مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم الاقتصاد (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_108.html)
-   -   الأهمية الاقتصادية للصناعة الفندقية / د. فياض حمزة رملي (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_567139.html)

fayad_ramly March 19, 2019 03:52 PM

الأهمية الاقتصادية للصناعة الفندقية / د. فياض حمزة رملي
 
الأهمية الاقتصادية للصناعة الفندقية
بقلم : د/ فياض حمزة رملي

يعد النشاط الفندقي في الوقت المعاصر من أهم الأنشطة الاقتصادية المتطورة في جميع أنحاء العالم، ولقد حظي هذا النشاط بالاهتمام الكبير من المجتمع الدولي الاقتصادي باعتباره أحد مظاهر التقدم الحضاري والقياس الاقتصادي للدخل القومي إلى أن أضحى صناعة من الصناعات الهامة في خارطة التنمية الاقتصادية.
والفندق هو المكان المخصص لإيواء النزلاء وتقديم خدمات الطعام والشراب والخدمات الأخرى ذات الصلة لهم وللزوار غير النزلاء (المترددين) مقابل العائد المادي . ويعتمد النشاط الفندقي في فلسفته الخدمية على أن الزبون النزيل هو أهم شخصية بالفندق وبالتالي يجب المحافظة على وجوده بكافة الطرق حاضراً ومستقبلاً ، من خلال تقديم كافة التسهيلات الإدارية والخدمات ذات الجودة العالية حتى تحقق الرضاء التام للزبون لمحاولة دوام استمراره وجذبه في مرات قادمة تحقيقاً للربحية المعاصرة والمستقبلية . وأهم ما يميز النشاط الفندقي في طبيعته لأغراض تحقيق الرضاء المنشود للزبون هو وجود ثلاثة عوامل أساسية تتمثل في :
- قدرة الموظف على الابتكار في تطوير المنتجات والخدمات الفندقية .
- التنوع في أداء المهام في حدود القسم الإداري للموظف .
- وجود ظاهرة الإشراف المستمر على النشاط وتقييم الأعمال المختلفة .
وتمتد جذور الفهم التاريخي للصناعة الفندقية إلى النشاط الإنساني القديم في التاريخ ارتباطا بمفهوم الضيافة الخاصة والعامة التي كانت ومازالت سمة اجتماعية تعزز من قيمة الإنسان ومكانته بين قومه . ونظراً للتطور الاقتصادي في مجال الطرق والنقل ، وتبعاً لذلك تزايد التنقل للأفراد داخلياً وخارجياً للأغراض المختلفة نجد أنه أضحى هنالك انحسار كبير في مضمون الضيافة ، الأمر الذي أفرز ظاهرة الانتشار الكبير للصناعة الفندقية وانتعاشها اقتصادياً . ونتيجة لهذه المتغيرات تحولت الضيافة من مفهومها الشخصي المحدود إلى إطار مهني استثماري فاعل يخضع لقوانين الربح والخسارة .
ونسبة لأهمية السياحة في مجملها باعتبارها أحد مصادر الدخل القومي الهامة في العديد من بلدان العالم ، فقد أضحت الصناعة الفندقية تحوز على الاهتمام الأول ضمن مفهوم السياحة الاقتصادية وأضحت العوامل الأخرى للسياحة من الآثار والمعالم التاريخية والأماكن الطبيعية الجاذبة والسياحة العلاجية عوامل تؤثر وتتأثر اقتصاديا بالنشاط الفندقي بشكل كبير إلى أن تحول مفهوم الدولة القديم لاقتصاديات السياحة إلى مفهوم اقتصادي أرحب يستصحب الاستثمار والتحضر والرقي وتحقيق المنفعة فكان الاهتمام الكبير من الدول بالتقنين الأساسي وتفعيل العوامل السياحية الأخرى في مجملها تسخيراً لخدمة النشاط الفندقي .
إن تطور الصناعة الفندقية الذي فرضته المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة أدخل على سوق العمل رؤوس أموال ضخمة تستثمر في مجال هذه الصناعة وأضحت حسابات الربح والخسارة مفهوم اقتصادي فرض على الدولة في مجال السياحة وفرض أيضا على سوق العمل العام ، وبالتالي كانت هنالك حوجة خاصة إلى جانب الحوجة الأساسية المتمثلة في كفاءة الكادر البشري والتنظيم الإداري وهي الحوجة ألي التفعيل إلى أقصى الحدود للآلية الحكومية الاقتصادية في مجال الصناعة الفندقية بحيث تعمل على مزيدا من توفير الاهتمام بمجال هذه الصناعة الهامة في ما يخص كيفية تنميتها بشكل عام و توجيه النشاط العام للصناعة الفندقية التي أضحت سلعة إستراتيجية هامة لرؤوس الأموال المستثمرة ولحكومات الدول باعتبارها مصدر إيراداي أصيل بالموازنة العامة.
تم بحمد الله ،،،،،،
د/ فياض حمزة رملي
أستاذ جامعي – محاسب قانوني – مستشار مالي


الساعة الآن 12:12 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر