مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   السياحة و السفر (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_101.html)
-   -   افتحها حتحبها ...... (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_75888.html)

marena mohebah November 14, 2008 07:00 AM

افتحها حتحبها ......
 

لمحة عن تاريخ الأردن :

الحكومة:

نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يتربع جلالة الملك عبد الله الثاني على عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبرمجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل الى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة. ومنذ عام 1989، عكفت مختلف ألوان الطيف السياسي في الأردن على ترسيخ دعائم الديمقراطية وبناء إجماع وطني. هذه الاصلاحات التي وجه دفتها القائد الراحل جلالة الملك الحسين وضعت الأردن على طريق الديمقراطية الدائمة التي لا رجعة عنها. ونتيجة لذلك، تم تعزيز وترسيخ مشاركة الناس في الحياة المدنية والمساهمة في زيادة الاستقرار وبناء المؤسسية، وهي إجراءات من شأنها أن ترسي دعائم الأزدهار مستقبلاً.

حقائق أساسية:
عدد السكان: 5.16 مليون نسمة
الموقع: يقع الأردن في قلب منطقة الشرق الأوسط الى الشمال الغربي من السعودية وجنوب سوريا، والى الجنوب الغربي من العراق والى الشرق من اسرائيل والضفة الغربية المحتلة. ويتوافر للأردن منفذ الى البحر الأحمر، من خلال مدينة العقبة الواقعة على الطرف الشمالي لخليج العقبة. https://www.ammanyaho.com/images/map_jor.gif
الاحداثيات الجغرافية : 29 – 34 .. شمال 35 – 39 شرق
المساحة :
المساحة الاجمالية : 89.213 كيلو متر مربع (34.445 ميل مربع)
مساحة اليابسة : 88.884 كم مربع (34.318 ميل مربع)
مساحة المناطق المائية : 329 كم ( 127 ميل مربع)
اللغة :
لغة البلاد الرسمية هي العربية، بيد أن قطاعاً عريضاً من الناس وبخاصة رجال الأعمال، يتحدثون بالانجليزية.
المناخ والبنية الجغرافية :
مناخ الأردن هو مزيج من مناخي حوض البحر الأبيض المتوسط والصحراء القاحلة، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في المناطق الشمالية والغربية من البلاد، بينما يسود المناخ الصحراوي في غالبية البلاد. وبشكل عام، فإن الطقس حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء، حيث يتراوح معدل درجات الحرارة ما بين 12 – 25 مئوية (54 – 77 ف) وفي الصيف تصل درجات الحرارة الى الأربعينات (110– 115 ف ) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار ما بين 50 ملم ( 1.97 انش) في السنة في المناطق الصحراوية و 800 ملم (31.5 انش) في المرتفعات الشمالية حيث يتساقط بعضها على شكل ثلوج في بعض السنوات.
العملة الرسمية وأسعار الصرف :
العملة الرسمية للبلاد هي الدينار الأردني، والذي يساوي 1000 فلس أو 100 قرش . وهو متوافر على شكل عملة ورقية من فئات 50 ديناراً، 20 ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير، ودينار، وأخيراً نصف دينار. كما يتوافر على شكل عملات معدنية من فئات دينار ونصف دينار وربع دينار و100 فلس و50 فلساً و25 فلساً وعشرة فلسات وخمسة فلسات. أما سعر الصرف فهو 1.42 دولار أمريكي لكل دينار أردني.
ساعات العمل:
تعطل الدوائر الحكومية والمكاتب والبنوك ومعظم المكاتب الأخرى أعمالها يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع . أما ساعات الدوام الرسمي في الأيام الخمسة الباقية (من الأحد – الخميس) فهي من الساعة 8.00 صباحاً وحتى 3.00 مساءاً.
العطل الرسمية :
1 كانون الثاني (يناير): رأس السنة الميلادية
30 كانون الثاني (يناير): عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله
1 شوال (لمدة 3 أيام): عيد الفطر المجيد
10 ذي الحجة (لمدة 4 أيام): عيد الأضحى المبارك
1 محرم : رأس السنة الهجرية
1 أيار ( مايو) : عيد العمال
25 أيار ( مايو) :عيد الاستقلال
12 ربيع الأول : عيد المولد النبوي الشريف
14 تشرين الثاني ( نوفمبر ) : ذكرى عيد ميلاد المرحوم جلالة الملك الحسين
16 تشرين الثاني ( نوفمبر ) : عيد الاسراء والمعراج
25 كانون الأول ( ديسمبر ): عيد الميلاد المجيد
التوقيت :
التوقيت في الأردن يسبق توقيت غرينتش بساعتين في الشتاء ( التوقيت الشتوي ) وثلاث ساعات في الصيف ( التوقيت الصيفي ) أو سبع ساعات عن توقيت الولايات المتحدة الشرقي . يطبق التوقيت الصيفي اعتبارا من 1 نيسان ( ابريل ) وحتى نهاية أيلول ( سبتمبر).


https://www.ammanyaho.com/images/Amman.gifعمانhttps://www.ammanyaho.com/images/Aqaba.gifالعقبةhttps://www.ammanyaho.com/images/DeadSea.gifالبحر الميتhttps://www.ammanyaho.com/images/Jerash.gifجرشhttps://www.ammanyaho.com/images/Petra.gifالبتراء [ الأردن | عمان | جرش | البحر الميت | البتراء | العقبة ]

منقوول

marena mohebah November 15, 2008 10:27 AM

رد: افتحها حتحبها ......
 
https://www.ammanyaho.com/images/jordan_flag.gif

marena mohebah November 15, 2008 10:28 AM

رد: افتحها حتحبها ......
 


الساعة الآن 02:21 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر