الموضوع: حبة البركة
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم July 24, 2009, 07:38 PM
 
حبة البركة

التعريف :
الحبة السوداء نبات عشبى شتوى من العائلة الشقيقية، يكثر في بلاد شمال أفريقيا بصفة خاصة، وفي جهات عديدة من العالم بصفة عامة. والحبة السوداء من البذور التى عرف منذ القدم، فقد ذكرها قدماء المصريين في أوراق البردى باسم "شنفت" ووصفوها لعلاج الكحة وأمراض الصدر.
عرفت هذه الحبة بأسماء عديدة، منها: كمون أسود، كمون هندى، بشمة، قزحة، وفي الفارسية تعرف باسم "شونيز"
الجزء المستخدم :
البذور
دواعي الاستعمال :
يفيد زيت حبة البركة في علاج حالات التوتر العصبى، وذلك بإضافة 3 - 5 نقاط منه على فنجان من القهوة أو الشاى.
تستخدم حبة البركة كطارد للغازات وعلاج الانتفاخ، وذلك بخلط كميتين متساويتين من مسحوقها ومسحوق سكر النبات، ويؤخذ من هذا المخلوط مقدار نصف ملعقة صباحاً ومساءً على هيئة سفوف. ولنفس الغرض يمكن إضافة 3 نقاط من زيت حبة البركة إلى فنجان من القهوة أو الشاى.
لعلاج الصداع يمكن استخدام خلطي من كميات متساوية من مسحوق: حبة البركة، اليانسون، والقرنفل.. ويؤخذ من هذا المخلوط قدر معلقة مرتين في اليوم، قبل الإفطار وقبل العشاء.. ويستعان في ذلك بالماء لتسهيل البلع.
تفيد الحبة السوداء في علاج السكر، وذلك باستخدامها مع حب الرشاد، والمرة، وقشر الرمان بنسب 1: 1: 0.5 : 0.5 على الترتيب. تسحق هذه الكميات جيداً لعمل سفوف يؤخذ منه مقدار نصف ملعقة كل يوم على الريقتفيد حبة البركة في علاج آلام الظهر، وذلك بعمل عجينة من المسحوق وعسل النحل النقى... ويؤخذ من هذا المعجون صباحاً ومساءً بعد الإفطار والعشاء لمدة عشرة أيام.
__________________
أيا عبد كم يراك الله عاصيا *** حريصا على الدنيا وللموت ناسيا [/SIZE]
أنسيت لقاء الله واللحد والثرى*** ويوم عبوس تشيب فيه النواصي
لو أن المرء لم يلبث ثيابا من التقى*** تجرد عريانا ولو كان كاسيا
ولو أن الدنيا تدوم لأهلها *** لكان رسول الله حيا وباقيا
لكنها تفنى ويفني نعيمها*** وتبقى الذنوب والمعاصي كما هي
رد مع اقتباس