مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم الاقتصاد (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_108.html)
-   -   السوق السعودية تترقب قرار السماح للشركات بشراء أسهمها (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_5270.html)

المسافر November 14, 2006 11:16 AM

السوق السعودية تترقب قرار السماح للشركات بشراء أسهمها
 
تحذير من التلاعبات
تصحيح الصورة
مصائب وفوائد


توقع محللون اقتصاديون ومستثمرون سعوديون أن يحدث قرار السماح للشركات المدرجة بشراء نسبة من أسهمها نوعا خاصا من التأثير على سوق المال، ربما ينعكس في صورة تمايز وفصل واضح بين مستويين من الشركات.

ويقول رئيس شركة دار الإدارة والتطوير محمد الضحيان إن القرار في حال صدوره سيكون له أثر إيجابي على شركات السوق، خصوصا تلك التي ستحسن استخدامه كوسيلة لإقناع المستثمرين بمتانة وضعها الاستثماري، وهو ما أسماه الضحيان العائد المعنوي معتبرا أنه يفوق العائد المادي للقرار بكثير، ومضيفا إن معظم أسواق العالم تسمح بشراء الشركات لقسم من أسهمها، كنوع من مساعدة هذه الشركات في الحفاظ على موقعها داخل السوق، ومواجهة أية انخفاضات حادة قد تصيبها.


تحذير من التلاعبات


إن هذه النسبة قد تكون 10 أو 15% ، لكن الرقم ليس الهدف ولا هو محور القرار المرتقب
محمد الضحيان

ويحذر الضحيان بالمقابل من بعض التلاعبات التي يمكن أن تأخذ طريقها إلى السوق عبر قرار شراء أسهم الشركات، حيث يمكن لبعض المساهمين المؤسسين أن يدفعوا شركاتهم لشراء أسهم مكدسة لديهم يملكونها باسمهم أو اسم غيرهم، مستدركا إن هذه الحيلة يمكن تلافيها بالمزيد من الضوابط والمراقبة المستمرة من قبل هيئة سوق المال.

ويشير الضحيان إلى أحد أهم الضوابط المتعلقة بمدة تملك الشركة للأسهم التي تشتريها، حيث رأى أن هذه المدة لا يمكن أن تكون مفتوحة، بل ينبغي تحديدها بشكل واضح وصريح، حتى لا تعود بانعكاسات سلبية على السوق والمستثمرين فيه، لاسيما أن عملية شراء الشركة لجزء من أسهمها هو في النهاية عبارة عن تخفيض لرأسمالها، وإن بشكل غير مباشر.

وعن نسبة الأسهم المسموح شرائها من قبل الشركات يقول الضحيان " إن هذه النسبة قد تكون 10 أو 15% ، لكن الرقم ليس الهدف ولا هو محور القرار المرتقب بنظري، وإنما الهدف هو توجيه الشركة المدرجة في السوق للاستثمار في ذاتها، لأن هذا الاستثمار سيكون أجدى وأنجح من بقية الاستثمارات التي قد تستغل الفوائض المالية في توسعة مشروعات قائمة، أو إنشاء أخرى جديدة، كما جرت عليه العادة".

وأوضح الضحيان إن وضع السوق السعودية كسوق ناشئة، يتطلب الحرص البالغ من جهة، ومن جهة أخرى يمكن أن يفسر لنا بعض التأخيرات في إصدار القرارات ومنها قرار السماح للشركات المدرجة بشراء نسبة من أسهمها.


تصحيح الصورة


إن القرار سيكون بلا شك في صالح الشركات التي تمتلك القدرة المالية على تنفيذه، ومن هنا فإنه سيسهم بشكل أو بآخر في تصحيح جزء من الصورة الحقيقية لشركات السوق
جمال السعدون

وفي حديثه لموقع "الأسواق.نت" قال نائب المدير العام لشركة المنتجات الغذائية( وفرة) جمال السعدون إن السماح للشركات بشراء نسبة معينة من أسهمها ليس طرحا جديدا، بل إنه كان مدرجا في مسودة أهداف هيئة سوق المال منذ اجتماعاتها الأولى، لكن السعدون رفض التكهن بأسباب تأجيل هذا القرار، أو ربما إلغائه.

وأضاف سعدون إن القرار سيكون بلا شك في صالح الشركات التي تمتلك القدرة المالية على تنفيذه، ومن هنا فإنه سيسهم بشكل أو بآخر في تصحيح جزء من الصورة الحقيقية لشركات السوق، حيث إن هناك شركات لم تأخذ موقعها الذي تستحق، في مقابل أخرى تتمتع بوضع متقدم، رغم أنها على حافة الإفلاس.

وتوقع السعدون أن يكون قرار السماح للشركات بشراء أسهمها مقدمة لفرز عميق في السوق، قد يفرض في النهاية قرارا من نوع أكبر وأعمق، وهو قرار تقسيم السوق إلى سوقين أو مستويين اثنين.


مصائب وفوائد

من جهة أخرى، ورغم عدم صدور أي تأكيد أو نفي رسمي للأمر، يسود اعتقاد شبه عام بين المستثمرين بأن قرار السماح للشركات بشراء نسبة من أسهمها قد تم اتخاذه بالفعل وأن الهيئة تنتظر الوقت المناسب لإعلانه، لضمان أعلى قدر من التأثير.

ويرى مستثمرون سعوديون أن القرار سيكون تطبيقا حياً لمقولة: "مصائب شركات عند شركات فوائد".. مع تأكيدهم على أن الضرر والفائدة يحددهما في هذه الحالة مقدار ضعف أو قوة شركات السوق على اختلافها، وعلى الشركات المعنية أن تستعد لهذا الواقع الجديد، حيث لم يستبعد البعض أن تكون التسريبات بشأن القرار نوعا من الإنذار لجميع الشركات بالتهيؤ واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

أوتار الشوق November 14, 2006 02:17 PM

رد: السوق السعودية تترقب قرار السماح للشركات بشراء أسهمها
 
تسلم المسافر

ويعطيك العافيه

جوري السعوديه November 15, 2006 01:10 AM

رد: السوق السعودية تترقب قرار السماح للشركات بشراء أسهمها
 
يعطيك العافيه أخوي 00


الساعة الآن 07:18 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر