مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم الاقتصاد (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_108.html)
-   -   سعر سهم «إعمار» يصدم السعوديين في أول أيام تداوله (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_4332.html)

بو راكان October 8, 2006 08:17 AM

سعر سهم «إعمار» يصدم السعوديين في أول أيام تداوله
 
سعر سهم «إعمار» يصدم السعوديين في أول أيام تداوله

ألقى بظلاله على اكتتاب «الحكير» وتسبب في ازدحام البنوك


الرياض: مساعد الزياني جدة: إبراهيم الفقيه
صدم أمس المساهمون في شركة إعمار المدينة الاقتصادية بنتائج تداول السهم في أول أيامه بتوقفه عند 50 ريالا (13.3 دولار) كأعلى سعر بلغه بعد أن بدأ التداول بـ40 ريالا (10.6 دولار) قبل أن يغلق بعد أربع ساعات عند 30.5 ريال (8.13 دولار).
وأعاد مساهمون صدمتهم إلى تداول شائعات سبقت تداوله بشكل رسمي توقعت أن يتراوح سعره بين 60 ريالا (16 دولارا) و150 ريالا (40 دولارا) إضافة إلى نشاط في السوق السوداء تجاوز سعره الذي بلغه أمس. كما أن مساهمين أشاروا إلى أن آلية بيع السهم عن طريق الصراف الالكتروني والهاتف المصرفي بسعر السوق أدى إلى عدم ارتفاع السهم أكثر من ذلك. وبنى المساهمون على السهم آمالا لرغبة الكثير منهم في الاستفادة من عوائد الاكتتاب لشراء لوازم العيد ويكون دخلا إضافيا يمكن أن يستفيدوا منه خلال الإجازة التي ستبدأ بنهاية الأسبوع الجاري للقطاع الحكومي.

وبلغ إجمالي الأسهم التي تم تداولها أمس لشركة إعمار المدينة الاقتصادية المطورة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ، 79.549 مليون سهم بقيمة بلغت 2.97 مليار ريال (792 مليون دولار) من أصل 255 مليون سهم اكتتب بها السعوديون عند طرح نسبة 30 في المائة من أسهم الشركة قبل نحو شهرين. وبلغ عدد الصفقات التي تمت أمس 490 ألف صفقة كان متوسط كمية الصفقة 160 سهما من أسهم الشركة التي اكتتب بها أكثر من 10 ملايين سعودي كأكبر شركة يكتتب بها السعوديون.

ودرج كثير من السعوديين إلى الاكتتاب في أسهم الشركات ليستفيد من بيع أسهمها عند التداول في الأيام الأولى، حيث شكلت بعض الاكتتابات السابقة عوائد للمكتتبين وصلت في شركة ينساب للبتروكيماويات إلى 400 في المائة.

وكان تداول سهم «إعمار» مفتوحا في تذبذبه وسيتم تداول السهم غدا بنسبة تذبذب السهم الموجودة في نظام سوق الأسهم السعودية وهي الـ 10 في المائة.

إلى ذلك وعلى الرغم من إتاحة البنوك المحلية السعودية جميع طاقتها وامكاناتها لاستقبال الضغط الكبير يوم أمس جراء الطرح المزدوج لتداول أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية، والاكتتاب في 12 مليون سهم تابعة لشركة فواز الحكير وشركاه، إلا إن ذلك لم يكن كافياً لتنظيم التداول والاكتتاب. حيث اكتظت فروع البنوك بالمساهمين والمكتتبين، منذ بدء افتتاح البنوك لفروعها في الساعة العاشرة على الرغم من إن تداول «إعمار» بدأ في الساعة 12.15 من ظهر أمس.

وكان عدد من البنوك المحلية أعلن عن إمكانية تداول سهم «إعمار» والاكتتاب في أسهم شركة فواز الحكير وشركاه عبر عدد من الوسائل التقنية والتي تعد بمثابة نقاط بيع وشراء بديلة وهي: أجهزة الصرف الالكتروني والهاتف المصرفي والإنترنت، إلا إن ذلك لم يف بتخفيف الازدحام في الفروع التي شهدت ضغطا عاليا.

وذكر أحد مديري الفروع في بنك محلي إن المساهمين بدأوا التوافد على فرعه قبل الافتتاح بساعة ومن ثم انتظروا حتى بدء التداول، مما سبب ازدحاما غير مسبوق من خلال رغبة المساهمين في بيع أسهمهم منذ بدء التداول للاستفادة من أعلى سعر يمكن أن يصله السهم عند بداية تداوله.

وشهدت أجهزة الصراف الآلي في العاصمة السعودية الرياض ازدحاما بين أفراد مصطفين أمامها وبين مركبات حجزت مواقعها من الصباح رغبة من أصحابها بالظفر بأعلى سعر يصل إليه سهم «إعمار المدينة الاقتصادية».

وحاولت البنوك توجيه المساهمين إلى تداول السهم بعد الساعة الثانية عن طريق الصراف الآلي والهاتف المصرفي كون الفترة تمثل انتهاء عمل البنوك في الفترة الصباحية. من جهة ثانية، شهد اكتتاب شركة فواز الحكير إقبالا وصف بالعادي نظرا لتوجه الجميع لتداول سهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية. إلا أن متابعين ومحللين للسوق السعودية، توقعوا أن يشهد الاكتتاب إقبالا قبل إغلاقه لا سيما بعد أن يستقر سهم «إعمار المدينة الاقتصادية».

بو راكان October 8, 2006 08:30 AM

رد: سعر سهم «إعمار» يصدم السعوديين في أول أيام تداوله
 
وصف بأنه الاختبار الحقيقي لقوة الجذب الاستثمارية
وتيرة بيع وشراء أسهم "إعمار المدينة الاقتصادية" تسيطر على حركة سوق الأسهم



كتب - عمر إدريس : تصوير - محسن سالم :
سيطرت وتيرة عمليات البيع والشراء في أسهم شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" على حركة سوق الأسهم طوال يوم أمس، في الوقت الذي وصف فيه المحللون الماليون للسوق هذا التداول بأنه الحدث الأبرز ويشكل الاختبار الحقيقي لقدرات السوق على جذب السيولة ومدى جاهزيتها لضخ المزيد من الأموال خلال الربع الأخير من العام الجاري.
وقد استقبلت فروع البنوك عشرات المتداولين عند بدء التداول في الساعة الثانية عشرة وخمسة وعشرين دقيقة والذي استمر حتى الساعة الرابعة عصراً، وقال ل "الرياض" المواطن محمد على الزهراني بأنه حرص على تجهيز استمارة بيع الأسهم التي خصصت له ولأسرته في شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" منذ نهاية الأسبوع الماضي، وأنه جاء اليوم (السبت) من أجل بيع هذه الأسهم، وأضاف بأنه تأثر في قرار البيع بالتوقعات التي تداولها الناس، وخاصة بالنسبة لوصول سعر السهم إلى حدود تتجاوز الخمسين ريالا، في حين أن التوقعات المتحفظة حددت له سعراً بين الثلاثين والأربعين ريالاً على أبعد تقدير، وأشار إلى أن السهم لا يملك مقومات للدفع به إلى مستوى أكبر من هذه التوقعات، بالرغم من التفاؤل الكبير لصغار المساهمين بأن الأيام القادمة ستكون هي الحاسمة في تحديد القيمة الحقيقية للسهم.

من جهته رأى المستثمر عبد الرحمن اليوبي بأنه لابد لصغار المتداولين التريث في إصدار أوامر البيع بسرعة كبيرة، دون مراقبة تحرك سهم الشركة خلال الأيام المقبلة، وقال ان هناك حسابات استثمارية لا بد من رصدها فإذا وصل سعر سهم الشركة إلى خمسين ريالاً فهذا يعني تحقيق عائد يصل إلى خمسمائة في المائة وهو عائد مرتفع قياساً بسعر الشراء الذي بلغ عشرة ريالات، إلا أنه نبه عدم تجاوز نهاية الأسبوع الجاري كفترة انتظار وترقب، لأن أوامر الشراء الجاهزة للكميات الضخمة من عروض الطلب وخاصة من صناديق البنوك سوف تستهلك بسرعة، وعبر المواطن عطية الشهراني عن حيرته تجاه اتخاذ قرار بيع أسهم شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" بالرغم من جاهزيته في أي لحظة لتسليم أمر البيع لفرع البنك الذي يتعامل معه، وقال إن وصول السعر إلى خمسة وأربعين ريالاً للسهم الواحد لا يحقق له ولأسرته الآمال المعقودة من وراء عمليات البيع السريعة والفورية، لأنه اكتتب في اسهم هذه الشركة رغبة في توفير سيولة إضافية لتلبية بعض الاحتياجات الضرورية لموسم شهر رمضان وعيد الفطر المبارك، وتوقع المتداول يوسف الحلواني أن يستمر تأثير عمليات البيع والشراء في أسهم هذه الشركة على سوق الأسهم خلال الأيام المقبلة بالرغم من بدء الاكتتاب في شركة "فواز الحكير" وبدء الشركات المساهمة الأخرى في الإعلان عن نتائج الربع الثالث من العام الجاري، وقال انه عند النظر في كمية الأسهم التي ينتظر تداولها في هذه الشركة سنجدها كمية غير عادية وهي بعشرات الملايين، وأشار إلى أن التوقعات باكتساب سهم شركة إعمار المزيد من القوة خلال الربع الأخير من العام الجاري لا يزال متوفراً خاصة إذا أعلنت الشركة عن زيادة رأسمالها عن طريق منح أسهم مجانية.

وفي نفس السياق تجدر الإشارة أن الجمعية التأسيسية الأولى لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية" وافقت في اجتماعها في جدة في 12من سبتمبر الماضي على تغطية رأس مال الشركة بقيمة إجمالية بلغت 8.5مليارات ريال مكونة من 2.55مليار ريال من قيمة الطرح الأولي بنسبة 30% من رأس مال الشركة (255مليون سهم)، و 4.25مليارات ريال مساهمات نقدية للمؤسسين و1.7مليار ريال مساهمة عينية بجزء من أرض المدينة الاقتصادية من أحد المؤسسين، ويتوقع أن توفر مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي تقع على موقع قريب من محافظة رابغ خمسة آلاف وظيفة للمواطنين السعوديين، وتصل مساحة المشروع إلى 55مليون متر مربع تقع على شريط ساحلي بطول 35كم، وتم اعتماد زيادة إضافية لمساحة المدينة بغرض التوسع في بعض الخدمات

بو راكان October 8, 2006 08:31 AM

رد: سعر سهم «إعمار» يصدم السعوديين في أول أيام تداوله
 
إقبال متواضع على الاكتتاب في أسهم "الحكير"
الدوريات الأمنية تتدخل لفض اشتباكات بين المتداولين في "إعمار" والبنوك تغلق أبوابها



الرياض - أحمد بن حمدان تصوير - بندر بخش
واجهت أجهزة الصرف الآلي كثافة عالية من المتداولين في اليوم الأول لتداول "سهم إعمار" في السوق السعودي أمس، حيث اصطف المواطنون في طوابير طويلة أمام هذه الأجهزة قبل ساعات من الموعد الرسمي للتداول والذي حدد ب 12.30ظهراً.
وفي الوقت الذي كان فيه الإقبال ضعيفاً على الاكتتاب في أسهم شركة "فواز عبدالعزيز الحكير وإخوانه" أمس، امتدت طوابير المتداولين لأسهم "إعمار" إلى الشوارع المجاورة لأجهزة الصرف الآلي.

وتذمر عدد كبير من المواطنين من قلة أجهزة الصرف الآلي المجهزة بخدمة تنفيذ أوامر بيع سهم شركة إعمار، فضلاً عن جهل الكثير منهم بكيفية تنفيذ العملية عبر أجهزة الصراف ما يزيد من وقت تنفيذ العملية وتأخير بقية المتداولين.

ولوحظ افتراش المواطنين الأرصفة والطرق المؤدية إلى أجهزة الصرف الآلي في انتظار دورهم في تنفيذ أوامر البيع، ما يعد منظراً غير حضاري أتى نتيجة عدم توفر مقاعد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في البنوك وعدم الاهتمام بهم من قبل إدارات البنوك.

وعزا عدد من المواطنين تدافعهم في الساعات الأولى لتداول سهم إعمار من أجل بيع السهم إلى الرغبة في عدم تكرار ما حدث خلال بدء تداول أسهم شركة ينساب، حيث كان سعر السهم في بداية تداوله جيداً، إلا أنه سرعان ما تعرض لموجة هبوط سريعة.

وتخوف المواطنون من تكرار ما حدث من أخطاء في أنظمة البنوك الإلكترونية والتي بدأت أزمتها من تداول أسهم ينساب، حيث ضاعت حقوق عدد كبير منهم.

وأكد موظف في أحد البنوك أن النظام الجديد الذي وضعه البنك في أجهزة الصرف الآلي يقوم على عرض سعر السوق على الشاشة ثم يختار المواطن بين تنفيذ أمر البيع أو رفضه، مشيراً إلى أن البنك أغلق صالته وأجبر المواطنين على تنفيذ أوامر البيع عبر أجهزة الصرف الآلي.

وأدى ازدحام مركبات المواطنين حول البنوك إلى عرقلة السير وحركة المرور في الشوارع العامة، وتعطيل عودة كثير من طلاب المدارس إلى منازلهم.

وطغت العشوائية على طوابير المواطنين أمام أجهزة الصرف الآلي دون تنظيم من إدارات البنوك أو من قبل الجهات الأمنية، وقد ساهم شهر رمضان الكريم في إطفاء غضب كثير من المواطنين وتهدئة انفعالاتهم التي انصبت في "من هو الأحق بأولوية تنفيذ أوامر البيع".

واستدعى أحد البنوك الدوريات الأمنية بعد تزايد حدة المشادات بين المتداولين، حيث عجزت إدارة البنك عن ضبط النظام في أجهزة الصرف الآلي الملحقة بها.. وهناك بنوك اتاحت تنفيذ أوامر البيع عبر جميع الوسائل التي تمتلكها ومن ذلك تنفيذ أوامر البيع عبر الموظفين في صالات البنوك، أو عبر الوسائل الإلكترونية، ومنها الهاتف المصرفي، والانترنت وأجهزة الصرف الآلي، غير أن بعض البنوك أجبرت المتداولين على استخدام أجهزة الصرف الآلي دون غيره، ما تسبب في حدوث زحامات كثيرة


الساعة الآن 11:32 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر