عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم April 9, 2009, 05:54 PM
 
Girl الموسوعة الطبية للمرأة...



الموسوعة طبية شاملة للمرأة ..





الدليل الطبي للمرأة

ما يجب أن تعرفه كل امرأة...


سأضع فيه المشاكل الصحيةالتي تواجه المرأة

والأمراض التي تصيبها في جميع مراحل العمر .. ابتداء منسن البلوغ إلى وصولها إلى سن الأمان.




والمتاعب التي تصاحبها في فترة الحملوالولادة وكيفية التغلب عليها.

وبعض المعلومات التي يجب أن تعرفها كل امرأةوكل فتاة.

على بركة الله نبدأ..


"أرجوا التثبيت"





2


الحيض.. آلالام وهم وغم لبعض النساء:

الحيض حدث تنتظرهالمرأة كل شهر وقد يأتي ويمر مرور الكرام دون ألم يذكر، بينما قد يصطحبه بعض الآلاممبرحه وتعب شديد بالجسم وقد يسبق قدومه عند أخريات حالة من التوتر والاكتئابوالعصبية الشديدة..


ألم الحيض :

وتكثر الآلام الحيض بين الفتيات عنالسيدات بصفة عامة ربما لزيادة اهتمام الفتاة بهذا الحدث وبفضل ما تتوارثه الفتياتعن أمهاتهن من مبالغات وأحيانا خرافات ترتبط بنزول الدم..
ويعتبر التوتر والقلقوالمعاناة النفسية بصفة عامة من أهم أسباب الشعور بالألم الزائد..
وأحيانا يوجدأسباب عضوية وراء الم الحيض الشديد مثل صغر حجم الرحم عن المعتاد فتضطر عضلاته إلىبذل مجهود زائد في الانقباض حتى يفرغ الرحم ما بداخله من الدماء وتزداد المشكلةأثناء مرور الدم بقناة عنق الرحم الضيقة نسبيا حيث تزداد درجة انقباض الرحموبالتالي يزداد انبعاث الألم..
ونفس الشيء يحدث مع زيادة ورود الدم للحوض بسبباحتقان الحوض وهو ما تتعرض له على الأخص الفتيات الكسالى كثيرات الشكوى من الإمساكأو مع كثرة التعرض للإثارة الجنسية فيضطر الرحم في هذه الحالة لبذل جهد زائد لتخلصمما بداخله فينقبض بقوة فيزيد ألم الحوض..

غزارة دم الحيض:

أحيانا تكونالشكوى هي غزارة دم الحيض وما يسببه من ضعف عام أكثر من أي متاعب أخرى وهنا أيضايمكن أن يرجع السبب إلى التوتر النفسي أو احتقان الحوض أو ربما لأسباب عضوية أخرىمثل ارتفاع ضغط الدم أو وجود التهاب أو مرض ما ببطانة الرحم يجعلها تنزفبغزارة..


متاعب ما قبل الحيض :


أما المتاعب التي تسبق نزول الدم عند بعضالنساء والتي تتخلص في الإحساس بألم الثديين وتورم القدمين وعصبية شديدة وذلك فيالأيام القليلة قبل نزول الدم فسببها ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين خلال تلكالفترة واحتجازه كمية زائدة من الماء والملح في الجسم فيسبب الأعراض السابقة.. لذلكينصح بمنع تناول الملح في الطعام خلال الأسبوع السابق لنزول الطمث ويمكن باستشارةالطبيب لتناول مدر للبول والملح خلال هذا الأسبوع..

ويلاحظ أن هذه المتاعب تزولفور نزول الطمث لانخفاض مستوى الاستروجين مرة أخرى..


الطب الدوائي والطب الطبيعي :


اغلب الأدوية التي تستخدم للتغلب على متاعب الحيض بصفة عامة تكون منالمهدئات والمسكنات ومضادات التقلص والفيتامينات ولا بأس بها لكنها في بعض الأحيانتفشل في تأدية الغرض المطلوب وفي كل الأحيان ينتج عنها أعراض جانبية وقد تتسبب فيمضاعفات مع كثرة استعمالها .. بينما لو طرحنا هذه الكيماويات جانبا وبحثنا في عالمالطبيعة نجد أن هناك كثير من الأعشاب تفوق فائدتها أحيانا فائدة العقاقير الطبية فيالتغلب على متاعب الحيض علاوة على خلّوها من أية أضرار جانبية.. والأكثر من ذلك انهاتضح أن نوعية الغذاء نفسه الذي تتناوله المرأة أثناء الحيض وفي الأيام القليلة لهيمكن أن يغير من متاعب الحيض مما يستدعى أن تكون المرأة على دراية بما تأكل بصفةعامة وأثناء الحيض بصفة خاصة ..

د/أيمن الحسيني.







3


نزيف الرحم عند البنات العذارى



يعد نزيف الرحم عندالبنات العذارى مشكلة كبرى تواجه الطبيب في مجتمعنا الشرقي . فهي تخشى الكشف الطبيعليها ، لذلك تكتم الأمر ، ومن جهة أخرى فإن الكشف الطبي يشكل بحد ذاته صعوبة معينة، فلا يمكن فحصها عن طريق المهبل لكونها عذراء وللخوف على سلامة غشاء البكارة ...



لذلك فإن الفحص و التشخيص يتم بالتصوير الضوئي ، بالإضافة إلى فحصالدم و قياس هرمونات الدم ، واستشارة أخصائي بأمراض الغدد ذات الإفرازالداخلي.



اسباب النزيف عند البنات هي نفسها عند السيدات ، ومن بينها :



-1 فقر الدم العام ( الأنيميا).


-2 ارتفاع ضغط الدم ، وفي هذه الحالةتعاني البنت من الصداع وربما رعافاً من الأنف من وقت لآخر.


-3 نقص في تكوينالأعضاء التناسلية ، أي عندما يكون الرحم غير مكتمل النمو.


-4 العامل النفسيوالعصبي عند البنات ، وهو في منتهى الأهمية ، مثل موسم الامتحانات أو فقدان شخصعزيز أو الصدمات النفسية أو مشاكل غرامية وما ينتج عنه من قلق وتوتر، وهذه العواملتؤثر على إفرازات المبيض الهرمونية مما يؤدي إلى زيادة كمية الدم الشهري.


-5 الحمية أو الرجيم القاسي تؤدي إلى إحداث اضطرابات في الدورة الشهرية وتسبب نزفاًرحمياً


-6أسباب مرضية مثل الالتهابات ، الأورام ، و أكياس المبيض.


-7 أسبابهرمونية.



العلاج :



علاج نزف الرحم عند الفتاة العذراء عموماً سهل بسيطويتلخص في :-



-1 الراحة التامة في الفراش عند حدوث النزف.



-2 الامتناع عنشرب السوائل الساخنة.



-3 الامتناع عن الاستحمام في المغطس أو بالدش.



-4 الامتناععن تناول الأسبرين الذي من صفاته زيادة سيلان الدم.



-5 يتم علاج الأسباب الهرمونيةبالأدوية الهرمونية ، وتكون ناجحة بمقدار ما يكون الطبيب ممسكاً بزمام الأمور ، أيمدركاً لما يجري للبنت خلال دورتها الشهرية.



-6 يمكن استخدام فيتامين من نوع K الذي يخثر الدم ويجمده ، وهو يعطى على شكل حبوب أو حقن في العضل.



-7 يمكن استخدامفوارت الكالسيوم مع فيتامين C التي تقوي شرايين الدم ، وتزيد في مناعة الجسدومقاومته للأمراض.



- 8يستخدم الأطباء مستحضرات الميتيرجين التي تصلب جسم الرحموتخفض كمية الدم.



-9 علاج الأنيميا يتم بمستحضرات الحديد والفيتامينات ، وتناولالفاكهة الطازجة و البلح ، العدس ، الملفوف ، القمح المسلوق ، السبانخ ، الطحال ، وكبد الغنم.



-10 علاج القلق التوتر يتم بتهدئة الأعصاب وبالكلمة الحلوة والمزيد منالاهتمام بوساطة الأهل ، كما يفيد السفر لفترة وجيزة أو الانتقال إلى قرية أوالقيام بنزهات إلى الجبل أو على شاطئ البحر والنوم الكثير حتى يرتاح الجهاز العصبيويعود إلى نشاطه الطبيعي.



4


بدء الدورة الشهرية.

لا شك في أن أهم أحداث البلوغ هو بدءحدوث الدورة الشهرية ، والذي يدل عليها حدوث الحيض ، والذي يفاجئ الفتاة ويثير فيذهنها العديد من التساؤلات .

ويختلف موعد بدء الدورة الشهرية اختلافا بسيطا بينالفتيات سواء من السلالة نفسها أو من سلالات مختلفة ؛ ففي المتوسط تحيض الفتيات منالجنس الشرقي ، والجنس السامي حول عمر 10 سنوات ، وهي سن مبكرة بالنسبة للفتيات منالجنس الغربي ، حيث يحضن حول عمر 12 سنة .


التبويض :




وحدوث الدورة الشهرية يعني دخول الفتاة مرحلة الخصوبة ، أي القدرة على الإنجاب ، لكن ذلك في الحقيقة لا يتحقق خلال السنوات الأولى منذ بدء حدوث الحيض ؛ لأن الدورات الأولى لا يحدث فيها غالبا تبويض ، أي خروج بويضة من المبيض كل شهر للتلقيح بالحيوان المنوي ، وميعاد بدء حدوث التبويض بعد ذلك يختلف بين الفتيات ؛ فقد يحدث بعد سنة واحدة أو سنتين منذ بدء الدورة الشهرية ، وقد يتأخر حتى عمر 16 أو 17 سنة .

الدورة هي بدء إنتاج الهرمونات الأنثوية


كما يعني حدوث الدورة الشهرية : أنه قد بدأ إنتاجالهرمونات الجنسية الأنثوية الدورية من المبيضين ، وهما هرمونا الأستروجينوالبروجستيرون . لكن مستوى هذين الهرمونين لا ينتظم أيضا بعد بدء الدورة مباشرة إذيحدث له غالبا نوع من التذبذب ، وهذا يفسر لنا سبب تعرض الفتيات بعد البلوغ لبعضالاضطرابات النفسية ، مثل : تقلب المزاج ، أو الاكتئاب ، أو الميل للوحدة أوالتشويش الذهني ، وأحيانا قد يحدث خلط ما بين هذه الاضطرابات .

ويؤدي إنتاج هذهالهرمونات الجنسية إلى نضج جسم الفتاة وظهور الصفات الجنسية الثانوية ( كما سبقالتوضيح ) ؛ ولذا فإنها تعتبر حدثا فسيولوجيا كبير الأهمية في حياة البالغة أوالمراهقة ، ويؤدي إنتاج الهرمونات الجنسية أيضا إلى حدوث تغيرات مؤقتة ببعض الأعضاءخلال الدورة الشهرية ؛ ففي النصف الأول منها يكون لهرمون الأستروجين تأثيرا حسنا أوشبابيا ؛ لأنه يجعل الشعر في أجمل صورة ، ويجعل الجلد متوردا مزدهرا ، ويرفع منالحالة المزاجية ؛ ولذا تشعر المرأة خلال هذه الفترة عموما بالازدهار ، والقدرة علىأداء مختلف الأشياء ، كما يؤثر على نوعية الإفراز المهبلي قرب حدوث التبويض




(بمنتصف الدورة الشهرية ) ؛ فيصبح رقيقا شفافا جاريا ضعيف الرائحة .

بينما نجدفي النصف الثاني من الدورة الشهرية ، أي بعد حدوث التبويض ، أنه تظهر تغيرات أخرىحيث يبدأ هرمون البروجستيرون في بيان تأثيراته بوضوح ، فيتحول الإفراز المهبلي إلىإفراز سميك ، لزج غير شفاف ، ويصبح له رائحة مميزة نوعا ما . كما ينتفخ الثديانويزيد حجمهما ، ويصبحان أكثر حساسية للمس ، ومع الاقتراب من موعد نزول الحيض قديظهر وخز بالحلمة وإحساس بالألم والتقرح . كما يتميز هرمون البروجستيرون بأن لهمفعولا شبيها بهرمونات الذكورة ؛ ولذا فإنه يتسبب أيضا في ظهور حبوب بالوجه أشبهبحب الشباب . وكل هذه التغيرات تغيرات طبيعية ووقتية تختفي مع بدء نزول الحيض .


مواعيد الدورة الشهرية

تستمر الدورة الشهرية لمدة 28 يوما فيالمتوسط ، لكنها قد تطول عند بعض النساء إلى 33 يوما ، أو تختزل إلى 26 يوما عندأخريات ، كما تختلف مدة الحيض بين النساء بصورة طبيعية تماما ، ويحتسب أول يومللدورة منذ أول يوم لنزول الحيض .




الأيام من 1 -13 في أول أيام الدورة لا يكون هناكهرمونات جنسية ( أستروجين وبروجستيرون ) تدور مع الدم ، ثم تقوم الغدة النخاميةالموجودة بالمخ بإفراز الهرمون المنشط لنمو حويصلة المبيض ، والتي تقوم بدورهابإنتاج هرمون الأستروجين ، ويؤدي ارتفاع مستوى الأستروجين لتنشيط نمو بطانة الرحم ؛لتكون مستعدة لاستقبال البويضة الملقحة في حالة حدوث حمل . اليوم 14 وفي منتصفالدورة الشهرية تقريبا يرتفع مستوى هرمون الأستروجين لأعلى درجة ، وهذا يؤدي إلىتنشيط إنتاج المزيد من الهرمون المنشط لحويصلات المبيض ، وإنتاج هرمون آخر يسمىالهرمون المنشط للجسم الأصفر والذي يؤدي لتفجير الحويصلة ، وخروج البويضة منها .


الأيام 15 - 28 تتحرك البويضة داخل قناة فالوب في اتجاهها للرحم ( بينما تنموالحويصلة لتكون الجسم الأصفر ) والذي يفرز هرمون البروجستيرون في النصف الثاني منالدورة ، وخلال ثلاثة أيام قبل الحيض ينكمش الجسم الأصفر ويموت وبالتالي ينخفضهرمون البروجستيرون .

ونتيجة لعدم حدوث حمل تتساقط بعض أجزاء من بطانة الرحممصحوبة بكمية من الدم تخرج معها البويضة غير الملقحة ، ويسمى هذا الإفراز بالحيض .


نظافتك أثناء الحيض

إن فترة الحيض ليست فترة تحريم لأي شيء




(باستثناء اللقاء الزوجي ) ؛ فقد ارتبطت هذه الفترة في أذهان بعض النساء بمعتقداتخاطئة مثل الاستحمام ربما لاعتقاد البعض بأن الاستحمام أثناء الحيض قد يجعل الدميحتبس بالداخل ويمر إلى المخ ؟ ! فيجب أن تمارس المرأة حياتها العادية بصورة طبيعيةتماما أثناء الحيض ، وأن تستحم كما تشاء ، ولكن يفضل استخدام الماء الفاتر ؛ لأنالماء الساخن يمكن أن يزيد من نزول الدم ، كما يكفي الاغتسال بالماء والصابون ؛فليس هناك أي داع لاستخدام مطهرات خاصة .

وأهم ما يجب أن تحرص عليه المرأةأثناء فترة الحيض تغيير الحفاضات الصحية بانتظام ، وليكن ذلك بمعدل أربع ساعاتيوميا ، لأن بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث عدوى .






5

أمراض المهبل



إفرازات المهبل ومشاكلها


دائما تفصح مشاكل أو متاعب المهبل عن وجودها بظهور إفراز مهبليمختلف في خصائصه عن الإفراز المهبلي الطبيعي المعتاد ، فعلى مدى فترة الخصوبة ( منالبلوغ حتى سن اليأس ) ترشح جدران المهبل سائلا ( أو إفرازا ) بصورة طبيعية يتميزبلون رائق شفاف يميل إلى الأبيض وله رائحة مميزة ، لكنها ليست كريهة ، ويتميز كذلكبكمية معتدلة لا تزيد عن بضعة سنتيمترات ، ولا يؤدي لأي مضايقات مثل إثارته للرغبةفي الحك ( أو الهرش ) ، وفائدة الإفراز المهبلي الطبيعي أنه يرطب ، وينظف المهبل ،ويحافظ على توازن وسطه الكيميائي فيجعله ذا درجة حموضة معتدلة تقاوم انتشار وغزوالجراثيم والميكروبات المختلفة للمهبل ؛ وبذلك يكون بمثابة مادة مطهرة طبيعية .

وسر تميز البيئة داخل المهبل بهذه الحموضة التي تحميه من العدوى : هو أنه يعيشبالمهبل بصورة طبيعية نوع نافع من البكتيريا يسمى « عصيات دودرلين » تتغذى علىالخلايا المتساقطة من جدار المهبل الغنية بالجيلكوجين ، والتي تنزل مع الإفرازالمهبلي ، ويتسبب ذلك في حدوث تفاعل يؤدي لخروج حمض اللكتيك ، وهو الذي يكسب المهبلهذه الحموضة المميزة . وهذا السائل أو الإفراز المهبلي يزيد بصورة طبيعية تماماأثناء الحمل ( لزيادة حماية الحامل من العدوى ) ، وأثناء التبويض




( أي منتصف الدورةالشهرية تقريبا) .

أهم مشاكل المنطقة التناسلية


الفرج كلمة يقصد بها : الأعضاء التناسلية الخارجية ، وهي فتحة المهبل ، والشفران الغليظان ، والشفرانالرقيقان ، والبظر ، وغدتا بارثولين ، بالإضافة لفتحة خروج البول .

وتتعرض هذهالمنطقة التناسلية لبعض المشاكل ، وخاصة بعد بلوغ سن اليأس ، فخلال فترة الخصوبةيرشح جدار المهبل باستمرار سائلا ملينا للمهبل ، وبسبب انقطاع إنتاج الهرموناتالجنسية من المبيضين بعد بلوغ سن اليأس يتوقف خروج هذا الإفراز ؛ مما يؤدي لحدوثجفاف بالمهبل ، وحكة ، وضمور ، وربما تشققات ، وتحدث الإصابة بما يسمى التهابالمهبل الضموري ، كما تتعرض منطقة الفرج عموما للجفاف وحدوث حكة قد تكون شديدة ،وهي ما تعرف باسم الحكة . كما يتسبب قرب فتحة الشرج من هذه المنطقة في حدوث بعضالمشاكل ؛ لاحتمال انتقال العدوى منها أو إليها ، وخاصة العدوى الفطرية التي تصيبالمهبل وتتسبب في خروج إفراز مهبلي متميز مصحوب بحكة ، وربما حرقان أثناء التبول .

وقد يكشف مرض السكر عن وجوده من خلال ظهور علامات عينية بمنطقة الفرج مثل : الشكوى من حكة الفرج ، وزيادة القابلية للعدوى بالفطريات ؛ وذلك بسبب خروج السكر معالبول مما يزيد من القابلية للعدوى وحدوث تهيج بجلد هذه المنطقة ، كما تتعرض هذهالمنطقة لمشكلة الإصابة بالثآليل التناسلية ، والتي تحدث ؛ بسبب عدوى فيروسية كالتيتتسبب في ظهور الثآليل بالأصابع واليدين ، وأيضا لمشكلة العدوى بالهربس التناسلي ،والذي يعتبر أحد الأمراض المنقولة بالجنس ، وقد وجد أن هذه العدوى تزيد من قابليةالمرأة للإصابة بسرطان عنق الرحم .


أسباب عدوى المهبل.


لكن هذاالتوازن الكيميائي البكتيري قد يختل في ظروف معينة ؛ مما يزيد من القابلية لعدوىالمهبل كعند التعرض لضغط نفسي ، أو بسبب مرض السكر غير المنضبط ، أو بسبب تناولمضادات حيوية واسعة المجال.




(ولذا لا ننصح المرأة بتناول المضادات الحيوية ، وخاصةلمدد طويلة إلا عند الضرورة القصوى وباستشارة الطبيبة) ، وكذلك بسبب تناول حبوب منعالحمل . كما تزيد القابلية للعدوى بدرجة كبيرة بعد بلوغ سن اليأس ؛ لانقطاع إنتاجهرمون الأستروجين الذي يحث على إفراز السائل الملين للمهبل فيجف ، ويكون من السهله لإصابته بالعدوى .

إن بول المرأة أو السائل المنوي للزوج قلما يهدد المهبلبالعدوى لكن عملية التبرز تهددها بدرجة كبيرة إذا لم تحتاط من انتقال العدوى من هذهالمنطقة إلى الأخرى ، وهذه الحيطة تستدعي ضرورة أن تلتزم أثناء الاغتسال بتحريكاليد من ناحية هذه المنطقة إلى الناحية الأخرى وليس بالعكس ؛ لأن عمل العكس يجعلهاتنقل الجراثيم التي تكمن بالشرج والبراز إلى فتحة المهبل فتصيبها العدوى ، والعدوىالتي تصيب المهبل إن استحكمت به وأهمل علاجها وصارت عدوى مزمنة فإنها في الحالاتالشديدة يمكن أن تنتقل لبقية أعضاء الحوض ، وتكون سببا في ضعف خصوبة المرأة أوعقمها ؛ ولذا فإنه من الضروري أن تشخص وتعالج جيدا للتغلب من ناحية أخرى على احتمالانتقالها جنسيا .

وتعتبر عدوى المهبل بالخمائر (أو الفطريات) هي أكثر أنواعالعدوى شيوعا بين النساء ويسببها نوع أشبه بالفطريات يسمى)كانديا البيكانس).

وكثيرا ما يكون العلاج بمضادات حيوية واسعة المجال لفترة طويلة هو سبب حدوث هذهالعدوى .





6


النزيف المهبلي

كل النساء خلال فترة الخصوبة ينزفن منالمهبل شهريا ، أي : يحضن ، وهذا أمر طبيعي تماما . لكن حدوث نزيف مهبلي ، مهماكانت كميته ، فيما بين فترات الحيض أو تغير طبيعة الحيض كزيادة كميته بدرجة واضحةأمر غير طبيعي ، ويجب البحث عن سببه وعلاجه بسرعة .

ومن المعروف أنه خلال فترةالحمل تتوقف الدورة الشهرية ، فإذا كنت حاملا وحدث لك نزيف مهبلي ، وجب عليك سرعةاستشارة الطبيبة . والكشف عن سبب النزيف ، في هذه الحالة يعتمد على إذا ما كنت فيبداية أو نهاية فترة الحمل . وتذكري أيضا أنه بعد بلوغ سن اليأس تنقطع الدورةالشهرية تماما ، فإذا حدث لك نزيف بعد هذه السن ، اعتبر أمرا غير طبيعي ، وبالتاليوجب عليك سرعة استشارة الطبيبة ؛ للكشف عن السبب .
ويوضح لك الجدول التالي أهمالأسباب المحتملة لحدوث النزيف في هذه الحالات السابقة ، أي النزيف غير الشهري أوالنزيف خلال الفترات التي يجب ألا يحدث خلالها ، وكذلك لحدوث النزيف الشهري ، ولكنبكمية كبيرة عن المعتاد ، وإذا لم تستطيعي أن تتعرفي على سبب النزيف في حالتك ،فاستشيري الطبيبة .

1- إذا كنت أصغر من 15 سنة أو أكبر من 45 سنة عند بدء الدورةالشهرية أو قرب انقطاعها قد يحدث نزيف خفيف غير منتظم هذا قد لا يهم في شيء ، أماإذا استمر ذلك لأكثر من شهرين ولم تنتظم الدورة أو تنقطع وجب استشارة الطبيبة .


2-نزيف عقب الجماع:


نزيف عقب الجماع : هناك أسباب عديدة لذلك منأكثرها احتمالا : وجود قرحة بعنق الرحم ، وهو ما تستطيع الطبيبة الكشف عنه بسهولة ،كما يجب إجراء اختبار باب ؛ لاستثناء مشاكل أخرى بعنق الرحم كسرطان عنق الرحم .


3- نزيف في وجود حمل أو احتماله:


نزيف في وجود حمل أو احتماله : السببالأكثر احتمالا هو حدوث إجهاض تلقائي ، أما إذا كان هناك آلام شديدة بالبطن فمنالمحتمل حدوث حمل خارج الرحم ، ويجب على أي حال من الأحوال سرعة استشارة الطبيبة معالالتزام بالراحة .


4- نزيف في صورة ( تنقيط)


نزيف في صورة ( تنقيط)علما بأنك تتناولين حبوب منع الحمل : يرتبط هذا النزيف غالبا بالحبوب ؛ لعدمالانتظام في تناولها وكثيرا ما يحدث في حالة الغفلة عن تناول حبة أو اثنتين منها . خذي الحبة ( الناقصة ) متى تذكرتي وانتظمي في تناول الحبوب أو استشيري الطبيبة .


5- نزيف قرب بلوغ سن اليأس


غالبا ما تحدث تغيرات بالدورة الشهريةبصورة طبيعية قرب انقطا
عها ، لكنه إذا حدث نزيف شديد وجب استشارة الطبيبة .


6 _ نزيف مع الإحساس بثقل وتورم بأسفل البطن:


نزيف مع الإحساس بثقل شديدوتورم بأسفل البطن مع ألم بالظهر وتغير في طبيعة الدورة الشهرية : يحتمل وجود مرضبأعضاء الحوض مثل : الورم الليفي ، أو تحوصل المبيض . استشيري الطبيبة بسرعة .


7 _ نزيف في وجود لولب:


من المحتمل أن يتسبب اللولب في حدوث نزيف . استشيري الطبيبة .


8_غزارة في دم الحيض:


في حالة الآنسات فإن السببالأكثر احتمالا هو اضطراب الناحية النفسية لأسباب مختلفة ، أما بالنسبة للمتزوجاتفإن ذلك قد يحدث لأسباب مرضية عديدة مثل : الورم الليفي ، وارتفاع ضغط الدم ، ويجبسرعة استشارة الطبيبة ؛ لأن ذلك قد يتسبب في الإصابة بأنيميا ( فقر الدم.(






تشنج المهبل

حالة شائعة خاصة بين الزوجات الجدد ، يحدث فيها تقلصأي انقباض للعضلات المحيطة بفتحة المهبل بصورة لا إرادية ؛ مما يضيق أو يغلق تمامافتحة المهبل كلما حاول الزوج إيلاج عضوه أي إمراره للداخل ، وقد تحدث كذلك عندإمرار أي شيء للداخل مثل المنظار المهبلي أثناء الفحص الطبي .

وما سبب المشكلة ؟




هذه المشكلة ذات منشأ نفسي وليس وراءها سبب عضوي . والسبب النفسي الغالب في معظمالحالات : هو القلق من توقع أن يكون اللقاء الزوجي مؤلما ؛ مما يؤدي إلى انقباضاتعضلية شديدة تضيق فتحة المهبل يصاحبها عادة ارتجاع الزوجة للوراء وضم الفخذين علىبعضهما ، وأحيانا يكون سبب هذا القلق هو الإحساس بالذنب من القيام باتصال جنسي ،رغم مشروعيته ؛ بسبب التنشئة المتشددة التي تعتبر ممارسة الجنس عملا قبيحا ! وقديرتبط هذا القلق بنواح أخرى عديدة مثل الخوف من حدوث حمل على غير الرغبة . وأحيانايحدث تشنج المهبل في حالات أخرى غير الاتصال الجنسي مثل عند وضع لبوس مهبلي كعلاج ،أو عند إدخال المنظار المهبلي أثناء الكشف الطبي ؛ وذلك بسبب القلق من توقع حدوثألم شديد .

وفي حالة عدم وجود أي سبب عضوي للحالة ، يستمر العلاج بمعرفة طبيبةنفسية أو أخصائية لعلاج المشاكل . ويعتمد علاج هذه الحالة على إعطاء عقاقير مهدئةومرضية للعضلات ، مع علاج التوتر أو القلق المرتبط بالإيلاج علاجا نفسيا.




ماذايمكنني أن أفعل ؟


تأكدي من أن هذه المشكلة شائعة إلى حد كبير خاصة بين الزوجات فيشهر العسل ، ولا يعني وجودها أبدا أنك غير طبيعية . ولكي تساعدي نفسك على حلها ،تحدثي إلى زوجك وعبري له عن مشاعرك واجعليه يعرف ما يسعدك وما يؤلمك ،هذه المشاركةلها دور كبير في علاج هذه المشكلة .



8


الإفراز المهبلي

لا يوجد بالمهبل غدد تفرز ، وإنما ترشح جدرانه باستمرارإفرازا يرجع إليه الفضل في بقاء المهبل نظيفا رطبا ، وفي زيادة مقاومته للميكروباتالتي قد تغزوه . هذا الإفراز تتغير مواصفاته خلال فترات الدورة الشهرية ، لكنه لايزال طبيعيا تماما . فخلال النصف الأول من الدورة ، والذي يخضع أساسا لتأثير هرمونالأستروجين ، ويظهر الإفراز المهبلي في صورة مخاط رقيق شفاف مطاطي إلى درجة كبيرةتجعله يسيل للخارج . أما خلال النصف الثاني من الدورة ، أي بعد حدوث التبويض والذييكون ميعاده في منتصف الدورة تقريبا ، يبدأ إفراز هرمون آخر يتحكم في الأمور ، وهوهرمون البروجستيرون ، وهذا يجعل الإفراز المهبلي سميكا غير شفاف جيلاتيني القوام . ويمكن للمرأة بمجرد ملاحظة هذه التغيرات بالإفراز المهبلي أن تستدل على حدوثالتبويض .. وهذا له فائدة كبيرة للنساء اللاتي يردن الحمل ، لأن الفرصة تكون سانحةللحمل خلال هذه الفترة . كما يظهر بالإفراز المخاطي لعنق الرحم خلال وقت التبويضتغيرات واضحة يمكن من خلالها الاستدلال على حدوث التبويض وهذا ما يقوم به الأطباءمن خلال فحص هذا الإفراز مجهريا باختبار يسمى اختبار فرن . كما يتغير الإفرازالمهبلي خلال فترة الحمل تغيرات واضحة ملموسة ، فيصبح كثيفا أبيض . كما يزيدالإفراز المهبلي بدرجة واضحة ؛ بسبب الإثارة الجنسية ، أو بمجرد التفكير في الجنسيقوم بتليين المهبل استعدادا للقاء .


هذه هي مواصفات الإفراز المهبلي الطبيعي ،أما حدوث أي تغير للإفراز المهبلي دون ذلك كانبعاثه برائحة كريهة ، أو تغير لونه ،و إثارته للحكاك ( الهرش ) ؛ فإن ذلك يدل على أنه إفراز مرضي غير طبيعي ، ويجباستشارة الطبيبة للبحث عن نوع العدوى التي يحتمل وجودها وعلاجها .


إفرازسميك بلون ابيض مصحوب بحكة


يحتمل وجود عدوى فطرية ( مونيليا ) بالمهبل ،وكثيرا ما تحدث ؛ بسبب تناول مضادات حيوية واسعة المجال خاصة لفترة طويلة ، كماتزيد فرصة الإصابة بها بين الحوامل ، ويتم العلاج بمضادات فطرية موضعية بمعرفةالطبيبة .


إفراز مهبلي برائحة عفنة ولون اخضر مائل للاصفرار


يحتملوجود عدوى بطفيل « تريكوموناس » بالمهبل ، والتي تنتقل باستعمال مناشف الغير أو عنطريق الاتصال الجنسي ، وتعالج بعقار فلاجيل .


زيادة الإفراز المهبلي مع وجودألم أسفل الظهر


زيادة الإفراز المهبلي مع وجود ألم بأسفل الظهر أو أسفلالبطن وتعب عام أو ارتفاع بدرجة الحرارة و يحتمل وجود عدوى أو التهاب بأحد أعضاءالحوض مثل التهاب قناة فالوب .


إفراز مهبلي بني اللون


إفراز مهبليبني اللون كأنه مخلوط بدم ، ويظهر عقب الجماع مع الإحساس بألم أثناء الجماع : يحتملوجود قرحة بعنق الرحم . استشيري الطبيبة .


إفراز مهبلي يحتوي على نقط دم


ويظهر إما بمنتصف الدورة أو عقب الجماع ، يحتمل وجود « بوليب » بعنقالرحم . استشيري الطبيبة .


حالات عدوى المهبل


تعد غابات الأمطارالاستوائية موطنا لأكثر أنواع الحياة من أي موقع آخر على الأرض .

هناك شيء ما فيالبيئات الحارة الرطبة التي تسمح للعديد من المخلوقات الطبيعية أن تنمو وتزدهر .

وفي داخل جسم المرأة يوجد عدد قليل نسبيا من الكائنات الحية التي تنمو أيضا فيبيئة دافئة داخل المهبل ، وهذا يفسر لماذا تصاب معظم السيدات بعدوى المهبل خلال وقتما من حياتهن .


بيئة المهبل في أغلب الأحيان تمنع العدوى عن طريق الحفاظ علىالتوازن بين الكائنات الطبيعية وتلك التي تسبب العدوى .


ويوجد فطر خميرييسمى " كانديدا البيكانس " على سبيل المثال يعيش غالبا في المهبل .

عندما تكونالظروف مناسبة ، فإن الفطر يتكاثر بشكل خارج عن السيطرة ويسبب العدوى بالفطر .

يقدر أن حوالي 75% على الأقل من السيدات سوف يصبن بعدوى واحدة على الأقلبالخمائر في حياتهن .


العدوى قد تحدث أيضا بالبكتيريا ، و الفيروسات ، والطفيليات ، وأنواع من الفطريات غير نوع ألبيكانس . بعض العدوى تنتقل جنسيا , والأخرى تحدث عندما تنجح الكائنات الحية الضارة خارج الجسم في الدخول إلى داخله . العدوى قد تنتج أيضا من اضطرابات في بيئة المهبل بسبب المضادات الحيوية ، أو أدويةالتشطيف ، أو الهرمونات ، أو التوتر .


بغض النظر كيف تحصلين على العدوى ،فإن عدوى المهبل غالبا ما تسبب ظهور إفرازات مع تهيج شديد وحكة ورائحة .


معظم حالات عدوى المهبل تُعالج بالكريمات المضادة للفطريات ، أو المضاداتالحيوية ، أو الأدوية الأخرى . بالإضافة إلى هناك أشياء يمكن عملها لتقليل الانزعاجومنع حدوث العدوى مرة أخرى .


العلاجات المنزلية :


-1 استمتعي بحمامدقيق الشوفان :

أضيفي دقيق الشوفان الغرواني مثل Aveeno إلى حمام دافئ وأجلسيفيه لفترة .

عدوى الخمائر بشكل خاص تكون شديدة وحادة . حمام دقيق الشوفان لنيوقف العدوى ، لكنه سيخفف من الحكة والحرقان .


-2 أجعلي الهواء يدر :

أبتعدي عن الملابس الضيقة بينما تعالجين العدوى . في المنزل ، لا ترتدي ملابسكالداخلية تحت ردائك . تحتاجين إلى الحفاظ على المنطقة جافة ، وهذا سيقلل منالتهيج.


-3 نامي في ثوب النوم وحسب :

النوم بدون الملابس الداخلية تحت ثيابالنوم يسمح للمنطقة بالتنفس ، وهذا يقلل التهيج ويجعل أيضا من الصعب جدا علىالخمائر أو الكائنات الحية الأخرى المحبة للرطوبة بالنمو .


-4 استعملي مجففالشعر :

عندما تكونين مصابة بالعدوى ، تدليك نفسك بالمنشفة للتجفيف قد يكونمزعجا . ينصح بتجفيف نفسك باستعمال مجفف الشعر . بالطبع ، اجعليه على الدرجةالمنخفضة.






9


الخيارات الطبية :

- إبدئي بالفحص :




لو أنك لم تصابي بعدوى المهبل من قبلمطلقآ ، لا تفترضي أن أعراضك سببها الخمائر . فلقد أوضحت الدراسات أن السيدات فيأغلب الأحيان يخطئن في تشخيص ما يعتقدن أنه عدوى خمائر ، وهذا يعني أنهن يعانين منعدوى أكثر خطورة تحتاج إلى رعاية طبية .

- اختاري أدويتك :


لو أنك قدأصبت بعدوى الخمائر في الماضي وتأكدت مما عندك ، فلا بأس بأن تستعملي أدوية تصرف بدون روشتة لعلاج هذه العدوى .
فباستثناء حالات نادرة تنتج عن العدوى الخميريةفيها عن وجود كائنات حية مقاومة في المهبل ، فإن المنتجات التي تصرف دون روشتة تعملبنجاح .
هناك العديد من المنتجات لتختاري من بينها :-

الكريمات أو الفرزجات المهبلية . والمادة الفعالة عادة ما تكون كلوتريمازول ( مثل كانستن) . هذه المنتجاتفعّالة لأغلب حالات العدوى بالكانديدا ألبيكانيس . تأكدي من قراءة الملصق فحسب . المنتجات المختلفة قد تتطلب منك إستعمالها لمدة تختلف من الوقت .

بالنسبة لمعظمالسيدات ، العلاجات التي تستمر لمدة 3 أيام فقط تفيد مثل تلك التي تستعمل لمدة أيام .




إلا أن المرأة قد تكون مصابة بنوع من الخمائر لا يمكن قتله خلال 3 أيام . لو أنالعدوى لم تنته بعد 3 أيام ، يمكنك تجربة منتجات للعلاج 7 أيام . لو أن هذا لم ينجح، فسوف تحتاجين بلا ريب الذهاب إلى الطبيب .

- قللي الألم باستعمال كريماستيرويد موضعي :


الإحساس بالحرقان والحكة المصاحب لعدوى الخمائر يبقى أحيانالمدة أسبوع أو أكثر ، حتى بعد استعمال الأدوية . لتخفيف الألم في هذه الأثناء ،يمكنك تجربة كريم يحتوي على هيدروكرتيزون ( مثل ديرماكورت (

قد يصف الطبيب لكأيضا خليطا من الأدوية ، مثل داكتاكورت ، لعلاج العدوى وتخفيف الأعراض في نفس الوقت . هذه الأدوية تحتوي على استيرويد و مضاد للفطريات معا .


- احصلي على وصفةطبية :


لو أن عدواك سببها سلالة مقاومة من الخمائر أو كائنات حية أخرى ، فمنالمحتمل أنك ستحتاجين إلى وصفة طبية .
بالنسبة ل داء المشعرات ، وهي حالة عدوىتنتقل جنسيا بسبب طفيلي متناهي في الصغر ، يسمى المشعرة المهبلية ( أو التريكومانوسفاجيناليس ) ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ مترونيدازوا ( فلاجيل.(
عدوى البكتيريا قدتعالج أيضا بالميترونيدازول .

السلالات المقاومة من الخمائر تموت في أغلبالأحيان بفعل دواء يطلق عليه جينو داكتارين ( ميكونازول .(


للعلاج المنزلي على المدى البعيد :-


- أغسلي بالماء العادي :




تقريبا كل واحدة تستمتعبالصابون المعطر و زيوت الاستحمام ، لكن يجب عليك تجنب هذه المنتجات حتى عندما لاتكونين مصابة بالعدوى .

المواد الكيميائية بها تهيج الأنسجة الفرجية ( الأجزاءالداخلية من الأعضاء التناسلية ) وتسبب الحكة . هذا قد يجعل من الأسهل على العدوىأن تثبت نفسها . الأدوية التي تستعمل في التشطيف ، أيضا ، قد تكون مهيجة ، لذا لوشعرت بحاجتك الملحة بعمل التشطيف ، فاستعملي مزيجا من الخل العادي والماء .


- بدلي ملابسك بأخرى جافة :




بعد السباحة أو التمرين ، حاولي أن تغيريملابسك بملابس جافة فورا ، سيجعل هذا مناطق الفرج والمهبل أقل ملائمة للخمائر .

- أرتدي ملابس داخلية من القطن :

على عكس النايلون و الأقمشة الصناعيةالأخرى ، فإن القطن يسمح للهواء بالدخول والرطوبة الخروج ، وهذا يقلل من خطورةالإصابة بحالات العدوى .

وكذلك من الأفضل ارتداء الملابس الفضفاضة المريحة ،وليست الضيقة .


- أمسحي الميكروبات بعيدا :


عدوى المهبل تحدث عندما تهاجرالبكتيريا التي تعيش حول الشرج إلى المنطقة المهبلية . إحدى الطرق لمنع هذا هيالمسح من الأمام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز .


- أجعلي سكر الدم تحت السيطرة :


السيدات المريضات بداء البول السكري تزداد عندهن قابلية الإصابة بعدوىالخمائر المهبلية حيث إن مستويات الجلوكوز ( سكر الدم ) عندهن أعلى من الطبيعي ،وهذا قد يغير من توازن المهبل الواقي من العدوى .

لو أنك مصابة بداء البولالسكري ، فإن جعل مستويات سكر الدم ثابتة – عن طريق تناول الأغذية الصحية وضبطالوزن واستعمال الأدوية ، عند الضرورة – يكون مفيدا في منع العدوى من أن تبدأ .


العلاجات البديلة :


- أمنعي العدوى باستعمال الزبادي :

إن تناولالزبادي لن يوقف عدوى الخمائر الحادثة بالفعل ، لكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلىأن تناول الزبادي قد يقلل من خطورة الإصابة بها في المستقبل .

بكتيرياالاسيدوفيلس في الزبادي تغير الاس الهيدروجيني في المهبل .




بالإضافة إلى هذا فعندماتتناولين الزبادي الذي يحتوي على مزارع بكتيرية حية ، فإن الكائنات الحية النافعةتهاجر إلى قناة المهبل وتثبط نمو الخمائر .

قد يكون من المفيد جدا تناول الزباديأثناء أخذ المضادات الحيوية . هذا يعوض الكائنات الحية النافعة التي قتلت بالأدوية .

وجدت إحدى الدراسات التي استغرقت 6 أشهر أن السيدات اللاتي تناولن 240ملليترآمن الزبادي الذي يحتوي على مزرعة حية يوميا كن أقل عرضة للإصابة بعدوى الخمائر منالسيدات اللاتي لم يتناولن الزبادي . فلو كنت تعانين من العدوى المتكررة ، فإن وضعالزبادي في غذائك يعتبر طريقة مفيدة


- امضغي عش الغراب :-


في دراسة صغيرةلفطر المايتك ، وهو عش غراب ياباني لذيذ ثبت بشكل علمي أن له قدرات على تحسينالمناعة ، تبين أنه قد خفف من الأعراض المزعجة بشكل ملحوظ في حالات عدوى الخمائرالمزمنة التي أصابت 13 سيدة من المشاركات في الدراسة ما عدا واحدة .
إن المتهمالحقيقي في حالات عدوى الخمائر المزمنة هو ضعف الجهاز المناعي ، لقد وجدت أنها هيالمشكلة الشائعة بالنسبة للسيدات اللاتي يتعرضن ل التوتر الدائم .
يعرف المايتكجيدا بقدرته على زيادة عدد ونشاط الخلايا المناعية . بالإضافة إلى أنه يحتوي علىمركبات تثبط أو تقتل الكانديدا ألبيكانس بصورة خاصة ، وهو ذلك الكائن الحي الذييسبب عدوى الخمائر المهبلية .

لكن احترسي من بعض آثاره الجانبية : فالمانيتول، وهو السكر الطبيعي المتواجد في المايتك ، يسبب انتفاخا وعدم ارتياح في الأمعاءلدى بعض الناس .


التعديل الأخير تم بواسطة قلب حائر ; April 13, 2009 الساعة 04:59 AM
رد مع اقتباس