يستطيع سهم أي شركة أن يغير اتجاه المؤشر بشكل قوي. وعليه ومن هذا المنطلق يجب على كل متعامل أن لا يركن لمثل هذه التحليلات الفنية التي تتكلم عن انخفاض أو ارتفاع السوق إجمالاً، ولكن التحليل الذي يتكلم عن سهم بذاته فهذا أمر ربما يكون مقبولاً إذا كان المحلل مؤهلاً بما فيه الكفاية.

رماد ذكر December 10, 2006 12:10 AM

رد: كبسولة اقتصادية
 
يسلمووو اخوي

بو راكان December 10, 2006 07:25 AM

رد: كبسولة اقتصادية
 
الله يسلمك


الساعة الآن 01:29 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر