عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم April 28, 2008, 12:09 PM
 
لى مريضات السكري الاستعداد 3 أشهر قبل الحمل

نتشر داء السكري بطريقة كبيرة وسريعة وبحسب الاحصاءات فيبلغ معدل اصابة الأفراد 16%، فيما يتوقع الدكتور ثائر ناصر المعيلي، اخصائى أمراض باطنية وسكري، أن ترتفع هذه النسبة لتصل الى 24% في عام 2025. وحاليا يعد كل سكان الكويت عرضة لخطر الاصابة، نظرا لارتفاع معدل الاصابة. وأشار الدكتور الى وجود نوعين لداء السكري أثناء الحمل، فهنالك المصابون به من قبل فترة الحمل سواء كانوا من النوع الأول أو الثاني. وهنالك من تصاب به أثناء تلك الفترة فقط، أو قد تلازمها بعد انتهاء الحمل. ولذا فمن الضروري أن تخضع الحامل لفحص نسبة سكر الدم في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج.
سكري الحمل
عرف الدكتور سكري الحمل على انه ارتفاع مستوى سكر الدم أثناء فترة الحمل (غالبا بعد الأسبوع 20) وعادة ما تختفي أعراضه تماما بعد الولادة مُباشرة. ويصيب 7% من الحوامل أو أكثر في الكويت، نظرا لدور عوامل الاستعداد الوراثي وزيادة في الوزن وعوامل أخرى لها دور رئيسي في الاصابة به.
مشاكل مرتبطة بالجنين
وعن أهم مشكلات الحمل وبخاصة لمن يعانين من خلل في وظائف الكلي والشبكية وأمراض الشرايين، فقد حذر الدكتور ثائر من ارتباط مضاعفات السكر تلك مع خطر التشوهات جنينيه أو تخلف في نمو الجنين أو وفاته في الرحم. بالاضافة الى خطر مضاعفات أخرى تطال مولود المصابة بالسكري ومنها: صعوبة التنفس، كبر الحجم، وزيادة كمية الدم في الجنين، وهبوط نسبة السكر والكالسيوم في جسمه، اليرقان أو داء الصفراء.
__________________
رد مع اقتباس