عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم July 9, 2009, 02:36 PM
 
بعض الاستراتيجيات لتحرير نفسك من الماضي

إن تحرير نفسك من الماضي أمر يتضمن بعض المجازفات , لقد اعتدت على تلك التصورات التي كنت تلصقها بذاتك ولقد استخدمتها في حالات كثيرة لتكون بمثابة منظومة دعم لك في حياتك اليومية . وتشتمل بعض الاستراتيجيات المحددة والتي تهدف إلى التخاص من تلك ال (( أنا كذا , وأنا كذا)) على ما يلي :



التخلص من ال أنا كذا أينما وجدت يمكنك أن تستعيض عنها ب ( لازلت على نفس المنوال إلى اليوم ) أو( لقد اعتدت على تصنيف نفسي ب ....)


أعلنها صراحة للقريبين منك أنك قد عزمت على السعي لتخلص من بعض ما لديك من ال أنا كذا وأما كذا قرر أيها أولى بالإزالة أولاً واطلب منهم أن يذكروك دائماً إن أنت قمت باستخدامها ثانية .


قم بوضع أهداف سلوكية لتتصرف بطريقة تختلف عن الطريقة التي اعتدت أن تتصرف بها من قبل . فمثلاً إذا كنت تعتبر نفسك خجولاً فيمكنك أن تقدم نفسك لشخص ما اعتدت أن تتجنبه .


تحدث إلى شخص موضع ثقتك ليساعدك على التخلص من قيود الماضي . اطلب منه أن ينبهك بإشارة صامتة كأن يضع يده على أذنه إن أنت عدت إلى أنا كذا .


تنبه للجمل العصابية الأربعة وكلما كبوت واستخدمت إحداها يمكنك أن تصحح لنفسك علناً بالطريقة التالية : قم بتغيير ( هذا ما أنا عليه ) إلى ( هذا ما كنت عليه ) ( لااستطيع أن امنع نفسي من ذلك إلى ( يمكنني أن أغير من هذا الأمر إن سعيت إلى ذلك ) ( لقد دأبت على هذه الطريقة إلى ( سوف أكون مختلفاً ) ( هذه طبيعتي ..) إلى هذا ما اعتدت أن أراه بأنه طبيعة فيّ .. )


حاول أن تخصص هذا اليوم أو ذاك لتتخلص من أحد ال أنا كذا فقط في هذا اليوم . فمثلاً إن كنت قد استخدمت ( أنا كثير النسيان ) لتصف بها نفسك يمكنك أن تخصص يوم الاثنين بصورة محددة للتعرف على هذا الميل . وبالمثل إذا كنت لاتحب ال أنا عنيد يمكنك أن تعطي لنفسك يوماً تكون فيه متساهلاً ومتقبلاً لكل آراء الآخرين التي لا تتفق مع رأيك ولتتبين فيه ما إذا كنت قادراً على أن تتلخلص من هذه الأنا عنيد في يوم ما في وقت معين .



إن كل أنا كذا أنا كذا تعتبر بمثابة أساليب مكتسبة لتجنب إحداث أي تغيير وأنت لديك كل القدرة التي يمكن بها أن تحقق لنفسك ما أردت فقط إن اخترت القيام بذلك .
نقلاً عن كتاب مواطن الضعف بتصرف
__________________
كُن صديقاً للحياه وإجعلِ الإيمانَ رايه

وإمضي حُراً في ثبات إنها كُل الحكايه
رد مع اقتباس